متى عيد الام

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2018 10:00
متى عيد الام


متى عيد الام حيث ان عيد الام هو عيد سنوى يكون دائكا فى شهر مارس تحتفل به بعض البلدان وتكون احتفالات عائلية سوف نوضح لكم كل ماتودوم معرفته عن عيد الام.
لطالما كانت الأم هي الحب النادر في أجمل صوره، وهي العطاء غير المشروط والقلب النابض، وحدها لا تكفيها في عيد الأم عبارات الوصف وكلمات الثناء ولا يرادفها في قواميس الحب ومعاجم اللغة ما يوازي قيمتها ومكانتها، وفي عيد الأم تُخص بالشكر والذكر لفضلها العظيم في صناعة الأجيال الطموحة دون كلل أو ملل.

عيد الام في مصر وموعده

هو احتفال علماني ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحصل في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. فالمفكرون الغربيون والأوربيون وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم ينسون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم، فيحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر آذار أو نيسان أو أيار. ويعتبر مكمل ل يوم الأب وهو احتفال لتكريم الآباء.

عيد الام في والدول العربية وجميع دول العالم:

يختلف تاريخ عيد الام فى جميع دول العالم من دولة لأخرى، فمثلا في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما النرويج فتقيمه في 2 فبراير، أما في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو، وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام. وفيه يتم الاحتفال بالأمهات وتكريمهن، فمثلا يتم عرض صور رسمها أطفال بين السادسة والرابعة عشرة من عمرهم وتدخل ضمن معرض متجول يحمل اسم “أمي” ويتم نقله كل 4 سنوات يتجول المعرض في العديد من الدول.

بداية عيد الأم

يرجع الفضل في تخصيص عيد الأم إلى مؤلفة كتاب «Battle Hymn of the Republic» جوليا وورد هاوي، فقد كانت أول من اقترح الاحتفال بعيد الأم في أمريكا عام 1872، وكان مخصصاً في ذلك الوقت لتمكين الأمهات من المشاركة في مسيرات السلام.
وبحسب موقع HISTORY فقد أطلقت آنا جارفيس حملة وطنية للاحتفال بالأمهات تكريماً لوالدتها المتوفاة، ثم انتقدت جارفيس بشدة بسبب بدئها هذا الاحتفال، وقبيل وفاتها عام 1948 أبدت ندمها على بدء هذه العطلة.

إجازة عيد الأم

ابتكرت جارفيس عادة ارتداء من يحتفل بعيد الأم ممن أمهاتهم على قيد الحياة زهرة قرنفل ملونة، بينما من فقدوا أمهاتهم يرتدون زهرة قرنفل بيضاء. ثم نشأت عطلة عيد الأم الرسمية في 1900 نتيجة لجهودها، وبعد حصولها على دعم مالي من صاحب متجر في فيلادلفيا يدعى «جون واناماكر» نظمت في مايو 1908 أول احتفال رسمي بمناسبة عيد الأم في كنيسة ميثودية بولاية فرجينيا الغربية.

اعتماد عيد الأم رسمياً

في عام 1912 اعتمدت العديد من الولايات والبلدات والكنائس عيد الأم كعطلة سنوية، وأنشأت جارفيس جمعية اليوم العالمي للأم من أجل المساعدة في الترويج لقضيتها. وقد سدد ثباتها في 9 مايو عام 1914 حيث قام الرئيس الأمريكي وودرو بالتوقيع على نص يقر بالاحتفال بـ عيد الأم كعيد وطني.

موقف الإسلام من عيد الأم

إنّ الاحتفال بعيد الأم في الإسلام هو بِدعة مُحدَثة والله أعلم، حيث يؤكد الإسلام على أهمية بِرّ الأم في جميع الأوقات وليس في وقت محدد من السنة، فلم يرد في الإسلام أنّه يجب تخصيص يوم للاحتفال بالأم، بل إنّه كرّمها ورفع مكانتها، كما نبّهت تعاليم الإسلام إلى أهمية برها وحذرت من هجرانها، والجدير بالذكر أنّه لا يوجد في الإسلام سوى عيدين، هما عيد الفطر وعيد الاضحى، وأيّ عيد غيرهما لا يمثل سوى التشبه بغير المسلمين، وهذا ما يتم اعتباره من المُحدَثات في الدين، كما أنّ الاحتفال بعيد الأم فيه موافقة لليهود والنصارى في الاحتفال بأعيادهم، وقد نهى الإسلام عن التشبّه بغير المسلمين، ويمكن القول إنّ عيد الأم لا أصل له في الإسلام، ولم يرد عنه شيء في كتب الأنبياء، كما لم يرد فيه حديث حتّى وإن كان ضعيفاً.

رسائل عيد الأم 2018

– أمي، يا شمعة الكون. العالم كله يحتفل بهذا اليوم وأنا من بين هذه الجموع. أقول لك: كل عام وأنتِ بخير دوماً.
– ماما إن لم أقدر على شراء هدية، فلا تغضبي مني. معزّتكِ في قلبي أغلى من كل الهدايا.
– أمي، حياتي معكِ حلوة وعلى شفاهي أنتِ غنوة وفي يومك يا أجمل وردة لو أقدر أن أهديك عمري سيكون بيع وشروة.
– أمي، لا أتصوّر حياتي من دونك. العمر لا يحلو بغير وجودك. وكلما مرّ عيد بحضورك أدعو ربي ألاّ يحرمني وجودك. كل عام وأنتِ بخير.
– أمي، حبك يختلف عن جميع الناس. أرسل لكِ أجمل تهاني مع أجمل طير. ليقول لكِ كل عام وأنتِ بألف خير وبوجودك بيننا على طول يعم الخير.
– ماما وضعت لكِ “بوست” وحَصَدَ لايكات كثيرة. كل عام وأنتِ بخير.
– اليوم فرصة لرؤية صور أمهات أصدقائنا كلهم، على الفيسبوك. كل سنة وأنتِ طيبة يا حلوة.
– وضعت صورتك على الفيسبوك، وتذكرت أنه ما عندك “أكاونت”. كل سنة وأنتِ طيبة يا ماما.
– ابنك يطلب منكِ أن ترضي عنه ويدعو لكِ بطول العمر. خذي من عمري يا أمي.
– أمي يرقص قلبي في يومك. وروحي تركض لجانبك. وإحساسي يطير بِحُبِك. وحواسي كلها تهنئك وتقول لكِ: كل سنة وأنتِ بألف خير يا أمي.
– أحبك يا أمي وهمي في الدنيا رضاكِ. يا أغلى من عرفت بعمري وحياتي.



489 Views