متى يبدأ الكناري بالتغريد

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 5:55
متى يبدأ الكناري بالتغريد


متى يبدأ الكناري بالتغريد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كيف تجعل الكناري يغرد بسرعة و طريقة إطعام فراخ الكناري والختام فطام الكناري.

متى يبدأ الكناري بالتغريد

تبدأ فراخ الكناري من الإناث والذكور في تعلم الغناء في سن مبكرة جدًا. يمر التعلم والتدرب على التغريد في عدة مراحل أولها المرحلة الحسية وهي مرحلة الاستماع والحفظ والتلقين ثم ينتقل الفرخ إلى مرحلة الغناء الفرعي وفيها يبدأ الفرخ بالغرغرة محاولا تقليد الأغنية التي حفظها،ويستمر ذكر فرخ الكناري في التعلم وممارسة الغناء حتى يتقن أغنيته ويبدأ عادة في غناء أغنية كاملة وواضحة في عمر ستة أشهر، لكن بعض الطيور قد تستغرق وقتًا أطول لإتقان أغنيتها، وبعضها الآخر تأخذ وقتاً أقل. عادة ما ينضج فرخ الكناري في عمر ثمانية أشهر، وبهذا يصبح سيد أغنيته وعندما يبدأ الذكر موسم التكاثر في الربيع وينتهي منه في منتصف الصيف، يدخل بعدها في مرحلة القلش، مما يعني أنه يبدأ في استبدال ريشه القديم بريش جديد وأثناء القلش أو طرح الريش، يتوقف الذكر عن الغناء ولكنه يبدأ أيضًا في التعلم وإضافة نوتات جديدة لأغنيته لذلك، يفضل وضع شريط للتعليم أثناء طرح الريش والاستمرار بعد ذلك حتى يتمكن الطائر من التقاط نوتات جديدة وأسلوب جديد للغناء. مع اقترابه من نهاية فترة طرح الريش، يبدأ الطائر في الغناء تدريجيا مرة أخرى وأخيرًا أود أن أشير إلى أن الإناث قادرات على الغرغرة وحتى الغناء، لكن ليس لديهن حافز للقيام بذلك لذلك قد تخطئ بين الأنثى والذكر ولكن يمكنك معرفة الفرق من طريقة التغريد لدى الذكر دائمًا حافز للغناء وسوف يغني بصوت عالٍ وبشكل متكرر ومستمر أما الأنثى البالغة فتغرد بشكل ناعم وبسيط ومتقطع. يمكن للأذن المتمرسة معرفة الفرق. فقط لا تنخدع يا صديقي.

كيف تجعل الكناري يغرد بسرعة

1-مكان القفص فيمكن وضع القفص في مكانٍ هادئ بعيداً عن الضوضاء وبعيداً عن الطيور الأخرى، ورفع القفص بعيداً في مكان مرتفع عن الأرض والحيوانات الأخرى كالقطط.
2-يُنصح بإبعاد الكناري مدة ستة أشهر عن الطيور المغرّدة الأخرى مثل: عصافير الموجودة في الشوراع، وكذلك الأنواع الأخرى.
3-هناك بعض الأطعمة الخاصّة التي يُنصح بها لتقوية وتنمية وجعل الكناري يُغرّد، ومن هذه الأطعمة بزر القمبز، وبزر الجرجير الذي يُقوّي الحنجرة، وبزر الفجل الأحمر، وفيتامينات e، والقليل من التفاح أو الفلفل الأحمر الحار.
4-يوضع الذكر في قفص منفصل عند مرحلة التزاوج؛ فهو يبدأ بإصدار التغريد والنغمات الجميلة للأنثى في القفص الثاني، وهي ستبادله الأنغام ثمّ يقوم بالتغريد مرّة أخرى، ولهذا يوضع الذكر والأنثى بعد تبادل التغريدات في قفص واحد للتزواج.

