مجالات العمل التطوعي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 7:34
مجالات العمل التطوعي


مجالات العمل التطوعي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجالات العمل التطوعي في المدارس هذا بالإضافة إلى اشكال العمل التطوعي وفي الختام تعريف العمل التطوعي تابعوا السطور القادمة.

مجالات العمل التطوعي

1-خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة
حيث يقدم الشخص الكثير من المساعدات إلى المحتاجين لها من ذوي الاحتياجات الخاصة على اختلاف المشاكل التي يواجهونها، على أن يقوم الشخص بتقديم تلك الخدمات بهدف مساعدتهم وبدون أي مقابل مادي.
2-الاهتمام بدور العبادة
والتي من بينها الكنائس والمساجد ومن الممكن القيام بالبحث عن ما ينقص في تلك الدور والقيام بشرائها من خلال جمع الأموال، أو العمل التطوعي بتنظيف المساجد أو الكنائس مرة بالأسبوع مع مجموعة من الشباب.
3-خدمات الاحصاء
أن يقدم الشخص على المشاركة في الإحصاءات التي تتم داخل البلاد والتي تساعد المؤسسات الحكومية في حصر عدد السكان في منطقة ما بعينها.
4-المساعدات للفقراء والمساكين
وهو المجال الذي يهتم به الكثير من الأشخاص وهذا بالقيام بالكثير من الخدمات من بينها جمع التبرعات لهم من خلال الجمعيات الخيرية أو شراء ما يكفيهم من الطعام والشراب أو معاونتهم على تحديث جزء من المكان الذي يعيشون به وغيرها من الأشياء التي من الممكن تقديمها لهم.
5-مساعدة القرى البعيدة عن الخدمات
وهنا يتم استصلاحها ومدها ببعض الخدمات التي تعين أهلها على العيش، من مرافق ومياه وصرف وغيرها من الخدمات.
6-التعاون في الأماكن العامة
وهنا يقدم الشخص الخدمات التي يستطيع اتمامها والتي تكمن في الشوارع والأماكن العامة في المدينة أو البلد التي يتواجد بها من خدمات نظافة عامة أو مساعدة كبار السن أو نشاطات تفيد الأخرين.
7-القيام بخدمات في الشارع
من خلال تقديم المزيد من خدمات المرور وتنظيم حركتها منعا لحدوث تكدس في الشوارع وسير حركة المرور بسهولة.

مجالات العمل التطوعي في المدارس

1-مبادرة التزيين:
والمقصود تزيين المدرسة كفصول وغرف وطرقات باللوحات الفنية أو الوسائل التعليمية أو إعادة طلاء الجدران بألوان مبهجة وجميلة.
2-مبادرة التثقيف:
عن طريق تبرع الطلبة بالقصص والكتب الذي سبقت قراءتها لمكتبة المدرسة أو من خلال تبادلها فيما بينهم تحت اشرف أمينة المكتبة.
3-مبادرة التجميل والتشجير:
المقصود زرع الأشجار والنباتات داخل جدران المدرسة بالتعاون مع مسئولي مادة التربية الزراعية بنباتات مفيدة وذات رائحة طيبة وظهر مبهج.
4-مبادرة التبرع المادي:
وتتم ببث روح التبرع ولو بمبالغ صغيرة الهدف منها إعادة تجديد الأجزاء التالفة في المدرسة كالمصابيح أو صنابير الحمامات التي تتعرض لتلف باستمرار نتيجة سوء الاستخدام.
5-مبادرة التنظيف:
بتكوين جماعات مسئولة عن المرور داخل أرجاء المدرسة لتنظيفها وتدوين الملاحظات عن التالف من الأبواب والشبابيك والأعمدة أو من الصنابير داخل الحمامات وتنظيف أرضياتها بالمطهرات
6-مبادرة التنظيم:
وتتم عن طريق مشرفي التربية الرياضية والمسئولين عن تنظيم الطابور الصباحي بالاستعانة بطلاب الصفوف الكبرى لتنظيم طلاب صفوف الصغرى بما يبث في الطلاب روح المسئولية منذ الصغر والمشاركة.
7-مبادرة قطف الثمار:
بالتعاون مع الهيئات المختصة لذلك لتنظيمها و الإشراف عليها لجمع المحاصيل الموسمية أن امكن ذلك بالأماكن القريبة من المدارس على هيئة مجموعات تبادلية.

اشكال العمل التطوعي

1-تطوع قصير الأجل :
ويُقصد به القيام بالعمل التطوعي في أوقات مُحددة فقط من الأسبوع دون الالتزام بالقيام بهذا العمل على مدار كل أيام الأسبوع .
2-التطوع بالمنظمات :
وهو يُعني التطوع في إحدى المنظمات الحكومية أو الخدمية الاجتماعية من أجل القيام ببعض الأنشطة الهامة التي تخدم المجتمع دون الحصول على أي مقابل مادي .
3-التطوع الإلكتروني :
المقصود بهذا النوع من التطوع هو القيام بتنفيذ بعض الأنشطة الاجتماعية عبر الإنترنت وهو يُساعد على تقديم يد العون لأشخاص من مختلف أنحاء العالم دون التقيد بحدود الدولة أو المجتمع الذي يحيا به المتطوع .
4-التطوع الشامل :
بعض الأشخاص يكون لديهم وقت فراغ كبير يُساعدهم على القيام بالأنشطة التطوعية على مدار أيام الأسبوع (7 أيام كاملة) وهنا يُطلق على هذا النوع من التطوع اسم التطوع الشامل .
5-التطوع في الدول النامية :
وهو يُعني قيام بعض الأفراد بالتطوع في الدول التي تُعاني من الفقر الشديد من أجل إغاثة الفقراء وعلاج المرضى والمساهمة في تعليمهم والمزيد .
6-التطوع البيئي :
ويُقصد بهذا النوع من التطوع هو قيام بعض الأشخاص بحملات شاملة من أجل تنظيف المدينة أو القرية وتزيين الشوارع والتخلص من أكوام القمامة بها بجهود ذاتية خالصة .
7-تطوع تنمية المهارات :
المقصود به هو قيام الأفراد ذات الموهبة والتخصص في مجال ما بتدريب أشخاص اخرين مهتمين بنفس المجال من أجل مساعدتهم على تحقيق أهدافهم والنجاح في حياتهم .

تعريف العمل التطوعي

-ورد تعريف العمل التطوعي في قاموس المعاني على أنّه العطاء عن اختيار وطواعية، ويُقال تطوّع بماله أي أعطاه عن اختيار وطواعية، وتطوّع من أجل عمل الخير أي هيّأ نفسه لعمل الخير عن اختيار ورغبة، وفي الفقه هو اسم لما يُشرع زائدًا عن الواجب والفرض، ويُقال جاء من تلقاء نفسه أي جاء متطوعًا من تلقاء ذاته.
-والعمل التطوعي كما عرّفه اللحياني هو الجهد الذي يقدّمه الإنسان دون مقابل للمساهمة في تحمّل المسؤولية العامّة، ويُعرّف العمل التطوعي أيضًا على أنه نوع من أنواع البذل الذي يُقدّمه الإنسان، وقد يكون بذلًا ماليًا أو بدنيًا أو عينيًا أو فكريًا بنفس راضية وقنوعة للمساهمة في خدمة الآخرين لوجه الله تعالى، وتعريف العمل التطوعي لا يتضمن الارتباط بعقد وظيفي أو مهني، ولا يحتاج المتطوع إلى خبرات محددة، فكل إنسان يمكنه التطوّع بحسب قدراته.



575 Views