مثل عن الجمل والسكين

كتابة منيرة الهويمل - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2021 4:36
مثل عن الجمل والسكين


مثل عن الجمل والسكين امثال عن الجمل بالرموز امثال شعبية عن الجمال امثال عربية عن الابل كل ذلك من خلال هذا المقال.

مثل عن الجمل والسكين

1- كل أكل الجمال , وقوم قبل الرجال
ويضرب للحث على أن يأخذ الرجل أكبر نصيب مما يقدم إليه من طعام , ثم يترك الأكل وكأنه لم يشبع  أو أنه ترك الفرصة للآخرين ليأكلوا , وهو فى الواقع أكل أكلهم .
2- آدى الجمل وآدى الجمال
ويضرب فى حالة الإختلاف على أمر ما ,  فيؤتى بعناصره  كلها  حتى لا تترك فرصة للجدال وسوء الفهم والتقدير أو التضليل .
3- ياما الجمل كسر بطيخ
ويضرب للتهوين من شأن الخسائر التى قد تحدث فى موقف ما ,  وقديما كان يحمل البطيخ من الحقول إلى السوق على الجمال فيتعرض عدد منها للكسر إذا قام
الجمل من الحقل بعد تحميله ,  ويتكسر البعض الآخر عندما يبرك فى السوق لإفراغ حمولته , وتعتبر نسبة الفاقد من البطيخ عادية عند التاجر نتيجة حمله على الجمل .
4- قالوا الجمل طلع النخلة , آدى الجمل وآدى النخلة
ويضرب إذا إدعى شخص شيئا  لا يعقل يستطيع القيام به  , فيطلب منه تكراره لإثبات صدقه أو كذبه وفضيحته .
5- إن عشقت إعشق قمر , وإن سرقت إسرق جمل
ويضرب لمن يفعل شيئا تافها فى الخفية  يحاسب عليه إذا إنكشف أمره , فعليه أن يفعل شيئا يستحق العقاب لو إنكشف   (  طبعا مثل مرفوض ) .
6- أحقد من جمل ( مثل عربى )
ويضرب فيمن لا ينسى الإساءة , ويتحين الفرص للإنتقام , لأن هذه من صفات الجمل وطباعه .
7- اللى عايز يربى  جمل , يعلى باب داره  ( مثل شامى )
ويضرب فيمن يجب أن يعد العدة لأى أمر يقدم عليه  , لأن لكل شىء  لوازمه .
8- ما نركب جمل , ونرفع بإيدنا علم  ونقول ما حد شايفنا  (  مثل شامى )
ويضرب لتوبيخ من ينكر  أمرا واضحا وظاهرا للجميع لا يمكن إخفاؤه  .
9- قالوا للجمل زمر , قال  لا صوابع مبرومة  ولا شفايف ملمومة
ويضرب لمن يطلب منه إنجاز أمر ليس فى إستطاعته إنجازه لأنه لا يملك أيا من إمكانيات أدائه .

أمثال شعبية عن الجمل

– العز في الجمل والابل والشجاعة بالخيل ” لأن الإبل فيها الكثير من خصال الشرف, والمنافع والفناء في السفر, وفي السلم والحرب, وفي الزينة والبهاء, وفي العدد والعتاد.
– أشأم من هيق وأهدى من جمل ” لأن من طبع الجمل الاهتداء إلى طريق سيره.    ” حبلك على غاربك ” والغارب حابين السنام والعنق ومعنى المثل اذهب حيث شئت, لأن الناقة إذا رعت وعليها الخطام ألقي عليها غاربها لأنها إذا رأت الخطام لم يهنئها شيء.
– يخبط خبط عشواء  ” يضرب هذا المثل للشخص الذي ليس له طريق واضح في حياته فيمثل بالعشواء وهي الناقة ضعيفة البصر التي لا تستطيع أن تميز أمامها بوضوح.
– الذود إلى الذود إبل “والذود من الإبل مابين الثلاث والعشر ومعنى المثل إذا جمعت القليل مع القليل صار كثيرا.
– أخلف من ثيل الجمل ” الثيل عي القلفة وفي داخلها القضيب ومن المعروف بأن اتجاه القضيب في القلفة مخالف للاتجاه الذي إليه مبال كل حيوان حيث يضرب هذا المثل للشخص الذي يخالف الناس دائما.

