متى يكون المد والجزر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 أبريل, 2022 12:46
متى يكون المد والجزر


متى يكون المد والجزر وسوف نتحدث عن تعريف المد والجزر فوائد المد والجزر العوامل التي تؤثر في حدوث ظاهرة المد والجزر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

متى يكون المد والجزر

1- فحين يكون القمر قريباً من المسطحات المائية تحدث ظاهرة المد بناءً على ارتفاع مستوى سطح الماء، وحينما ينأى القمر عن المسطحات الأرضية على وجه الأرض تحدث ظاهرة الجذر بناءً على انخفاض مستوى سطح الماء، بينما تلعب الشمس دوراً آخر في إضعاف أو قوة ظاهرتي المد والجزر، فحينما تكون الشمس والأرض والقمر واقعين على خط طول واحد تزيد حدة ظاهرة المد والجزر، بينما في حالة ابتعاد الشمس عن خط الطول الواحد مكونة مثلث قائم الزاوية مع الأرض والقمر في هذه الحالة يوهن ذلك من قوة ظاهرة المد والجزر، وحينما يكتمل القمر أو حدوث كسوف تصبح ظاهرة المد والجذر في عنفوانها، ويصل ارتفاع مستوى الماء إلى أقصى حد له عند ذاك.
2-ووفقاً لقوة الطرد المركزي والتي تؤثر في المسطحات المائية على وجه الأرض طوال اليوم بما يعادل مرتان في اليوم الواحد على مسطح مائي واحد، حيث تتناوب ظاهرتي المد والجزر مرتين بالتعاقب خلال اليوم الواحد وفقاً للتوقيت القمري والذي يعادل أربعة وعشرون ساعة وخمسون دقيقة مما ينتج عنه حدوث المد في المرة الأولى وذلك لفترة تعادل ستة ساعات واثنا عشر دقيقة بالتقريب، ثم بعد ذلك يحدث الجذر في المرة الثانية وذلك لفترة تعادل الفترة الأولى وهكذا، ويتعاقب المد والجذر مرة كل اثنا عشر ساعة “نص يوم” تبعاً لدوران الأرض حول نفسها.
3-ويأتي المد والجذر بقوى مختلفة في مناطق الأرض المتعددة، فهو غير متساوي أو متعادل في القوة في كل مرة، بل يختلف فقد يأتي في أوقات معينة بارتفاع أو انخفاض لا يزيد على بضعة سنتيمترات مرة، ومرة أخرى قد يصل هذا الارتفاع أو الانخفاض إلى أمتار عديدة وذلك باختلاف سطح الأرض، فعلى سبيل المثال: في كندا قد يصل المد إلى أكثر من خمسة عشرة متراً، بينما في البحر الأبيض المتوسط لا يزيد الحال عن أربعون سنتيمتر فقط.

تعريف المد والجزر

1-المد والجزر ظاهرة طبيعية من مرحلتين تحدث لمياه المحيطات والبحار. مرحلة المد يحدث فيها ارتفاع وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر. ومرحلة الجزر يحدث فيها انخفاض وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر. وتنجم هذه الظاهرة عن التأثيرات المجتمعة لقوى جاذبية القمر والشمس وحركة دوران الأرض التي تولد بعض القوة الطاردة المركزية عند خط الاستواء.
2-بعض الشواطئ يحدث بها ذروتين متساويتين تقريباً للمد، وحضيضين للجزر كل يوم، ويسمى ذلك بالمد نصف اليومي. بعض المواقع الأخرى يحدث بها ذروة واحدة للمد وحضيض واحد للجزر فقط كل يوم، ويسمي ذلك بالمد اليومي. بعض المواقع يحدث بها مدين وجزرين متفاوتين في اليوم الواحد، وفي بعض الأحيان الأخرى يحدث بها مد وجزر واحد كل يوم، وهذا ما يسمى بالمد المختلط. تتأثر آونه ومطال المد والجزر في مكان ما بالمحاذاة بين الشمس والقمر، وبنمط المد والجزر في المياه العميقة للمحيط، وبأنظمة التقابُل المساري للمحيطات، وبشكل الخط الساحلي وبقياس الأعماق القريبة من الشاطئ (انظر التوقيت).

فوائد المد والجزر

1-يتركز السمك في أماكن حدوث المد والجزر لذلك يتابع الصيادون ظاهرة المد والجزر وأماكن حدوثها لزيادة معدل الصيد.
2-تعمل عملية المد والجزر على ازالة الملوثات من مياه البحار والمحيطات ويعمل على نشر الغذاء.
3-تنقل مياه المد والجزر الملوثات من الشواطئ الي الأعماق لتبقى في قاع المياه ويساعد المياه لتحافظ على نظافتها.
4-توليد الطاقة الكهربائية من حركة المد والجزر .
5-يفضل الافراد السباحة في البحر عندما يكون في حالة المد .

العوامل التي تؤثر في حدوث ظاهرة المد والجزر

1-عامل القمر ويعد من أهم العوامل التي تؤثر في حدوث هاتين الظاهرتين، ويظهر تأثيره أثناء ظهوره فقط في الليل.
2-كما يكون للشمس دور مؤثر أيضاً، وذلك لأنها تمثل النجم المركزي بالنسبة لكل المجموعة الشمسية، وبالطبع يظهر تأثيرها في وقت سطوعها فقط، أي في أثناء فترات النهار.
3-قوة الطرد المركزي أو دوران الأرض حول نفسها، وهذه القوة يظنها العلماء وهمية تماما اي أنها غير موجودة بشكل واقعي، وهناك بعض التفسيرات النظرية والنظريات التي أوضحها العلماء عن هذه القوة، وهي المسؤولة عن دوران الأرض حول نفسها وعن تعاقب الليل والنهار.



415 Views