متلازمة شوغرن والاكتئاب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:12
متلازمة شوغرن والاكتئاب


متلازمة شوغرن والاكتئاب كما سنتحدث كذلك عن مراحل تطور متلازمة شوغرن وهل مرض جوغرن خطير وأسباب متلازمة شوغرن وعلاج متلازمة شوغرن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متلازمة شوغرن والاكتئاب

متلازمة شوغرن هو مرض روماتزمي مزمن يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة فيصيب الغدد اللعابية والدمعية والمخاطية في الجسم فيسبّب جفاف في الفم والعيون.
أعراض “متلازمة شوغرن”، المسماة على اسم طبيب العيون السويدي “شوغرن”، تتمثل في جفاف العين وجفاف الفم، وربما أيضا جفاف المهبل والإرهاق والاكتئاب وقلة التركيز ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل العضلات والمفاصل واضطرابات الدورة الدموية في الأصابع.
أيضًا يمكن أن يؤثّر على الأجزاء الأخرى من الجسم متضمّنًا المفاصل العضلات، الأعصاب والرئة، الكلى، الكبد، البنكرياس، المعدة والمخ. نتيجة هذه الاضطرابات التي تحدث في الجسم يشعر المريض بجفاف في الفم نتيجة تأثر الغدد اللعابية وحرقانا واحمرار في العين نتيجة تأثر الغدد الدمعية وهكذا في باقي أجزاء الجسم الأخرى حسب المكان المتأثر من المرض.
يُعتقد أنَّ مُتلازمة شوغرن هي من اضطرابات المناعة الذاتيَّة، ولكنَّ سبب حدوثها غير معروف، وهي أكثر شُيُوعًا بين النساء في منتصف العمر، كما يُعاني بعضُ المصابين بمُتلازمة شوغرن من اضطرابات مناعية ذاتية أخرى، مثل التهاب المَفاصِل الروماتويدي والذئبة الحماميَّة المجموعيَّة والتَّصلُّب المجموعي والتهاب الأوعية وداء النسيج الضام المختلط والتهاب الغُدَّة الدرقية بحسب هاشيموتو والتَشَمُّع الصَّفراوِيّ الأَوَّلِيّ والتهاب الكبد المزمن المرتبط بالمناعة الذّاتيَّة.

مراحل تطور متلازمة شوغرن

1-عادةً ما يتم تشخيص هذه المتلازمة على أنها إما أولية أو ثانوية، في داء شوغرن الأولي، لا وجود لمرض مناعي ذاتي آخر.
2-ولكن شوغرن الثانوي (secondary Sjögren syndrome) قد يحدث بالتزامن مع حالة أخرى، حيث يُعاني بعضُ المرضى المصابين بهذه المتلازمة من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتوئيدي (rheumatoid arthritis) والذئبة الحمامية الجهازية (systemic lupus erythematosus) والتهاب الأقنية الصفراوية الأولي (primary biliary cholangitis).
3-الأعراض متشابهة وكلا الحالتين يمكن أن يكون شديداً.
4-ولكن يميل النوع الأولي إلى أن يكون أكثر عدوانية ويمكن أن يسبب جفافاً أكثر من النوع الثانوي.
5-ويتلقى المرضى المُصابون بمتلازمة شوغرن الثانوية علاجاً إضافياً لتدبير المرض الآخر.

هل مرض جوغرن خطير

نعم، حيث قد تؤدي إلى الإصابة في بعض المضاعفات الصحية الخطيرة مثل التهاب وتليف الكبد والتهاب الأوعية الدموية، وفي حالات نادرة تؤدي إلى الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية، ومن مضاعفات هذه المتلازمة الأكثر شيوعًا كلً من تسوس الأسنان والعدوى الفطرية ومشاكل في الرؤية والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل في الكلى، كذلك الشعور بالخدر والوخز والحرقان في القدمين واليدين، أي اعتلال الأعصاب المحيطية.

أسباب متلازمة شوغرن

1-متلازمة شوغرن هي اضطراب في المناعة الذاتية حيث يهاجم جهازك المناعي عن طريق الخطأ خلايا وأنسجة جسمك.
2-عند الإصابة بهذه المتلازمة يستهدف جهازك المناعي أولًا الغدد التي تفرز الدموع واللعاب، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تلف أجزاء أخرى من الجسم.
3-العلماء غير متأكدين من سبب إصابة بعض الأشخاص بمتلازمة شوغرن حيث أن تعرض بعض الجينات الأشخاص لخطر أكبر للإصابة بهذا الاضطراب، ولكن يبدو أن آلية التحفيز مثل العدوى بفيروس معين أو سلالة من البكتيريا ضرورية أيضًا.
4-تحدث متلازمة شوغرن عادةً عند الأشخاص الذين لديهم عامل أو أكثر من عوامل الخطر المعروفة ، بما في ذلك:
العمر:
-مرض الروماتيزم: من الشائع أن يعاني الأشخاص المصابون بالمتلازمة -من مرض روماتيزمي أيضًا مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة.
-عادةً ما يتم تشخيص المتلازمة لدى الأشخاص الأكبر من 40 عامًا.
-الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة.

علاج متلازمة شوغرن

-قد يتم وصف أنواع من قطرة العيون التي تساعد على علاج جفاف العين، والتي تكون عبارة عن دموع اصطناعية.
-كما يصف الطبيب بعض أنواع العلاج التي تساعد على زيادة إنتاج اللعاب.
-عند ظهور الأعراض يجب عليك التوجه إلى العلاج، قد يحتاج الطبيب إلى بعض الفحوصات الهامة، ومنها صورة الدم، واختبار لفحص إفراز الدموع، وفحص الإفراز اللعابي، وعلى هذا الأساس يتم وصف العلاج المناسب.
-يتم وصف الأدوية التي تساعد على انضباط الجهاز المناعي.
عند التعرض إلى مضاعفات متلازمة شوغرن ومنها التهاب المفاصل، فإن الطبيب يعمل على علاجها من خلال وصف الأدوية الغير الستيرويدية والأدوية المضادة للإلتهابات.



414 Views