مثال على الحكومة الالكترونية

كتابة mohamed alqahtani - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر, 2021 12:52 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2021 1:31
مثال على الحكومة الالكترونية


مثال على الحكومة الالكترونية وماهي اهم الخدمات التي تقدمها الحكومة الالكترونية كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

مثال على الحكومة الالكترونية

ترتكز الخدمات الإلكترونية على هدف التحقق من الوعي بواقع العالم اليوم والتطورات التي تحتم على مجتمع أن يتفوق ويتقدم، حيث توجد ثلاثة شروط أساسية الحكم الرشيد، والمرونة، والمساءلة، وهي الركائز. الحكومة الإلكترونية، حيث أمثلة على الخدمات الإلكترونية الحكومية في المملكة هي:
– منصة الإيجار.
– منصة أبشر.
– سجل تجاري إلكتروني

الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

البداية:
تم إصدار المرسوم الملكي رقمB/33181/7 في تاريخ 7/9/2003م أشارت إلى التوجيه المباشر من الديوان الملكي السعودي إلى وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى وضع إستراتيجية نحو التحول الرقمي لكافة الخدمات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية.
التعاون بين الوزارات:
خطة المملكة العربية السعودية نحو التحول الرقمي وظهور الحكومة الإلكترونية بالتبعية لن يتأتى إلا بالتعاون المشترك المثمر بين الوزارات المعنية معا وهذا بالفعل ماحدث بين وزارة الإتصالات السعودية ووزارة المالية أيضا عام2005م وبناء على هذا التعاون تم تشكيل اللجنة الوطنية للتحول الرقمي برئاسة وزير الإقتصاد والتخطيط وإنبثق منها وحدة التحول الرقمي بعد ذلك للإشراف على تنفيذ خطة الدولة لذلك التحول.
دراسات وأرقام:
إحدى الدراسات العالمية أظهرت أن المملكة العربية السعودية تأتي في المركز الخامس عالميا من بين الدول العشرة الكبرى في مجال الحكومات الإلكترونية والخدمات الحكومية عالميا من بين الدول الكبرى ،فهناك ثلاث معايير توضع في الإعتبار بموجبها يتم قياس مدى صحة ودقة وفعالية الخدمات الحكومية المقدمة:
المعيار الأول : منظومة الخدمات المقدمة: أي التكامل في آلية تقديم منظومة الخدمات الحكومية بالنسبة لمدى التفاعل والتعاملات الإلكترونية.
المعيار الثاني :تقديم الخدمات للمواطنين: وقياس مدى رضاء المواطنين عن تلك الخدمات المقدمة من عدمها ومقترحاتهم نحو تعزيز المنظومة لابد أن تؤخذ في الإعتبار.
المعيار الثالث: شعور المواطن بالرضا من عدمه.
وأشارت الدراسة أيضا إلى أن المملكة لديها خطة طويلة الآجل بالنسبة لتفعيل الخدمات الإلكترونية للبوابة الحكومية للخدمات وتفعيل منظومة الحوكمة الإلكترونية في ضوء رؤية المملكة 2030م والعمل على تحسين كفاءة الخدمات الحكومية وإستدامتها.
وأشارت أيضا الدراسة إلى وصول المملكة في عام2010م وفقا للدراسة التي أجرتها منظمة الأمم المتحدة أن المملكة العربية السعودية حصلت على المركز التاسع عشر عالميا بالنسبة لأفضل الحكومات الإلكترونية وإعترافا منها بتقدم المملكة العربية السعودية في هذا الصدد.
-برنامج “يسر” قامت المملكة العربية السعودية بتأسيسه كنواة تأسيسية للحوكمة الإلكترونية للخدمات داخل المملكة والهدف منها هو رفع كفاءة الخدمات الحكومية ومزيد من التعاون الجاد والمثمر بين القطاع العام والخاص مما ينعكس على قوة الإقتصاد السعودي بالتبعية.
أهداف البرنامج:
تشجيع الإستثمار الموجه للمملكة العربية السعودية.
القضاء على الفساد والبيروقراطية وتعزيز مبدأ الشفافية.
توفير البيانات والمعلومات.
تطوير كافة الأجهزة والخدمات الحكومية بالقطاع العام.
بوابة سعودي :
هي إحدى المنصات الخدمية السعودية الحكومية والتي تعمل تحت مظلة “يسر” ويشرف عليها أيضا
حيث يقوم العاملين داخل تلك المنصة بتقديم كامل الدعم الفني والتقني للمنصة
من أجل جودة الخدمات وزيادة الزوار وأيضا زيادة معدلات رضاء المتعاملين مع المنصة .
كما أن منصة “سعودي”تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين ورجال الأعمال والشركات بجودة عالية وبالتالي هي تقدم:
– معلومات شاملة عن المملكة.
– توفير عدد كبير من روابط الأنظمة واللوائح والقوانين السعودية.
– دليل شامل وجامع لكافة الجهات الحكومية.

