متلازمة حب الفضاء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:04
متلازمة حب الفضاء


متلازمة حب الفضاء كذلك سنتحدث عن متلازمات لطيفة كما سنذكر كذلك أكثر المتلازمات انتشارًا كما سنجيب عن ما هو تاريخ متلازمة ستوكهولم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متلازمة حب الفضاء

1-متلازمة التأقلم في الفضاء أو حب الفضاء أو متلازمة التكيف الفضائي هي حالة يعاني منها حوالي نصف رواد الفضاء خلال الأيام الأولى من رحلتهم الفضائية بسبب انعدام الوزن في الفضاء.
2-وتشمل أعراضها حب استكشاف الفضاء، الشعور بالضيق، حتى بالرغن من التقيؤ، والدوار. تحدث الحالة عندما يكون هناك تناقض بين المدخلات البصرية والجهاز الدهليزي. وبعد حوالي ثلاثة أيام يبدأ الدماغ بالتكيف تلقائيا من خلال الاعتماد على المدخلات البصرية وحدها.

متلازمات لطيفة

1- متلازمة بيبليوفيليا
شخص يعشق جمع الكتب ليس بغرض قرائتها .. انما فقط لان جمعها يسعده .
2-متلازمة ستاندال
اضطراب يظهر في صورة تسارع في دقات القلب، دوران واغماء، وذلك فقط لان الشخص شاهد شيئا جميلا .
3- اوباكروفايل
شخص واقع في حب غروب الشمس.
4- نيكتوفيليا
كلمة يونانية تعني صديق الليل ويتمثل في حب الليل والظلام وايجاد الراحة بينهما.
5- سيلينوفايل
الشخص الذي يحب القمر وضوئه.
6- اوباكروفايل
شخص واقع في حب غروب الشمس .
7- نيفيليباتا
عندما يعيش الشخص عالما خياليا لوحده بعيدا عن العادات والتقاليد.
8- سيرونوفايل
شخص يعشق البرق والرعد
9- ايلوروفايل
الشخص الذي يحب القطط.

أكثر المتلازمات انتشارًا

1-متلازمة إدوارد
وهي تعرف أيضا باسم تثلث الصبغي 18، وهي عبارة عن حالة وراثية خطيرة جدا تؤدي لمجموعة كبيرة من المشاكل الصحية الشديدة، وذلك لأنه يمكن أن يعيش المصابون لسن مرحلة البلوغ المبكر ويمكن أن يموتوا قبل ذلك، ومن علاماته شكل الرأس صغير والفك قصير وغير طبيعي والشفة مشقوقة، بالإضافة إلى العيوب الخلقية مثل، مشاكل القلب والكلى وضعف النمو والفتق في جدار المعدة وتشوهات العظام مع بطئ شديد في التعلم.
2-متلازمة داون
وهي حالة كروموسومية مرتبطة بالإعاقة الذهنية، ومظهر الوجه المميز وكذلك شكل العضلات الضعيفة في مرحلة الطفولة، ويعاني جميع الأفراد الذين يعانون من التأخير المعرفي، لكن تجد ان الإعاقة الذهنية غالبا ما تكون خفيفة إلى معتدلة، والمصابون بمتلازمة داون يعانون من مجموعة من العيوب الخلقية، مثل عيوب في القلب وتشوهات في الجهاز الهضمي.
3-متلازمة التليف الكيسي
هو عبارة عن مرض وراثي تقدمي، يحدث بسبب التهابات الرئة المستمر، وانه يعمل على الحد من القدرة على التنفس بمرور الوقت، ومن الأعراض التي ترافق المرض، البشرة الحساسة والسعال المستمر والتهاب الرئة المتكرر وضيق النفس وضعف النمو وصعوبة في حركة الأمعاء وعقم عند الذكور.

ما هو تاريخ متلازمة ستوكهولم

1-بدأ إنشاء مصطلح متلازمة ستوكهولم بعد ما تعرض أحد البنوك للسرقة عام 1973 في مدينة ستوكهولم بالسويد، والتي استمرت أكثر من أسبوع، حاول اللصوص التفاوض مع الشرطة بشأن خطة تسمح لهم مغادرة البنك بشكل آمن. وخلال فترة السرقة والضغط وتقييد العاملين بالبنك، أصبح معظم موظفي البنك الذين تم احتجازهم رهائن، متعاطفين مع اللصوص.
2-كما ظهر هذا التعاطف بعد إطلاق سراحهم، رفض موظفي البنك ترك المعتديين ودافعوا عنهم في المحكمة وعدم الإدلاء بشهادة ضدهم، والتي فسرها علم النفس أن هذا الحدث حقق نوع من التطور والمودة والتفاعل بين الموظفين والمعتدين، ومن هنا تم صياغتها بمتلازمة ستوكهولم.



298 Views