متلازمة حب السماء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:00
متلازمة حب السماء


متلازمة حب السماء وسوف نتحدث عن متلازمة ستندال متلازمة مونخهاوزن متلازمة هلسنكي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

متلازمة حب السماء

متلازمة الاكتفاء ، متلازمة حب السماء والنجوم والغيوم، متلازمة الاعجاب باللون الأسود ، متلازمة nyctophilia وهي ان ينظر الانسان الي السماء لساعات طويلة

متلازمة ستندال

1-متلازمة ستندال (بالإنجليزية: Stendhal syndrome)‏ أو متلازمة فلورنسا (بالإنجليزية: Florence syndrome)‏ هي إضطراب نفسي جسمي يُصاب به بعض الأشخاص، ويتسبّب في تسارع ضربات القلب، والدوّار، والارتباك، والإغماء، وأيضًا الهلوسة عندما يشاهد الشخص أي صورة جمالية فنية راقية، خصوصًا إن كان هذا الفن يتسم بقدر عالٍ من البراعة والجمال ومتواجدا في مكان أو موضع واحد، لكنه لم يتم إدراجه كحالة معترف بها ضمن الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.
2-ارتبطت تسمية المتلازمة بالكاتب الفرنسي «ماري هنري بيل» المعروف باسم «ستندال» الذي عاش في القرن التاسع عشر؛ حيث قام بعمل وصف تفصيلي لتجربته المليئة بالإعجاب والانبهار أثناء زيارته لمدينة «فلورنسا» الإيطالية في عام 1817 في كتابه نابولي وفلورنسا: رحلة من ميلانو إلى ريجيو (Naples and Florence: A Journey from Milan to Reggio)، وهي الرحلة التي شهدت حالة انبهار مفرط من الكاتب الفرنسي.

متلازمة مونخهاوزن

متلازمة مونخهاوزن هي اضطراب عقلي خطير ينطوي على تصرف الشخص بشكل متكرر ومتعمد كما لو كان مصاباً بمرض جسدي أو عقلي عندما لا يكون مريضاً بالفعل، أو تسبُب الشخص في مرضه عن طريق إيذاء نفسه. وتتراوح أعراض متلازمة مونخهاوزن بين الخفيفة، التي تتمثل في مبالغة بسيطة في الأعراض، إلى الشديدة قد يشكل الشخص أعراضاً أو حتى يعبث بإجراء فحوصات طبية لإقناع الآخرين بضرورة العلاج. لا يتشابه هذا الاضطراب مع اختراع المشاكل الطبية لتحقيق منفعة عملية، مثل الخروج من العمل أو كسب دعوى قضائية، على الرغم من أن مرضى متلازمة مونخهاوزن يعرفون أنهم يسببون أعراضهم أو أمراضهم بأنفسهم، إلا أنهم قد لا يفهمون أسباب تصرفاتهم أو لا يدركون أن لديهم مشكلة.

متلازمة هلسنكي

1- أن “متلازمة هلسنكي” هي ضربٌ من الخيال. على الرغم من الطريقة التي استحوذت بها عبارة متلازمة هلسنكي على الناس لفترة من الزمن واستمرت في الظهور في عمليات البحث، و إن فيلم Die Hard هو الذي اختلق هذه العبارة، على الأقل بهدف الوصول إلى جمهور عريض.
2-فالنص الأصلي لـ Die Hard ، الذي كتبه جيب ستيوارت وستيفن دي سوزا ، عن كتاب بعنوان “رهينة إرهابي” يستشهد بالحالة كشيء يمكن أن يحدث لهولي ماكلين وزملائها في العمل مع استمرار أزمة الرهائن .
3-ولكن في حين أن فيلم Die Hard قد يكون المكان الذي ولدت فيه عبارة “Helsinki Syndrome” لأول مرة​​، فقد تم ذكرها بالفعل في مقال عام 1985 في مجلة The Nation الأمريكية قبل بضع سنوات من ظهور الفيلم. في ذلك المقال، يشير الكاتب إلى “متلازمة هلسنكي” للتهكم على افتراضات السياسة الخارجية للولايات المتحدة والغطرسة فيما يتعلق باختطاف طائرة حيث يقول أكثر ما يخشى من الاضطرابات النفسية الاسكندنافية هو متلازمة هلسنكي، حيث تؤثر المعلومات المشحونة إيجابياً على التفكير الأيديولوجي للضحية، مما يجعله يشكك بالتفوق الأخلاقي المطلق لأمريكا في الحرب الباردة. ويشير المتخصصون في هذا المجال إلى ضحايا المتلازمة على أنهم “يصبحون كالفنلنديين” ، وبالتالي لن يتخلصوا منها “. ( The Nation، اصدار 241 ، 1985 ، ص 8).
4-لذلك، بالتأكيد كتّاب سيناريو الفيلم قد رأوا هذه العبارة الغامضة في مجلة سياسية يسارية غامضة نسبيًا قبل ثلاث سنوات من تأليف الفيلم ، ودمجوها في النص من أجل تقديم استهزاء خفي من الطريقة التي ينظر بها الأمريكيون إلى الإرهاب ككل وأزمات الرهائن على وجه الخصوص.
5-وبالنظر إلى سطحية البحث في الفيلم و ما تحمله الأفلام الأمريكية من معتقدات متعلقة بالإرهاب، ومواقف الرهائن ، والشرطة ، ومكتب التحقيقات الفيدرالي ، وعقدة التفوق الأمريكي العامة ، فهذه العبارة بالتأكيد ليست خارج هذا السياق. ليس ذلك فحسب ، فظهور مذيع الأخبار بمظهر أكثر غباءً وإظهار جهله بالجغرافيا بهذه الطريقة يتناسب تمامًا مع نبرة الفيلم العامة في ازدراء وسائل الإعلام فيما يتعلق بتغطية الأزمة.
6-من ناحية أخرى، قد يكون الأمر مجرد أن الكتاب أرادوا الإشارة إلى متلازمة ستوكهولم دون ذكرها فعليًا، ربما لبعض المخاوف القانونية أو الرغبة في تجنب إدخال حقائق العالم الحقيقي في عالم فيلم Die Hard.
7-وفي كلتا الحالتين، يبدو أن الكتاب اختاروا عمدًا استخدام عبارة قريبة من متلازمة ستوكهولم، ولكن ليس العبارة الفعلية، لأسباب لم يفصحوا عنها. نظرًا لأن النص قد مر بعشرات التعديلات والمراجعات، فمن غير المحتمل أن تكون عبارة متلازمة هلسنكي قد تم استخدامها عن طريق الخطأ، و العشرات أو المئات من الفنيين و المدققين و المخرجين المنفذين قاموا بالتأمل في كل كلمة قبل أن يبدأ التصوير.
8-ومن الواضح أيضًا أن المقصود من متلازمة هلسنكي الخيالية هو الارتباط بمتلازمة ستوكهولم، وهي ظاهرة يقرها العديد من الخبراء باعتبارها حالة حقيقية يمكن فيها للرهائن لفترات طويلة التعرف على الأشخاص الذين يحتجزونهم كرهائن، ويدافعون عنهم أو حتى ينضمون إلى قضيتهم.



257 Views