مثلث الحريق ومثلث الإطفاء

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:10
مثلث الحريق ومثلث الإطفاء


مثلث الحريق ومثلث الإطفاء وكذلك تعريف الحريق، كما سنوضح كيفية مكافحة الحرائق، وكذلك سنتحدث عن أنواع الحريق، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

مثلث الحريق ومثلث الإطفاء

1- مثلث الحريق:
– الوقود:
لا يمكن للحريق أن يشتعل دون وجود مادة تمكّنه من الاشتعال، وتحتوي المنازل والشركات على العديد من المواد القابلة للاشتعال، والتي تساعد على إدامة الحريق، وتحترق بعض المواد بسرعة أكبر من غيرها، بينما البعض الآخر يكون احتراقه أبطأ، ومن الأمثلة على مواد قابلة للاشتعال مثل، الخشب، والورق، والأقمشة، والزيوت.
– الحرارة:
تساعد الحرارة على إشعال النار وإبقاء الحريق مشتعلًا؛ فعندما تتعرض مادة للحرارة العالية وتصل إلى درجة حرارة الاشتعال ستبدأ بإطلاق الحرارة، مما سيُساعد على إدامة الحريق، أمّا الطريقة التي يمكنها المساعدة على تبريد الحريق وإطفائه فهي استخدام الماء في بعض أنواع الحريق، ولكن بعض الحرائق الأخرى قد تحتاج إلى غمرها بالرغوة أو سوائل أخرى لتقليل مصدر الحرارة.
– الأكسجين:
يتكون الغلاف الجوي لكوكب الأرض مما نسبته 21% من الأكسجين، ولكن لا تزال هذه الكمية الصغيرة نسبيًا قادرة على إشعال الحريق وإدامة اشتعاله، ويتطلب حدوث الحريق ما نسبته 16% فقط من الأكسجين، لذا فإن نسبته في الغلاف الجوي تسرّع بشكل كبير من التفاعل الكيميائي الذي يحدث خلال اشتعال الحريق.
2- مثلث الإطفاء:
– التبريد:
وهو كسر شرط وجود حراره للحريق، فاذا قمنا بخفض درجه حراره الماده المشتعله فسوف يتم انهاء الحريق.
-الخنق:
وهو تقليل كميه الاوكسجين عن 15% اللازمه للاشتعال.
– العزل:
وهو عزل الماده القابله للاشتعال عن الحريق.

تعريف الحريق

الحريق هو تفاعل كيميائي يحدث نتيجة أكسدة سريعة لبعض المواد مسبب حرارة ولهب الأوكسجين + الحرارة + الوقود + سلسلة التفاعل الكيميائي= الحريق العناصر الأساسية لتكوين الحريق, الحريق الذي نقصده هنا كرجال إطفاء هو الاشتعال الناتج عن اتحاد المادة بالأوكسجين وليس بغيره والذي تبنى نظريته على تجمع أربع عوامل هي المادة والحرارة والأكسجين وسلسلة التفاعل الكميائي ويطلق على هذا التجمع هرم الحريق، وتلتهم الحرائق كل سنة آلاف الهكتارات من الغابات نتيجة اندلاع النيران في المساحات الغابية.

