مثل عن العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:27
مثل عن العسل


مثل عن العسل نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أقوال مختلفة عن النحل ومعلومات عن مملكة النحل.

مثل عن العسل

-ليس من أغراك بالعسل حبيبا بل من نصحك بالصدق عزيزا
-نحلة واحدة لا تجني العسل.
-المرأة نحلة رائعة ، تعشق الزهور ، و تعطيك العسل ، و لكنها قد تلسعك ,
-طعم العسل مر في فم المريض
-لم يصنع العسل لتأكله الحمير
-إن البطالة و الكسل أحلى مذاقا من العسل
-البعض يتلذذ بطعم العسل والآخر يتلقى إبر النحل
-النحلة تجد المتعة في جني العسل من الزهرة، والزهرة أيضا تجد المتعة في غعطاء الرحيق للنحلة، والنحلة والزهرة تجدان حاجة ونشوة في الأخذ والعطاء.
-لا شيئ أحلى من العسل سوى المال
-اذا ذهبت بحثاً عن العسل فيجب ان تتوقع لدغ النحل
-من يؤلمه فمه يجد العسل مرا.
-العسل شيء، وسعر العسل شيء آخر.
-ليس مهمة الحكومة فقط صب العسل في الاكواب بل واعطاء الدواء المر في بعض الأحيان.
-يشبه الكلام النحل: فيه العسل وفيه الإبر.
-الحب ممزوج بالعسل والمر
-حيث يسكب العسل يتجمع الذباب
-عندما يفقد العسل يكتفي بالدبس.
-علينا أن نتحلّى بشجاعة النّحل كي نستحقّ العسل.
لا تكن متفوقاً في عالم منحط لأنك ستكون بقعة عسل في عالم من الذباب سيفنى العسل و يتبقى الذباب
-الامل هو النحلة الوحيدة التي يمكنها أن تنتج العسل حتى من دون وجود الازهار.
-إن شئتَ مني عصيداً ما لها مثلُ .. لها شروطٌ بها قد يحسن العملُ , منك الدقيق ومني النار أضرمها .. والماء مني ومنك السمن والعسل , الغرفُ منك ومني الأكلُ أجمعه .. والشكر مني إذا واليتَ يا رجل.
-لماذا لا يدربون المروحيات على جني العسل من الشمس ؟

أقوال عن النحلة

-الذبابة لا تنتج العسل ولو كان حجمها أكبر من النحلة. – مثل أمازيغي
-عندما نحب لا نرى إلا حسناتِ من نُحب، تخيلي لو أنه لم يكن يُعمي، أكان سيستمر؟! لا أعتقد، وأنا اليوم أشدُ تمسكاً بكِ من قبل لأني أراكِ بعينيّ بقدر ما أراك بقلبي، عندما أترككِ لعينيَّ سأنقِّب في عثراتك، وسأرى زلاتكِ، ولكن عندما أراك بقلبي فشأني معكِ شأن النحلةِ مع هذا الكوكب.. لا ترى منهُ إلا أزهاره! – أدهم شرقاوي
-أمسيت غريب الحال، غريب النِحلة، غريب الخلق، مستأنساً بالوحشة، قانعاً بالوحدة، معتاداً للصمت، ملازماً للحيرة، محتملاً للأذى، يائساً من جميع من ترى، متوقعاً ما لابد من حلوله، فشمس العمر على شفا، وماء الحياة إلى نضوب، ونجم العيش إلى أفول. – أبو حيان التوحيدي
-لا مجد لك بمعزل عن مجد قومك. ما لا يفيد السّرب لا يفيد النحلة. لا مجد لنحلةٍ في خليةٍ منهارة. – ماركوس أوريليوس
-الأمل هو النحلة الوحيدة التي يمكنها أن تنتج العسل حتى من دون وجود الازهار. – روبرت جرين انجرسول
-أيتها النحلة البيضاء الغائبة .. ما تزالين تحومين داخل روحي وتستمرين مع الأيام ، رقيقة وصامتة .. آهٍ أيتها الصامتة ! – بابلو نيرودا

