متى اليوم الوطني القطري

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2022 5:30
متى اليوم الوطني القطري


متى اليوم الوطني القطري سوف نتحدث كذلك عن ما هو اول شعار لليوم الوطني القطري؟ وماذا يحدث في اليوم الوطني؟ وكم عدد المحافظات في قطر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى اليوم الوطني القطري

نرفع في هذه المناسبة المجيدة الغالية على قلوبنا جميعًا – اليوم الوطني لدولة قطر – أسمى آيات المحبة والعرفان لأهلنا – أهل قطر – عندما تعاضدوا وتكاتفوا فيما بينهم وأخلصوا الولاء والطاعةَ له؛ مؤمِنين بالشيخ المؤسسِ جاسم بن محمد آل ثاني أبًا، وأخًا، وقائدًا، وإمامًا، فقد وجَدوا فيه زعيمًا مُتحليًا منذ شبابه بالتَّقوى والشجاعة وروح الفداء وحكمةِ القيادة، وبالحرص على توحيد شبْه الجزيرة القطَريّة، ورعاية مصالح أهلها في أحد أحلَك الأزمنة التي مرت بها هذه المنطقةُ من العالم.
فقد كان زمن وقوع حروب قبَلية في البر وعمليات قرصنة ونهب في البحر، وزمن تراجع السلطنة العثمانية وذبول قوّتها. ويأتي الاحتفال باليوم الوطني في الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام وهو تاريخ تولي المغفور له بإذن الله الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني مؤسس قطر الحديثة الحكم في البلاد في عام 1878.
تميز عهد الشيخ جاسم بالأمن والعدل والرخاء، فشهدت البلاد نهضةً شاملةّ وازدهارًا عمّ جميع الأنشطة الحياتية والاقتصادية في البلاد. وظهر ذلك جليًا في أعمال الغوص على اللؤلؤ وتجارته، فأصبحت قطر من أكبر مصدريه والمتعاملين به.
وقد توفى الشيخ جاسم رحمه الله في 17 يوليو عام 1913م بعد حياة حافلة وذكرى عطرة. وتولى الحكم بعده ابنه الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني.

ما هو اول شعار لليوم الوطني القطري؟

كشفَ سعادتُه عن شعار اليوم الوطني لهذا العام «وحدتنا مصدر قوتنا»، وهو مستمد من كلمة لحضرة صاحب السموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدَّى حفظه اللّه، مؤكدًا حقيقة تحلّي القطريين بالحكمة والمروءة على مدار عقود من ملحمة التأسيس.

ماذا يحدث في اليوم الوطني؟

اليوم الوطنيَ هو اليوم الذي يدل على احتفالاتَ البلاد في أغلب الأحيان اليوم الوطني َيَكُونُ عطلة رسمية اليوم الوطنيَ يُؤْخَذُ في أغلب الأحيان كتاريخ استقلال البلد.
أكثر البلدانِ لها يوم وطني وحيد بالسّنة، مع ذلك لبعض الدول أكثر من يوم وطني بالسنة على سبيل المثال باكستان، لَها أكثر مِنْ يوم وطني واحد.
إضافةً إلى ذلك، كُلّ مِنْ المنطقتين الإداريتينِ الخاصّتينِ بجمهورية الصين الشعبية، هونغ كونغ وماكو كلٌ لها يوم وطني مستقل عن الآخر.
أكثر البلدانِ لها تاريخ ثابت لليوم الوطني، لكن البعض الدول لها تواريخُ متغيرة.
مثل جامايكا، التي تَحتفلُ بيومِها الوطنيِ في الإثنينِ الأولِ في أغسطس/آبِ. هذا يُحيي استقلالاً مِنْ المملكة المتّحدةِ في يوم الإثنين، 6 أغسطس/آبِ 1962 – الإثنين الأول في أغسطس/آبِ تلك السَنَةِ. تايلند، على سبيل المثال، تحتفل بيوم ميلاد الملكِ في 5 ديسمبر/كانون الثاني من عام 1970.

شاهد ايضا: اليوم الوطني قطر 2022

كم عدد المحافظات في قطر؟

قديما كانت دولة قطر مقسمة الى 10 مدن او بلديات كما يطلق عليها اما الان فهي مقسمة فقط الى 8 مدن رئيسية ، حيث تعتبر مدينة الدوحة هي الاكبر من حيث المساحة و التي تبلغ 260 كم مربع و يقطن بها اكثر من مليون و نصف نسمة و هي ايضا الاكب من حيث عدد السكان ، بينما المدينة الثانية و هي مدينة الريان و التي تبلغ مساحتها 190 كم مربع و المدينة الثالثة مدينة الخور و الرابعة مدينة الوكرة و الخامسة مدينة الشمال و السادسة مدينة ام صلال و السابعة مدينة الشاعين و الثامنة مدينة الرويس.
يمكنننا ان نعتبر قطر هي شبه جزيرة حيث يحيط بها الخليط العربي من الجانب الشمالي و الجنوبي و الشرقي اما من الجانب الغربي فهي متصلة بالمملكة العربية السعودية.
فهي الدولة التاسعة عشر في تريب اكبر الدول العربية من حيث المساحة و يأتي بعدها دولة لبنان في المركز العشرون و دولة جزر القمر في المركز الحادي و العشرون و دولة البحرين في المركز الثاني و العشرون ، اما على مستوى التصنيف العالمي لاكبر الدول مساحة فان دولة قطر تأتي في المركز المائة اثنان و ستون 162 ، في حين اكبر دولة عربية من حيث المساحة هي السودان بأكثر من 2 مليون كم مربع.



153 Views