كيفية مكافحة الحرائق

– يجب علينا معرفة نوع الحرائق و خصوصا في حالة عدم تواجد طفاية الحريق الخاصة فكما ذكرنا في الخطوة السابقة انواع الحرائق حيث ان لكل نوع من تلك الأنواع طريقة معينة لأطفاء الحريق الناتج من خلالها فحرائق المواد الصلبة تكون مادة اطفائها هي الماء او مادة كيميائية جافة لأطفاء الحرائق, حرائق السوائل و الغازات القابلة الأشتعال تكون مادة اطفائها مواد كيميائية جافة و ثاني اكسيد الكربون, حرائق الأجهزة الكهربائية تكون مادة اطفائها طفايات المواد الكيميائية الجافة, حرائق المعادن القابلة للأحتراق تكون مادة اطفائها الرمل الجاف او مسحوق خاص لأطفاء الحرائق.
– ويجب علينا اطفاء الحرائق مع اتجاه الهواء و ليس عكسه, اذا حدث الحريق في الأماكن المغلقة يجب ان ننتبه ان يكون المخرج متواجد خلف من يقوم بدوره باطفاء الحريق و الا يكون الحريق متواجد بين الشخص و المدخل و يجب ايضا ان ننتبه باطفاء الحريق من اسفله الي اعلاه و من الأطراف و ليس من المنتصف و اطفاء الحريق يجب ان يكون بشكل كامل كما يجب علينا اذا تواجد مواد قابلة للأشتعال ان نقوم بأبعادها على الفور, عند القيام بعملية الأطفاء الأبتعاد عن الحريق بمسافات لتجنب حدوث الأضرار, عدم المجازفة باطفاء الحرائق اذا تواجدت مواد قابلة للأنفجار.

أنواع الحريق

1- حرائق النوع الأول ( First Type fires):
حرائق من النوع الأول تقوم بحرق المواد الصلبة القابلة للاشتعال كالوقود، ومن الأمثلة على ذلك الأوراق والأخشاب والقماش والمطاط والقمامة والبلاستيك، أما بالنسبة لطفايات الحرائق التي يمكن استخدامها في الحريق من النوع الأول، فهي: (الماء والرغوة اللذان يعدان أفضل وسيلة لإطفاء الحرائق).
2- حرائق النوع الثاني ( Second Type fires):
حرائق من النوع الثاني تقوم بحرق السوائل القابلة للاشتعال والمذيبات والزيوت والبنزين والدهانات وغيرها من المنتجات القائمة على الزيت، أما بالنسبة لطفايات الحريق التي يمكن استخدامها في الحرائق من النوع الثاني، فهي رشاشات المياه أو أبخرة الهالوجينات أو الرغوة أو المساحيق الكيماوية الجافة أو ثاني أكسيد الكربون.
3- حرائق النوع الثالث (Third Type fires):
حرائق من النوع الثالث تقوم بحرق غازات قابلة للاشتعال كالبروبان والبيوتان، وبالنسبة لطفايات الحريق التي يمكن استخدامها في الحرائق من النوع الثالث، فهي الرغوة والمساحيق الكيماوية الجافة التي تستخدم لإخماد حرائق الغازات عندما تتسرب على الأرض عندما تكون في حالة السيولة، ويمكن أيضاً استخدام رشاشات المياه لأغراض تبريد عبوات الغاز.
4- حرائق النوع الرابع (Fourth type fires):
حرائق من النوع الرابع تحترق بفعل المعادن القابلة للاشتعال، والتي قد تشمل الليثيوم والمغنيسيوم والتيتانيوم، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق من النوع الرابع، فهي استخدام المساحيق الكيماوية الجافة أو غاز ثاني أكسيد الكربون أو بودرة التلك أو مسحوق الجرافيت أو الرمل الجاف أو بعض الأنواع الأخرى من المساحيق الكيماوية الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق.
5- حرائق النوع الخامس (Fifth type fires):
حرائق من النوع الخامس تكون ناجمة عن حرق زيوت الطهي أو الدهون والشحوم الموجودة عادة في المطابخ، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق من النوع الخامس، هي: (المواد الكيميائية الرطبة).
6- حرائق النوع السادس (Sixth type fires):
حرائق من النوع السادس هي الحرائق الناجمة عن الكهرباء، فيتم تصنيف أي حريق يتضمن معدات كهربائية على أنه حريق كهربائي، مثل الأسلاك أو أجهزة التحكم أو المحركات أو الآلات أو الأجهزة الكهربائية، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق كهربائي، هي استخدم مواد الإطفاء التي ليست لها خاصية التوصيل الكهربائي وأيضاً عـدم التأثير الضار على التجهيزات وهذه المواد تتضمن المساحيق الكيماوية الجافة وأبخرة الهالوجينات وثاني أكسيد الكربون).



629 Views