عجائب مملكة النحل

– ملكة النحل يمكن أن تعيش ما يصل إلى 5 سنوات، ودورها هو ملء الخلية بالبيض، هي الأكثر ازدحاما في أشهر الصيف، عندما تحتاج الخلية إلى أن تكون في أقصى قوة لها، فإنها تضع ما يصل إلى 2500 بيضة في اليوم، وتتحكم ملكة النحل فيما إذا كانت تضع بيضًا ذكوريًا أم أنثى.
خلية النحل هي 93 درجة فهرنهايت ثابتة على مدار السنة، ومع انخفاض درجات الحرارة، يشكل النحل مجموعة ضيقة داخل خليتهم لتبقى دافئا، حيث يتجمع العمال حول الملكة، ويقومون بعزلها من البرد الخارجي وفي الصيف يقوم العمال بتجميع الهواء داخل الخلية بأجنحتهم، مما يقي الملكة والحضن من ارتفاع درجة الحرارة، يمكنك سماع همهمة كل تلك الأجنحة تنبض داخل الخلية من على بعد عدة أقدام.
– يجب أن يجمع نحل العسل الرحيق من مليوني زهرة لتصنيع رطل واحد من العسل، ويجب أن تطير نحلة واحدة حوالي 90 ألف ميل – ثلاثة أضعاف حول العالم – لتكوين رطل واحد من العسل.
– سوف تصنع النحلة الواحدة في المتوسط ​​1 / 12th من ملعقة صغيرة من العسل في حياتها، ونحلة العسل الواحدة تقوم بزيارة 50 إلى 100 زهرة خلال رحلة جمع، ويمكن أن تطير نحلة العسل لمدة تصل إلى ستة أميال، وبسرعة 15 ميلاً في الساعة.
– إن دماغ النحل له شكل بيضاوي الشكل في حجم حبة السمسم، إلا أنه يمتلك قدرة رائعة على تعلم وتذكر الأشياء. على سبيل المثال، يمكنه إجراء حسابات معقدة على المسافة المقطوعة وكفاءة البحث عن الطعام.
– يتصل نحل العسل ببعضه عن طريق الرقص، وتتكون مستعمرة النحل من 20،000 إلى 60000 نحلة عسل وملكة واحدة. عسل النحل العامل هو أنثى، ويعيش لمدة 6 أسابيع ويقوم بكل العمل.
– ملكة النحل يمكن أن تعيش ما يصل إلى 5 سنوات وهي النحلة الوحيدة التي تضع البيض، وهي الأكثر ازدحاما وعملا في أشهر الصيف، عندما تحتاج الخلية إلى أن تكون في أقصى قوة لها، وتضع ما يصل إلى 2500 بيضة في اليوم.

حقائق علمية عن العسل

– يؤكد العلماء اليوم أن العسل مهدئ نفسي، فهو يحوي مواد تؤثر على الحالة النفسية للإنسان وتجعله أكثر هدوءاً واستقراراً، ويمكن علاج الأرق وقلة النوم بشرب كأس ماء مذاب فيه ملعقة من العسل قبل النوم، فقد وجد بعض الباحثين تأثيراً مهدئاً لشراب العسل.. كذلك يمكن الاستفادة من العسل لعلاج التوتر النفسي والتهاب الأعصاب والاضطرابات المختلفة في أنظمة عمل الجسد، فإن العسل له طاقة عجيبة في تنظيم وتخفيف هذه الاضطرابات وتهديء الحالة النفسية.
– في بحث علمي جديد تبين أن العسل مفيد لالتهاب العين كما يحتوي العسل على عدد من المعادن تساعد على تهدئة الحالة النفسية لدى المريض المصاب باضطرابات نفسية وإن مضغ القليل من شمع العسل مع العسل يساعد على علاج الزكام والتهاب الحلق والسعال، ولشفاء الجيوب الأنفية وحساسية الأنف. كما يستفاد من العسل في معالجة الإرهاق العضلي والتشنجات العضلية كذلك يفيد العسل في علاج أمراض الكبد وحالات التسمم وكل هذا في ملعقة عسل تأخذها كل يوم، هذا ما يقول الباحثون، وهو ما أكده النبي صلى الله عليه وسلم عندما أكّد لنا أن الشفاء في شربة عسل!
– بعد اختبارات طويلة وجد الدكتور Glenys Round اختصاصي أمراض السرطان أن للعسل تأثيراً مدهشاً في علاج السرطان. ويقول إننا نستعمل العسل في علاج سرطان الجلد حيث يخترق الجلد ويعالج المرض بشكل تعجز عنه أفضل الأدوية. ولذلك يعجب العلماء من الطاقة الخفية الموجودة في العسل والتي تستطيع شفاء الأمراض المستعصية، ويتساءلون: كيف يحدث الشفاء؟ ما هو الشيء الذي يقوم به العسل داخل خلايا جسدنا فنجد أن الجهاز المناعي ينشط ويصبح أكثر فاعلية.



772 Views