متى تتحقق الرؤيا بعد رؤيتها

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2018 9:55
متى تتحقق الرؤيا بعد رؤيتها


متى تتحقق الرؤيا بعد رؤيتها سوف نستعرض بعض النقاط الهامة التى توضح كيف تتحق الرؤيا ومتى تتحقق الرؤيا بعد رؤيتها وماهو وقت تحقق الرؤيا كل ذلك فى هذه المقالة.
لا يستطيع المسلم في العديد من الرؤى أن يحدِّد في أيِّ زمن يمكن أن تتحقَّق الرؤيا. ومع ذلك، فقد تظهر بعض العلامات أو الرموز في بعض الرؤى للدلالة على توقيتٍ ما قد تتحقَّق فيه هذه الرؤيا.
وقد تكون هذه الأوقات غير محدَّدة بالضبط كأن يأتي في الرؤيا ما يدلُّ على أنـَّها قد تتحقَّق قريبًا دون أيـَّة إشارة أو تحديد دقيق لتوقيت هذا القُرب. وقد تأتي بعض الرؤى الأخرى أكثر تحديدًا في إبراز ما قد تتحقَّق فيه من توقيت، فيأتي فيها ما قد يدلُّ على أنـَّها سوف تتحقَّق هذا العام مثلًا، أو في فصل الصيف، أو ما شابه ذلك.

الخوف من تحقق الرؤيا


الأحلام ثلاثة أنواع: منها رحماني، ومنها نفساني، ومنها شيطاني. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ: فَرُؤْيَا الصَّالِـحَةِ بُشْرَى مِنَ الله، وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْـمَرْءُ نَفْسَهُ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ».
وصدق الرؤيا بحسب صدق الرائي، فأصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثًا، ومن أراد أن تصدق رؤياه فليتحرَّ الصدق وأكل الطيبات، والمحافظة على الأمر الشرعي واجتناب ما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم، وينام على طهارة كاملة مستقبل القبلة، ويذكر الله حتى تغلبه عيناه فإن رؤياه لا تكاد تكذب البتة.

يقول الحافظ ابن حجر: «جميع المرائي تنحصر على قسمين:


أ- الصادقة، وهي رؤيا الأنبياء ومَن تبعهم مِن الصالحين، وقد تقع لغيرهم بِنُدُورٍ (أي نادرًا كالرؤيا الصحيحة التي رآها الملك الكافر وعبرها له النبي يوسف )، والرؤيا الصادقة هي التي تقع في اليقظة على وفق ما وقعت في النوم.
ب- والأضغاث وهي لا تنذر بشيء، وهي أنواع:
الأول: تلاعب الشيطان ليحزن الرائي؛ كأن يرى أنه قطع رأسه وهو يتبعه، أو رأى أنه واقع في هَوْل ولا يجد من يُنجده، ونحو ذلك.
والثاني: أن يرى أن بعض الملائكة تأمره أن يفعل المحرمات مثلًا، ونحوه من المحال عقلًا.
الثالث: أن يرى ما تتحدث به نفسه في اليقظة أو يتمناه فيراه كما هو في المنام، وكذا رؤية ما جرت به عادته في اليقظة، أو ما يغلب على مزاجه ويقع عن المستقبل غالبًا وعن الحال كثيرًا وعن الماضي قليلًا.
والقاعدة أيها الحبيب أن من رأى شيئًا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثًا ويستعيذ بالله من شرِّها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضرُّه.
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يُحِبُّهَا فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الله فَلْيَحْمَدِ اللهَ عَلَيْهَا وَلْيُحَدِّثْ بِهَا، وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكْرَهُ فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا وَلَا يَذْكُرْهَا لِأَحَدٍ فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّهُ».

هل كل مايراه الشخص فى أحلامه رؤية من الله؟


لا، لأن الرسول قال ما يراه المرء فى منامه ثلاث
رؤيا من الله وملائكته وحلم من الشيطان والنفس وما يهم المرء.
والرؤى نوعان:رؤيا من الله وتأتى واضحة دون رموز ولا تحتاج تفسيرا مثل التى جاءت لسيدنا إبراهيم بذبح ولده سيدنا إسماعيل تأتى للأنبياء والأولياء وصفوة الناس، والنوع الثانى من الملائكة وتأتى بها رموز مثل التى جاءت لسيدنا يوسف وهو صغير لأنه لم يكن يدرك النبوة ويوجد ما يسمى بأضغاث أحلام وهى عبارة عن تفريغ طاقة الإنسان فى الحلم وهذا من فضل الله على الإنسان لأنها تنشط نصف الدائرة المخية للإنسان، ولذلك حتى الحيوانات تحلم ولكن مجرد أضغاث لتنشيط الدائرة المخية للحيوان.
أما الأحلام الشيطانية فيكون الإنسان له يد فيها، لأن الإنسان إذا حصن نفسه جيدا قبل النوم كما أمرنا رسول الله ونام على وضوء لن يقرب منه أبدا الجاثوم وهو شيطان النوم يجعل الإنسان فى حلم يشعر بالرعب والاختناق والضيق ورغم أن الحلم لا يتعدى دقائق يشعر كأنها سنوات مرت عليه.

هل للرؤيا وقت محدد للحدوث؟


إذا كانت الرؤيا سيئة تقع فى خلال ثلاثة أيام على الأكثر وذلك لطف بالعباد وتأتى لتؤهل المرء لما سيحدث له من بلاء.
مثل الرؤيا التى رآها سيدنا عمربن الخطاب رأى أن ديكا ينقره ثلاث نقرات وبالفعل توفى بعد ثلاثة أيام
أما الرؤيا الجيدة فمن الممكن أن تتحقق بعد سنوات مثل رؤيا سيدنا يوسف وقعت بعد 40 عاما
إلا إذا كانت الرؤيا مربوطة بحدث ما ووقته معلوم.
على سبيل المثال الحامل إذا رأت أنها حامل فى بنت تعلم أنها ستنجب ولدا والعكس صحيح وتكون مربوطة بشهور الحمل وهنا تكون الرؤية وقوعها معلوم وقته، شخص ينتظر النتيجة ورأى بشارة بالطبع ستقع مع ظهور النتيجة، لكن على سبيل المثال رؤى الفرج والزواج للآنسة والحمل تكون ممدودة.

متى تتحقق الرؤيا:-


أولا قال تعالى إفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون وهذا دليل على أن تعبير الرؤى من الدين ونوع من الفتوى
كما قال تعالى { وكذالك مكنا ليوسف في الأرض ولنعلمه من تأويل الأحاديث }
قال بعض المفسرين تأويل الأحاديث هو تعبير الرؤى
كما قال تعالى { لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة }
قال بعض المفسرين البشرى هي الرؤيا الصالحة الرؤى
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في هذا الحديث الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه
لم يبق من النبوة إلا المبشرات . قالوا : وما المبشرات ؟ قال : الرؤيا الصالحة
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في هذا الحديث الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه
رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة
وهذا الحديث شرحه بعض المفسرين كالتالي
إن مدة إبتداء الوحي وحتى مفارقة النبي صلى الله عليه وسلم للدنيا كانت ثلاثة وعشرين سنةوكانت ستة أشهر منها في أول الأمر يوحى إليه مناما فهي جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة من مدة الوحي لأنه عاش عليه الصلاة والسلام ثلاثا وستين سنة
ويجب على من يعبر أن يتقي الله وما لايعلمه يقول لا أعلمه الجهل بالرؤيا ليس بعيب ولكن القول بلا علم ظلم لصاحب الرؤيا الثانية



780 Views