متى تكون الدوخة خطيرة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يناير, 2022 7:42
متى تكون الدوخة خطيرة


متي تكون الدوخة خطيرة، كما سنتعرف على هل شعوري بالدوخة أمر خطير ، وكذلك سنقوم بشرح أسباب الشعور بالدوخة، وعن كيف يتم تشخيص الدوخة أو الدوار، كما سنقوم بتوضيح الفرق بين الدوخة النفسية والعضوية، وكذلك المخاطر الناجمة عن الدوخة وكل ذلك من خلال مقالنا هذا تابعونا.

متى تكون الدوخة خطيرة

تتراوح الدوخة ما بين خطيرة وخفيفة عرضية، إذ إنه في بعض الحالات تزول الدوخة دون الحاجة للعلاج، ولكن بعضها الأخر قد يكون مزمن ويستمر لمدة أشهرٍ وسنواتٍ مما يتطلب العلاج، ولكن متى تكون الدوخة خطيرة؟ إليك في ما يأتي ذكر للحالات التي تكون فيها الدوخة خطيرة:
1- مرافقة الدوخة أعراض أخرى
تتمثل في كل من الأتي:
-الرؤية المزدوجة.
-اضطراب معدل ضربات القلب.
-ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس.
-الإغماء.
-صعوبة في الرؤية أو السمع.
-القيء.
-صداع مفاجئ وقوي.
الشعور بالخدران في الوجه، أو في الأطراف.
2- تعرض المريض للدوخة بشكلٍ قوي
وفي ما يأتي دلائل على الدوخة القوية:
-صعوبة في المشي.
-استمرار الدوخة لوقتٍ طويلٍ نسبيًا لكل مرة.
-ارتباك أو تداخل الكلام.
-حدة الدوخة الشديدة.
-حصول الدوخة بشكل مفاجئ
-تكرار الدوخة.

هل شعوري بالدوخة أو الدوار أمر خطير

في البداية يجب معرفة السبب الرئيسي وراء الشعور بالدوخة أو الدوار حيث تتنوع الأسباب و تختلف من حيث حدتها، أغلب من يعاني من دوخة أو دوار غالباً ما يكون نتيجة لمشكلة بسيطة ليست خطيرة، و يتم تلقي العلاج و الانتهاء من المشكلة و لكن في بعض الحالات تكون الإصابة بالدوار أو الدوخة هي عرض لمشكلة خطيرة مثل ضعف في الدورة الدموية الواصلة للمخ و غيرها.

أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس

قبل أن نجبيك على سؤالك “متى تكون الدوخة خطيرة” اكتشفي ما هي أبرز الأسباب المؤدية إلى هذه المُشكلة:
1- اضطرابات القلق
للقلق والتوتر أعراض عدة! ومن أبرز هذه الأعراض هو الشعور بالتعب الشديد والدوخة والمعاناة من نوبات الخوف والهلع.
2- فقر الدم
تُعتبر الدوخة والشعور بالتعب الشديد من المؤشرات التي تدل على إصابتك بفقر الدم، ففي حال كنُت تعانين من الدوخة المُستمرة مع التعب وشحوب البشرة، عليك مراجعة الطبيب ليصف لك المُكملات الغذائية والأدوية التي عليك تناولها.
3- الصداع النصفي
أكدت مجموعة كبيرة من الدراسات أن قد يعاني الشخص المُصاب بالصداع النصفي من الدوار والدوخة حتى عندما لا يعانون من الصداع الشديد.
4- انخفاض السكر في الدم
تجدر الإشارة أن مشكلة نقص السكر في الدم تؤدي الى الدوخة والتي تحدث غالباً لمرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين.
5- الجفاف وارتفاع درجة الحرارة
في حال كان الشخص لا يشرب الكمية الكافية من الماء في الطقس الحار أو اذا كان نشطاً، من الممكن أن يُصاب بالجفاف الذي يؤدي إلى الدوخة.
6- مشاكل الأذن الداخلية
أشارت العديد من الدراسات أن تُعتبر مشاكل الأذن الداخلية من أهم الأسباب المؤدية إلى الدوخة وهذا لأن مع اضطرابات الأذن الداخلية، يتلقى الدماغ إشارات من الأذن لا تتوافق مع ما تتلقاه العيون أو الأعصاب الحسية، فالدوخة تنتج عن عمل الدماغ لحل هذا الارتباك.
7- الأدوية
يمكن أن تكون الدوخة إحدى الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للتشنج أو مضادات الاكتئاب، نضيف إلى هذا أن أدوية خفض الدم قد تُسبب الإغماء في حال انخفض ضغط الدم بشكل كبير.