طريقة إطعام فراخ الكناري

تُطعم فراخ الكناري باليد وفق الحالات والخطوات الآتية:
1-إطعام الفرخ فور ولادته
بعض الأمّهات تكون كسولة أو بكرية، أو أنّها تربّت على يد أم لا تطعم فراخها، وبالتالي فهي أيضاً لن تطعم فراخها، لذلك يجب تدخّل المالك، وذلك عن طريق مزج صفار البيض مع بعض الحليب؛ حتّى يصبح شبه سائل، ثمّ سكب السائل في سرنجة نظيفة، ونفخ الطعام على القفص، وحين يرفع الفرخ رأسه توضع نقطة من السائل في فمه، ثمّ ينتظر المالك لحظة حتّى يأكلها الفرخ، ويرفع رأسه مرّة أخرى لطلب المزيد، والاستمرار هكذا حتّى يشبع، ثمّ تكرير نفس الخطوات قبل الغروب، وإطعامه طعاماً طازجاً في صباح اليوم التالي، ثمّ إرجاعه لأمّه؛ للتأكّد من تعلّمه طلب الطعام من الأم.
2-إطعام الفراخ التي ترفض أمها إطعامها
إن لم تتقبّل الأم إطعام فرخها بعد الخطوة السابقة، يقوم المالك بالتخلّص منها، أمّا إن كانت غالية الثمن، فيتم وضع بيضها تحت أنثى بلديّة حاضنة، على أن تكون قد وضعت بيوضها في نفس توقيت الأم الأصليّة، ثمّ في الأيّام الخمسة التالية تقدّم للفرخ خلطة البيض، أو الخلطة الأساسيّة، أو خلطة البذور، وفي اليوم السادس يُقدّم البيض مع قطع من التفّاح لمدّة خمسة أيّام، ثمّ في اليوم العاشر يُقدّم البيض مع الجرجير أو الخس، ويُبدّل بأنواع أخرى من الفاكهة، وفي اليوم الخامس عشر يوضع عشّ جديد للأنثى مع خيوط مقابلة للعش القديم، ثمّ في اليوم 20- 25 تُعزل الفراخ في قفص آخر ملاصق لقفص الأبوين، ويفضّل أن يكون من النوع ذي الفاصل المتحرّك؛ حتّى يتمكّن الأبوان من إطعام الفرخ من بين الأسلاك، ثمّ يقوم المالكبوضع البذور الخاصّة وخلطة البيض والغذاء الليّن للفراخ، حتّى إن لم تقربها، وبعد مرور أيّام ستتعلّم الفراخ التقاط الطعام لوحدها، فيحين وقت الفطام، ويكون ذلك برفع الفراخ في قفص عادي وتقديم الطعام لها، وحين يبدؤون بأكل الحبوب يتم نقلهم إلى أسلاك كبيرة.

فطام الكناري

يكون فطام الكناري عندما تبلغ الفراخ ما بين 30 و 35 يوما عندما تصبح الفراخ معتمدة كليا على نفسها و يمكن عندها نقلها إلى قفص آخر للسماح للآباء لبدء دورة جديدة من الانتاج. و الفطام هو خطوة مهمة للغاية بالنسبة للفراخ لتتعلم كيفية الاعتماد على نفسها خاصة في الأكل. و لتحقيق هذه النقلة في حياة الفراخ بسلام و جب القيام بالخطوات التالية:
1- لتتمكن الفراخ من تعلم كيفية الأكل يجب أن يكون الطعام في القفص في متناولها و يتكوّن أساسا من الطعام اللين و البذور و قليل من التفاح و الخضر مع التقليل يوميا من كمية الطعام اللين حتى تتعود على أكل البذور.
2- بما أن الفراخ لا تعرف في المرحلة الأولى كيفية استخدام المشربية الكلاسيكية فإنها تحتاج إلى وضع وعاء من الماء في الجزء السفلي من القفص حتى تستطيع الوصول إليه بسهولة.
3- لتمكين الفراخ من وضع مريح داخل القفص وجب إضافة مجاثم في الجزء السفلي حتى يسهل على الفراخ الوقوف عليها دون عناء في النهار و تنام عليها في الليل.



1286 Views