متى يعطي الطفل العسل الاسود

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:00
متى يعطي الطفل العسل الاسود


متى يعطي الطفل العسل الاسود سوف نتحدث في هذا المقال عن العسل الأسود للأطفال وما هي فوائد العسل الأسود للأطفال وما هي فوائد العسل الأسود للأطفال.

متى يعطي الطفل العسل الاسود

-لا يجب إطعام الرضيع العسل أو أي سكريات قبل أن يتم عامه الأول، هذا ما ذكره الدكتور محمد توفيق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، مؤكدًا أن كل ما لونه أبيض ممنوع قبل سن عام، كالملح والسكر، بياض البيض، والسمك، بالإضافة إلى منتجات الألبان البقرية.
-أن تناول الطفل العسل أو السكريات قبل سن عام يسبب له مشكلات صحية، كالانتفاخات واضطرابات في الأمعاء والمغص، لأن الإنزيمات التي تساعد على هضم السكر في الأمعاء لم تتكون بعد، مشيرًا إلى أن تناوله بياض البيض والأسماك والألبان الحيوانية قبل هذه السن يحدث له نوع من أنواع الحساسية فيما بعد.

فوائد العسل الأسود للأطفال

تقوية العظام
من المهم أن يحصل الأطفال على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، المهمين للتمتع بعظام قوية ومستويات عالية من الطاقة، ويحتوي العسل على نسبة مرتفعة من هذين العنصرين، ما يساعد على تعزيز صحة العظام لدى الأطفال، والوقاية من الهشاشة.
العسل من المصادر الغنية بالحديد
وهو من المعادن التي ترتبط بقوة الإبصار، وتعزيز القدرات الذهنية، فالحديد مكون أساسي في الهيموجلوبين، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين لأنسجة الجسم المختلفة، بما فيها المخ، ما يساعد على تعزيز القدرات العقلية، ومستوى التركيز لدى الأطفال.
تقوية المناعة
يحتوي العسل على نسبة مرتفعة من عنصر المغنيسيوم الذي يعزز مناعة طفلك ضد الأمراض المختفة، ويقي من الإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي.
سريع التئام الجروح
يحتوي العسل على العديد من المركبات التي لها خواص مضادة للالتهاب، وكذلك أشار عدد من الدراسات الطبية إلى أنه من الأطعمة التي تسرع التئام الأنسجة، بفضل محتواه من المعادن، وأهمها النحاس والحديد.
علاج الإمساك
إذا كان طفلك يعاني من الإمساك بصورة متكررة، فإن العسل قد يساعده على تنظيم حركة الأمعاء والإخراج بشكل جيد، وتشير الدراسات الطبية إلى أن تأثير تناول كوب حليب مع ملعقة عسل الأسود يوميًّا، مماثل للحقنة الشرجية المستخدمة في التخلص من الإمساك. كذلك محتوى العسل من الألياف، يعزز عمل الجهاز الهضمي، ويقي من الإمساك.
حماية الجسم من السموم
قد تتسبب السموم الموجودة في كل مكان في أضرار بالغة للأطفال، لأن مناعتهم لم تتطور بشكل كامل كالبالغين، ويحتوي العسل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحميهم من تأثير هذه السموم البيئية.

فوائد العسل الأسود للأطفال

-هو مصدر جيد للكالسيوم حيث يلعب دور كبير وهام من أجل الحفاظ على صحة العظام كما يساهم في التخلص من سموم الجسم، وخاصًة السموم التي تتواجد في القولون كما يحمي من أي أمراض في الأسنان ويزيد من صحتها.
يحتوي على الكربوهيدرات والسكريات وبالتالي هو مصدر جيد للطاقة بشكل كبير.
-العسل الأسود بشكل عام هو منخفض في كلًا من الدهون والألياف حيث يتواجدوا به بكميات قليلة ومنخفضة.
-يحتوي على مجموعة من المعادن والتي تتمثل في النحاس والحديد والمنجنيز والكالسيوم والكروم والصوديوم والمغنسيوم.
-يساهم بشكل كبير في القضاء على مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة والتهاباته المختلفة.
-يحتوي على كم لا بأس به من الفيتامينات المختلفة والمتعددة من أهمها فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6 والريبوفلافين والثيامين.
-له دور قوي وفعال في علاج مشكلة الإمساك وخاصًة حينما يتم خلطه مع اللبن وبالتالي هو علاج طبيعي للإمساك ودون وجود أي آثار جانبية، ولكن ننصح باستشارة الطبيب قبل البدء في تناوله.
-الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين في الدم حيث يلعب دورًا كبيرًا في نقل الأكسجين من الرئتين إلى مجموعة من أجزاء الجسم كله، فهو هام بشكل كبير لإنتاج الطاقة وتعزيز الأيض.
-يحمي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم حيث إنه يساهم بشكل كبير في امتصاص الحديد وفقر الدم مع زيادة صحة مناعة الجسم، وزيادة القدرة على تشكيل خلايا الدم الحمراء لأن كلًا من النحاس والحديد يساعدا على الحماية من الإصابة بفقر الدم.
-يعطي الطفل ما يحتاجه من طاقة وحيوية للجسم كله واللاتي يحتاجها الجسم كل يوم من أجل القيام بالأنشطة اليومية اللازمة والمختلفة.
-يحمي الطفل من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه منذ مرحلة الرضاعة الخاصة به وحتى مرحلة الطفولة.

أعراض تسمّم الأطفال بالعسل

توجد العديد من أعراض التسمم الغذائي، لكن من أكثر الأعراض انتشارًا:
-الضعف العام للجسم.
-التغذية السيئة
. الإصابة بالإمساك.
-السّبات.
– صعوبة تنفّس الطفل.
-سرعة انفعال الطفل.
-إصابة الأطفال بالنوبات.

أضرار العسل الأسود

التعرض للاصابة بالجراثيم
قد يتعرض العديد من الناس للاصابة بنوع معين من الجرثومات و التي تعيش في العسل الاسود الخام تسمى ” كلوستريديوم البوتولينوم”
وتؤدي هذه الجرثومة للأصابة بالتسمم، وقد يصاب بها غالبية الاطفال التي لم تتعدي اعمارهم الـ12 عام.
اعراض الحساسية
من أضرار العسل الأسود الأصابة بالحساسية عن طريق الاصابه بالتورم، والشعور بالحكة، ظهور بعض الطفح الجلدي، الشعور بأصابة في التنفس، صعوبة اثناء البلع، والتهاب القزحية.
الاصابة بألآم البطن
يحتوي العسل الاسود على الفركتور فعند تناوله بكميات كبيرة يؤدي الى الأحساس المستمر بألآم في البطن
حيثُ يعمل الفركتوز على توقف عمل الامعاء عن امتصاص المواد الغذائية والتي بدورها تعمل على تكوين الغازات، الشعور بالتقلصات والاسهال.



601 Views