برنامج يسر للتعاملات الإلكترونية الحكومية

برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) هو برنامج إلكترونيّ لتقديم الخدمات والمعاملات الحكوميّة الإلكترونيّة للأفراد بكلّ سهولة، وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها، وتتمثل أهداف البرنامج بتحقيق كلّ من الآتي:
– رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام.
– تقديم خدمات أفضل وأيسر للأفراد وقطاع الأعمال.
– زيادة عائدات الاستثمار.
– توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت والمكان المناسبين.
ملاحظة: يُمكنكم الاستفادة من هذا البرنامج من خلال الدخول إلى الموقع الإلكترونيّ الخاص به “من هنا“.

أهمية الحكومة الإلكترونية

– يشهد العالم اليوم تحولا جذريا في مختلف الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية تليها قدرة الإنسان على ابتكار تكنولوجيا المعلومات التي قادت الإنسان إلى أعلى مستويات الحضارة الإنسانية العلمية والمعلومات والاتصال هما القوة الدافعة الرئيسية وراء التشكيل.
– انعكست خصائص القرن الحادي والعشرين وتأثيره في نمو الاقتصاد العالمي وخاصة على حياة الناس والمجتمع المدني والحكومات بشكل عام.
– مع بداية العقد الأخير من القرن العشرين شهد العالم موجة جديدة تسمى العولمة ومع مرور الأيام ، نما الطلب عليها حيث بدأت ملامح وخصائص هذه الظاهرة تتبلور إلى هندسة جديدة في اقتصاد القرن الحادي والعشرين.
– كما أدت التدفقات الاستشارية للأسواق المحلية والعالمية بالإضافة إلى البعد السياسي والاجتماعي حتى اللحظة التي كان للعولمة فيها تأثير كبير على المجتمعات إلى إنشاء عملية لتبادل الفوائد والخبرات والمعرفة بين أمم وشعوب الأرض.
– يرتبط مجال عمل الإدارة الإلكترونية بتنفيذ الأعمال على المستوى الداخلي لكل مؤسسة بينما تغطي التجارة الإلكترونية شراء وبيع المنتجات والخدمات بين المنتجين والمستهلكين بينما المعرفة الإلكترونية هي مجموعة من التطبيقات بين المؤسسات التعليمية والطلاب أو التفاعلات بين الوحدات في التوعية.
– بينما تسهل الحكومة الإلكترونية تقديم الخدمات العامة للمواطنين أو قطاعات الأعمال وتغطي العديد من المجالات الأخرى بما في ذلك استخدامها كوسيلة لبناء الديمقراطية من خلال التصويت الإلكتروني في الانتخابات .
– ما يهم هنا هو الحكومة الإلكترونية أي قدرة القطاعات الحكومية على تبادل المعلومات وتقديم الخدمات بينها وبين المواطن وبين قطاع الأعمال عبر الإنترنت بسرعة وبدقة عالية وبأقل تكلفة مع ضمان سرية المعلومات وأمن المعلومات المتبادلة.



363 Views