كيف يتم تشخيص الدوخة أو الدوار؟

الدوخة و الدوار هي أعراض و ليست أمراض و كبداية يجب:
1- معرفة التاريخ المرضي للمريض من الخطوات الهامة و التي تساعد في تحديد أسباب ظهور المشكلة بدون اللجوء إلي فحوصات مثل تاريخ مرضي لأحد المرضى كان يتناول جرعات محددة من أدوية المهدئات أو قد تكون الأسباب فسيولوجية.
2- اللجوء إلي طبيب المخ و الأعصاب لعمل فحوصات شاملة تخص الجهاز العصبي بالكامل و الانعكاسات العصبية و فحص العين و الأذن بحثاً عن أي تلف أو مشكلة تسبب الدوار، في حالة شك الطبيب في ضعف التروية الدموية للمخ يتم عمل رنين مغناطيسي على المخ و أشعة دوبلر على الشرايين المسئولة عن توصيل الدم للمخ أما في حالة شك الطبيب أن السبب هو زيادة في كهرباء المخ يتم طلب رسم مخ.
يتم المتابعة أيضاً مع طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة للكشف عن أي مشاكل بالأذن سواء الأذن الداخلية أو الوسطى.

الفرق بين الدوخة النفسية والعضوية

يتعرض الإنسان في حياته إلى نوعين من الدوخة وهما كالأتي :
1- الدوخة العضوية
أما الدوخة العضوية فتحدث عندما تكون أمدادات الأكسجين التي يتم إيصالها إلي الدماغ قد انخفضت مما يتسبب في حالة من الإغماء، وعادة هذه الدوخة تحدث مع الوقوف، تصاحب الدوخة العضوية بعض الأعراض وهي تشويش الرؤية وتصبب العرق من كافة أنحاء الجسم، الوجه الشاحب، الإحساس بأن الأرض تتأرجح من حولك.
2- الدوخة النفسية
هو الشعور بالدوار أثناء حالات القلق والتوتر الشديد حيث يزداد ضغط الدم بشكل مفاجئ مسببا الشعور بالدوار الذي قد يرافقه تشويش في الرؤية والسمع وقد يؤدي إلى الإغماء.

المخاطر الناجمة عن الدوخة

بعد أن أجبنا على سؤال متى تكون الدوخة خطيرة؟ لابد الأن من ذكر أبرز وأهم المخاطر التي قد تترتب على هذا النوع من الحالات الصحية، فقد تكون الدوخة خطيرة نسبةً إلى مضاعفاتها، والتي تتمثل بما يأتي:
1- التعب العام والإجهاد والضغط النفسي.
2- فقدان السمع بشكلٍ كاملٍ كما في بعض حالات مرض مينيير.
3- زيادة فرصة الوقوع، وبالتالي زيادة احتمالية التعرض للكسور وخصوصًا لدى كبار السن.

كيف يمكن التعامل مع الدوخة؟

إليك أهم الإرشادات التي يجب عليك اتباعها في حال تعرضك للدوخة:
تحرك ببطء ولا تغير وضعيتك من الجلوس للوقوف فجاءة.
1-ابتعد عن الكافيين والتبغ.
2-استرخي حتى تختفي الدوخة.
3-اشرب الماء.
4-تجنب القيادة أو تشغيل الماكينات الثقيلة أو أي ممارسة قد تكون خطيرة أو تؤذيك.



506 Views