متى تشرب الحلبة للحمل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 5:50 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:35
متى تشرب الحلبة للحمل


متى تشرب الحلبة للحمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسباب تأخر الحمل المختلفة ونشير لبعض المشروبات التي تساعد على الحمل بسرعة.

متى تشرب الحلبة للحمل

-هناك العديد من فوائد الحلبة المطحونة والتي تعتبر من بين أقدم النباتات العشبية التي يرجع أصلها لشمال قارة إفريقيا والهند، وهي من أنواع النباتات الحولية التي يبلغ طول الواحدة منها حوالي ستون سنتيمتراً، ولها جذور وأوراق تنمو على الساق لتصبح على هيئة قرون طويلة وتشتهر الحلبة بين غيرها من النباتات العشبية بمدى ما تحتوي عليه من العناصر الغذائية، إلى جانب ما يميزها من رائحة قوية تصدر عنها مجففة كانت أو طازجة، وكثيراً ما يتم اللجوء إلى الحلبة للالتهابات النسائية كعلاج لها فهناك بعض الدراسات التي أكدت أن تناول الحلبة مرتين في اليوم لمده 6 شهور بشكل يومي ويعزز من فرصة الحمل ويساعد في التخلص من تكيس المبايض وتنشيطها بشكل كبير.
-وجدير بالذكر أن هناك خلاف حول فوائد الحلبة للحمل حيث اعتمدت عليها إحدى الدراسات بشكل فعال كمصدر للألياف للتحكم بمستويات الجلوكوز والدهون بالدم عند النساء الحوامل المصابات بداء السكري، ولكن تعد مستخلصات الحلبة من الماء والكحول بمثابة معجزة في تيسير الولادة حيث أنها تحفز تقلص العضلات الملساء للرحم في غضون الفترة الأخيرة من الحمل وفقًا لما أجري من دراسات أنسجة الرحم، ولكن ال لم يتم دراسة تناول الحامل للحلبة بشكل كافي خلال شهور الحمل الأولى وهناك خشية من أن تسبب الولادة المبكرة.

أسباب تأخر الحمل

لعلاج أي مشكلة أو مرض نعاني منه لابد من التوقف على أسبابه ليتم العلاج بشكل فعال ومن هنا لابد من التوقف على أسباب تأخر الحمل ومنها:
-المواد الحافظة التي توجد في بعض الأطعمة المصنعة تؤثر بشكل كبير على عملية الإباضة وتؤخر الحمل.
-التدخين وهو من أشهر عوامل تأخر الحمل عند النساء لأنه يؤثر على الخصوبة ويضعف المبايض ومن ثم احتمالية حدوث الحمل.
-وجود خلل جيني مما يؤدى الى تشوه في الرحم أو المبايض يؤثر بشكل كبير في حدوث الحمل أو خلل هرموني بعدم انتظام الدورة.
-هناك بعض الإمراض المزمنة أو المؤقتة تؤثر وتساهم في تأخير الحمل أو عدم حدوثه مثل: السل ومرض الدرن.
-بعض العمليات الجراحية تتسبب في التصاقات داخل البطن وسد القنوات الموصلة للبويضة داخل الرحم مما يساعد في تأخير الحمل.
-السمنة الشديدة أو النحافة الشديدة كلًا له دور في تأخير الحمل.
-الحالة النفسية من أكثر العوامل التي تؤخر الحمل
-عامل السن من عوامل تأخر الحمل فكلما زاد عمر المرأة قل احتمالية حدوث الحمل بسبب قلة عدد البويضات وفقدان الكثير من البويضات مع نزول الدورة.

 طرق طبيعية تزيد فرص الحمل

– التغذية الجيدة للزوجين مهمة جدا، ويفضل تناول المكسرات، والعسل، والفيتامينات، وبذور الفجل المطحون، وبذور الكتان المخلوطة بالعسل، حيث تزيد من خصوبة الرجال.
– تناول حبوب طلع النخيل، والحليب، والزنجبيل، حيث إنها مفيدة جداً في علاج المشاكل الجنسية.
– شرب الأعشاب التي تُنظم الهرمونات في الجسم بشكلٍ يومي منها البردقوش، والمريمية، والحلبة المغلية، حيث تقوي الجهاز التناسلي لدى الزوجين.
– تناول القرفة 3 مرات يوميا لما لها من دور فعال في زيادة حجم البويضة.
– ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث تسهم بشكل كبير في تنظيم عمليات الجسم، وتنشيطها بشكل عام، ويُنصح بممارسة رياضة المشي على الأقل 3 مرات في الأسبوع.
– الفحص المستمر لأعضاء الزوجين خاصة بعد السنة الأولى من الزواج، وعلاج الأمراض التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب.
– يفضل المعاشرة الزوجية خلال فترة الإباضة (عند أغلب النساء في اليوم الـ14 من الدورة الشهرية).
– تناول بعض الحبوب المنشطة مثل الفوليك أسيد والكلوميد.

مشروبات تساعد على الحمل بسرعة

يوجد العديد من المشروبات التي تزيد فرصة الحمل بسرعة، خاصة الأعشاب التي تغلى وتشرب، لذلك سنتحدث عن أهم المشروبات التي تساعد على الحمل بسرعة، ومنها:
عسل وحليب وعين الجمل:
يحضر هذا المشروب بتكسير أربع حبات من عين الجمل، وخلطها مع ملعقتين صغيرتين من عسل النحل الطبيعي مع كوب من الحيب، ويتم شربها في آخر ثلاثة أيام من الدورة، وتشرب مرة أو مرتين في اليوم.
الأناناس:
يتم تحضير شراب الأناناس الطازج، ويشرب من أول يوم بعد الدورة حتى اليوم الخامس عشر من الدورة، لكن في حال حدث الحمل يجب التوقف عن شربه؛ لأنّه يسبب الإجهاض.
البرقدوش:
يساعد البردفوش على تنظيم الهرمونات، وبالتالي يزيد فرصة الحمل، ويحضر المشروب بنقعه في مقدار كوب من الماء الفاتر لمدة عشر دقائق، ثمّ تصفيته وشربه مرتين في اليوم.
البابونج:
يتم نقع كمية مناسبة من البابونج في كوب من الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق، ويتم شربه خلال فترة الدورة الشهرية، وبعد الانتهاء منها.
خلطة التكيس:
نحضر هذه الخلطة بنقع كلّ من قبضة يد من المرة، وكسرة حلتيت، وقبضة يد من لبان المرّ، وملعقتين صغيرتين من حبة البركة في كمية مناسبة من الماء، ثمّ تصفى وتشرب في الصباح الباكر على الريق بمقدار كوب، حيث تشرب في اليوم الرابع، والخامس، والسادس من الدورة الشهرية.
الميرمية الطازجة:
يحضر مشروب الميرمية بأخذ أوراقها، ثمّ تنقع في مقدار كوب من الماء الساخن، وتترك لمدة ثلاث دقائق، ثمّ يتم شربها خلال فترة الدورة الشهرية، لكن يمنع استخدامها لأكثر من تسعة عشر يوماً. عشبة المدينة: يتم خلط مقدار نصف ملعقة كبيرة من عشبة المدينة مع كوب من الحليب الساخن في الصباح والمساء من أول يوم في الدورة حتى اليوم الخامس منها.



1678 Views