متى تزول أعراض التسمم الغذائي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2021 7:56
متى تزول أعراض التسمم الغذائي


متى تزول أعراض التسمم الغذائي نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم تشخيص وعلاج التسمم الغذائي والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي وطرق لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي.

متى تزول أعراض التسمم الغذائي

-إن التسمم الغذائي من الممكن أن يحدث في الأطعمة بأي مرحلة من المراحل أثناء إنتاجها سواء في زراعتها، حصادها، معالجتها، تخزينها، شحنها، تحضيرها وطهيها ، ومن الجدير بالذكر أن التلوث المتبادل والذي يعني (انتقال الكائنات الضارة والملوثة من سطح إلى آخر) من أهم الأسباب في التلوث، وهو أمر شائع وبصورة خاصة في الأطعمة النيئة القابلة للأكل مثل السلطات وغيرها من المنتجات، وذلك يرجع لأن تلك الأطعمة لا يتم طهيها على النار فلا تُقتل الكائنات الحية الضارة قبل أن يتم تناولها فتتسبب في التسمم الغذائي.
-وفي الغالب ما يتم الشفاء من التسمم في المنزل وتستغرق غالبية الحالات حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام للعلاج، وعند الذهاب للطبيب فيتمكن من معرفة نوع التسمم الغذائي بناءً على ما يوجد من أعراض، أما في الحالات الخطرة فيتم إجراء اختبار للدم، البراز والطعام الذي تم تناوله لمعرفة مصدر التسمم، كما أن اختبار البول قد يساعد على تقييم حالة الجفاف التي يتعرض لها المُصاب بالتسمم الغذائي.

تشخيص وعلاج التسمم الغذائي

يتم تشخيص التسمم الغذائي سريريًا ، وفي معظم الحالات ، لا يتم إجراء اختبارات، ويمكن إجراء الاختبارات للأشخاص الذين يعانون من أعراض أو مضاعفات شديدة بسبب التسمم الغذائي، علاوة على ذلك ، يتأثر علاج التسمم الغذائي بسبب المرض وشدة الأعراض، فإذا كانت الأعراض خفيفة إلى معتدلة ، يمكن علاجها في المنزل برعاية داعمة مثل السوائل وأدوية الحمى والقيء، ويتحسن معظم الأشخاص الذين يعانون من التسمم الغذائي من خلال الرعاية الذاتية والعلاج في غضون أيام قليلة في المنزل ، وقد لا يحتاجون حتى إلى زيارة الطبيب.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التسمم، أو بمعنى أصح التي تؤدي إلى حدوث تلوث للغذاء الذي يتم تناوله، ومن الممكن أن يحدث التلوث أثناء طهي الطعام أو أثناء تخزينه أو أثناء تناوله، وفي النقاط التالية سوف نعرض مجموعة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلوث الطعام كما يلي:-
1-عدم الاهتمام بغسل الأيدي قبل تناول الطعام يؤدي إلى دخول العديد من أنواع البكتيريا والجراثيم مما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم.
2-عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أثناء الطعام، وهذا يحدث بشكل كبير نتيجة تناول الأطعمة التي يتم صنعها في الشوارع أو المحلات حيث لا يهتم الأشخاص القائمين على إعداد الطعام من نظافة أيديهم أو نظافة الأواني التي يتم تحضير الطعام بها.
3-تناول طعام غير مطهي بشكل مناسب وخاصة الطعام الذي يعتمد على اللحوم مثل لحوم الدجاج أو اللحم البقري والبسطرمة والبرجر.
4-الحصول على أطعمة ذات تاريخ صلاحية منتهي أو تم تخزينها بطرق غير مناسبة.
-تخزين المواد الغذائية بشكل غير سليم يؤدي إلى حدوث تغيير في مكوناتها ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث التسمم، ويجب أن يتم حفظ الأغذية في درجة حرارة لا تزيد عن خمس درجات مئوية، ويجب الالتزام بقواعد التخزين الخاصة بالأطعمة الجافة واللحوم والألبان.

العلاجات المنزلية للتسمم الغذائى

1- أوراق النعناع
أوراق النعناع لديها الكثير من خصائص الشفاء، وهى واحدة من أفضل العلاجات المنزلية للتسمم الغذائى والأشخاص الذين يعانون من تقلصات المعدة الخفيفة، يمكنك إضافة بضع قطرات من عصير النعناع المستخرجة من أوراق النعناع على كوب الشاى الخاص بك.
2- أوراق الريحان
أوراق الريحان علاج ممتاز للحلق وكذلك مشاكل فى المعدة، تحتاج إلى عصر بعض أوراق الريحان وإضافته إلى ملعقة كبيرة من العسل.
3-الزنجبيل
إذا كنت تعانى من أى مشاكل فى الجهاز الهضمى، الزنجبيل هو أفضل علاج منزل لديك دائمًا، كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من عصير الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من العسل وتناولها للحد من ألم المعدة.
4- عصير ليمون
واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر شهرة لمحاربة الآثار السيئة للبكتيريا هو عصير الليمون، له خصائص حمضية يمكن أن تقتل البكتيريا التى هى من عوامل التسمم الغذائى.
5-بذور الكمون
يمكنك استخدام بذور الكمون فى الحساء الخاص بك أو حتى يغلى بذور الكمون فى الماء الساخن وتشرب لتقليل التهاب المعدة، وسوف تساعد أيضًا فى شفاء تشنجات المعدة.
6- الموز
الموز هى مصدر غنى للبوتاسيوم وسوف يعمل على الحد من التهاب المعدة وكذلك تقليل آثار التسمم الغذائى، يمكنك هرس بضع ثمرات من الموز والتفاح لمحاربة التسمم الغذائى.

طرق لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي

بعد أن أجبنا على سؤالك متى تظهر أعراض التسمم الغذائي إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، نذكر منها:
1- غسل المناديل الخاصة بتنظيف الصحون بشكل مستمر، وتجفيفهم قبل استعمالهم.
2- استخدام ألواح تقطيع خاصة للحوم النيئة.
3- الحفاظ على درجة حرارة الثلاجة أقل من 5 درجة مئوية.
4- وضع بقايا الطعام في الثلاجة فور الانتهاء منها.
5- حفظ اللحوم النيئة بشكل منفصل عن باقي الأطعمة.
6- غسل أسطح تحضير الطعام بالماء الدافئ والصابون.
7- التأكد من طبخ الطعام بشكل جيد.
8- غسل اليدين بالماء والصابون وتجفيفهم قبل وبعد مسك الأطعمة النيئة، وبعد استخدام الحمام ولمس الحيوانات.
9- عدم تناول الأطعمة بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها.



319 Views