مجالات استخدام الحاسوب في البنوك

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:08
مجالات استخدام الحاسوب في البنوك


مجالات استخدام الحاسوب في البنوك وسوف نتحدث عن مجالات استخدام الحاسوب في التعليم استخدامات الحاسب الآلي في حياتنا استخدامات أخرى لجهاز الحاسوب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مجالات استخدام الحاسوب في البنوك

أحدثت الحواسيب ثورة في جميع المجالات والقطاعات المختلفة، فأصبح هناك من يستطيع أن يقوم بالعديد من الوظائف البشرية بشكل أسرع وأكثر دقة، وقد كان استخدام الحاسوب في المصارف والبنوك إضافة ضخمة للقطاع المصرفي، فقد غيرت أجهزة الحاسوب عالم البنوك والمصارف، فهي بمثابة إضافة هامة جدًا في جميع العمليات المختلفة، وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نتحدث عن استخدام الحاسوب في البنوك والمصارف.

مجالات استخدام الحاسوب في التعليم

1-إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية، وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
2-يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والأفلام والتسجيلات الصوتية.
3-يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية.
4-إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر.
5-المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات، كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الآلي وحل المشكلات.
6-يجذب انتباه الطلبة. فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل: ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه.
7-عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وإمكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة.
8-تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.
9-تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم
10-تساعد في جعل المعلومة أبقى أثراً
11-تساعد في تمثيل العالم الواقعي الذي يصعب توفيره

استخدامات الحاسب الآلي في حياتنا

1-مجال الطب يستخدم الكمبيوتر في الاحتفاظ بالبيانات والمعلومات الخاصة بالمرضى والعاملين في المستشفيات. ويتم استرجاع هذه المعلومات بسرعة عن طريق الحاسب الالى. كذلك يتم الاحتفاظ بمعلومات المرضى وحالة المريض والادوية التي يتناولها المريض والتطور المرضي للمريض.
2- هكذا في مجال النقل والمواصلات يستخدم الكمبيوتر في كافة المصالح مثل النقل والمواصلات. حيث يتم التحكم في مسارات خطوط المواصلات. وكذلك حجز تذاكر السفر عبر الحاسب الالي وحديثا عبر شبكة الانترنت. وحجز تذاكر الطيران الدولية في اي مكان في العالم عبر شبكات الانترنت. ويستخدم الكمبيوتر في التحكم في وسائل النقل، وتحديد موعج اقلاع الطائرات واتجاهها.

استخدامات أخرى لجهاز الحاسوب

1-إدارة الأعمال تستخدم جميع الشركات هذه الأيام إلى حدّ كبير أجهزة الكمبيوتر؛ وذلك لتخزين وحفظ الحسابات وإدارة سجلات الموظفين وإدارة المشاريع وتتبع أنظمة المستودعات وإنشاء العروض التقديمية والتقارير. الرعاية الصحية: كان لتطور أجهزة الحاسوب دورًا بارزًا في الرعاية الصحية، وذلك من خلال الحصول على المعلومات الطبية الرقمية مثل؛ بيانات المرضى وسرعة الوصول إليها، بالإضافة إلى دور الحاسوب في التحكم بمعدات المختبرات، وأجهزة مراقبة معدل ضربات القلب، وأجهزة مراقبة ضغط الدم وغيرها، وكذلك القدرة على تبادل المعلومات حول الأمراض مع الأخصائيين الطبيين الآخرين.
2-التسويق تسهل أجهزة الحاسوب الحملات التسويقية وتجعلها أكثر دقة من خلال تحليل البيانات ومعالجتها، كما تسهل أجهزة الحاسوب من تصميم المواقع الإلكترونية للإعلان عليها والتواصل مع العملاء مباشرة. الفنون والترفيه: يمكن استخدام أجهزة الحاسوب لإنشاء رسومات وتصاميم رسومية ولوحات فنية، كما يمكن استخدامها لتحرير الصور ونسخها وإرسالها وطباعتها، ويمكن استخدامها أيضًا لإنشاء الموسيقى وتسجيلها وتعديلها وتشغيلها والاستماع إليها، ويمكن استخدامها لالتقاط وتحرير ومشاهدة أشرطة الفيديو، كما يمكن استخدامها لممارسة الألعاب الالكترونية.
3-قطاع المواصلات والتنقل ساعد استخدام أجهزة الحاسوب في الحفاظ على أنظمة السلامة العامة والملاحة الجوية والبحرية والبرية. العمل من المنزل ساعدت أجهزة الحاسوب بعض الموظفين على إنجاز أعمالهم من المنزل دون الوصول إلى مكان العمل، مما زاد في الإنتاجية وقلل التكلفة المترتبة على الذهاب إلى العمل. مواقع التواصل الاجتماعي: فتحت أجهزة الحاسوب العديد من طرق التواصل الاجتماعي التي لم تكن موجودة من قبل، إذ تتيح هذه الوسائط الاجتماعية للأشخاص الدردشة بالصوت والصورة عبر مسافات كبيرة، وكذلك تبادل الصور ومقاطع الفيديو، كما تساعد المجموعات على الإنترنت الأشخاص في التواصل مع الآخرين الذين لديهم اهتمامات مماثلة، مما يتيح تبادل الآراء والخبرات بمواضيع مختلفة.



282 Views