مكانة الإبل في الأمثال العربية

للإبل مكانة خاصة في أمثالنا العربية، وقد نالت منها نصيب الأسد، متفوقة بذلك على سائر أنواع الحيوانات الأخرى. فالإبل كانت كل شيء في حياة أجدادنا العرب فهي الحيوان الوحيد الذي يحمل عليه ويؤكل لحمه ويشرب لبنه، والإبل مال العرب، منها غذاؤهم وكساؤهم وبها تمهر النساء، وهي التي حملت الفرسان في الغزوات والحروب، ومن خلالها كانت تتم قوافل التجارة بين الشرق والغرب، فكانت تجارة قريش وكانت رحلة الشتاء والصيف، والإبل كانت وسيلة الانتقال التي معها الأمان والهدوء والاطمئنان لنساء الملوك والأمراء، وذكر القرآن الكريم كلمة الإبل بلفظها وبأسماء أخرى كالجمل والناقة والبعير والعير والهيم والبدن والأنعام والسائبة والبحيرة والوصيلة والحام والعشار.
والإبل أنفس أموال العرب يضربون بها المثل في نفاسة الشيء، وقد قيل عن الإبل الكثير حيث إنها مصدر العطاء والخير، قال بعض من عظّم شأن الإبل: إن الله تعالى لم يخلق نعماً خيراً من الإبل، إن حملت أثقلت، وإن سارت أبعدت، وإن حلبت أروت، وإن نحرت أشبعت. ولذلك لم يترك أجدادنا العرب شيئاً من الإبل أو مما يتصل بها إلا وتمثلوا به الأمثال، وهي أمثال أنتجتها الخبرة والحنكة ومصارعة الأيام والتجارب المتنوعة التي تعرض لها أجدادنا، وتلك الأمثال نتداولها حتى يومنا هذا وهي تغنينا عن آلاف المقالات على الرغم من قلة عدد كلماتها، ونذهب إلى جولة في عالم الأمثال المرتبطة بالإبل، فهناك مثل يقول (الجمل من جوفه يجتر)، وهو يضرب لمن يأكل من كسبه، أو ينتفع بشيء يعود عليه منه ضرر.

بعض ألفاظ الإبل الواردة في القرآن

– الإبل: لقد وقف أهل اللغة على هذه اللفظة فقالوا فيها وأجزلوا فقال أهل اللغة: الإبل لا واحد لها من لفظها وهي مؤنثة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم، والجمع آبال.
وقد ورد لفظ الإبل في القرآن الكريم في عدة مواضع، وبألفاظ مختلفة، هي: لفظ الإبل الذي ورد في موضعين هما قوله تعالى: {وَمِنَ الإِبِلِ اثْنَيْنِ}… (الأنعام: 144)، وقوله تعالى: {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}… (الغاشية:
– الناقة : هي أنثى الجمل، قال أهل اللغة: وهي تدل على المفرد وجمعها نوق، أو أنوُقٌ، وأينُق، وأيانِق، ونِياق.
ولفظ الناقة ورد في سبعة مواضع، مرتان في سورة الأعراف، ومرة واحدة في كلٍ السور الآتية: هود – الإسراء – الشعراء- القمر – الشمس• وكلها تشير إلى ناقة النبي صالح، كما في قوله تعالى: {وَآَتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً}… ، وقوله تعالى: {هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ}.
– العِير: وقد ورد في القرآن لفظة العير فقد وردت فقط في سورة يوسف ثلاث مرات.
والعير: القوم معهم حملهم من المِيرَةَ، يقال للرجال وللجمال معاً، ولكل واحد منهما دون الآخر. فالعير هي الإبل التي تحمل الطعام وغيره.
– البدن: أما لفظة (البدنة) فقد قال جمهور أهل اللغة وجماعة من الفقهاء: يقع على الواحدة من الإبل والبقر والغنم، سميت بذلك لعظم بدنها.
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ، ثُمّ رَاحَ. فَكَأَنّمَا قَرّبَ بَدَنَة ” الحديث، رواه مسلم.
– الِهيم : قال الله: {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الهِيمِ}… (الواقعة : 55) قال جمهور المفسرين وأهل اللغة: الهيم هي الإبل العطاش
– البعير: قال أهل اللغة: البعير يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة، وإنما يسمى بعيراً إذا أجذع، والجمع أبعِرة، وأباعر، وبُعران.



848 Views