متى ينزل التأهيل الشامل بعد قبول الطلب

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2022 1:07
متى ينزل التأهيل الشامل بعد قبول الطلب


متى ينزل التأهيل الشامل بعد قبول الطلب سوف نتحدث كذلك عن كيف اعرف انه تم قبولي في التاهيل الشامل؟ و كيف يمكنني الحصول على رقم التأهيل الشامل وماذا يحدث في حالة قبول الطلب والإعانة موقوفين؟ وشروط القبول بمراكز التأهيل المهني كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى ينزل التأهيل الشامل بعد قبول الطلب

تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بصرف إعانة التأهيل الشامل شهرياً، ويمكن التعرف على متى يتم صرف إعانة التأهيل الشامل بعد قبول الطلب على النحو التالي:
-تم الإعلان بطريقة رسمية أن إعانة التأهيل الشامل سوف يتم صرفها يوم الثامن والعشرون من شهر أغسطس لعام 2022، والموافق يوم الأحد.
-ومن الجدير بالذكر هنا أن التأهيل الشامل يتم صرفه كل شهر في يوم 26 من كل شهر ميلادي، ولكن في شهر أغسطس يوم 26 صادف يوم الإجازة الرسمية في المملكة العربية السعودية.
-يتم صرف إعانة التأهيل الشامل لكافة الأشخاص المستفيدين من الضمان، والحماية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

كيف اعرف انه تم قبولي في التاهيل الشامل؟

القبول النهائي والمؤكد يجب عليك الإنتظار بعض الوقت حتى يتم دراسة الحالة والوثائق المرفوعة بشكل كامل من قبل الجهة المسؤولة وهي الشؤون الاجتماعية، ثم بعد ذلك سيتم الموافقة أو رفض الحالة.
الاستعلام بهذه الطريقة لا يحتاج إلى رقم المستفيد وإنما فقط يكفي تسجيل الدخول إلى حسابك على الموقع وثم يمكنك الوصول إلى قائمة طلباتي والاستعلام عن حالة طلبك للحصول على اعانة التاهيل الشامل.
وللاستعلام عن قبول الحالة يمكنك الدخول إلى حسابك على بوابة الشؤون الاجتماعية وهي ذاتها التي كنت استخدمتها وأنشئت الحساب عليها أثناء تقديم الطلب، يمكن الوصول لها من هنا. بعد ذلك قم بتسجيل الدخول باستخدام حسابك الذي قدمت منه على التأهيل الشامل، ثم من أيقونة طلباتي في ملفك الشخصي يمكنك استعراض الحاله ومعرفة إذا تم قبول الحاله أم لا.

كيف يمكنني الحصول على رقم التأهيل الشامل

هناك عدة طرق يمكنك الحصول منها على رقم التاهيل الشامل:
أولا من خلال بطاقة التاهيل الشامل وسوف تجد في خلف البطاقة رقم طويل تحت تاريخ انتهاء البطاقة عليك باخذ اخر 5 أرقام وهذه الأرقام تعتبر هي رقم التاهيل الشامل.
ثانيا من خلال الاتصال بخدمة العملاء من خلال الرقم 19911 وتزويدهم بالمعلومات المتعلقة بك وسوف تاخذ رقم التأهيل الشامل الخاص بك.

ماذا يحدث في حالة قبول الطلب والإعانة موقوفين؟

-أولا إذا كان صاحب الطلب متقدم جديد يجب علية أن يجب أن يقدم طلب الإعانة على الموقع الرسمي.
-ثانيا إذا كان صاحب الطلب قد قام بالتقديم مسبقا وقد توقفت الإعانة يجب عليه تقديم الطلب مرة أخرى وفي حالة الرفض يجب عليه الانتظار حتى تقوم الوزارة بإرجاعها، وعند استلام الرسالة أنه تم قبول التقرير يجب عليك الدخول إلى الموقع الرسمي والتأكد من رقم المحمول والايبان حتى يصلك المصروف في الموعد المحدد.

شروط القبول بمراكز التأهيل المهني

-أن لا تقل نسبة الذكاء في جميع الفئات عن 50 درجة.
-أن يكون من المعاقين جسمياً أو حسياً أو عقلياً، ويجوز قبول بعض حالات مزدوجي الإعاقة إذا اتضح إمكانية تأهيلهم وتشغيلهم بعد ذلك.
-أن يكون المعاق قد أكمل الخامسة عشرة من عمره وأن لا يتجاوز الخامسة والأربعين عند التقديم.
-أن تثبت الحالة صلاحيتها للتأهيل المهني بالفحوص والدراسات المختلفة.
-أن يكون المعاق سعودي الجنسية ويجوز قبول نسبة لا تزيد على 10% من أبناء الدول العربية في حدود الإمكانات المتاحة، وبموافقة الإدارة العامة لرعاية المعاقين وتأهيلهم.
الفئات التي تقبل على سبيل المثال لا الحصر:
-فئة المعاقين عقلياً: التخلف العقلي البسيط والحالات المتحسنة من المصابين بالأمراض العقلية.
-فئة الصم والبكم وفئة الصم وفئة البكم وفئة ضعاف السمع.
-فئة المكفوفين وضعاف البصر.
-فئة المعاقين جسمياً مثل المصابين ببتر في الأطراف العليا أو السفلى والمشلولين ومرضى القلب.
-فئة ناقهي الدرن.



194 Views