مبادئ التعليم في مصر

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 15 نوفمبر, 2018 1:59 - آخر تحديث : 9 نوفمبر, 2021 12:44
مبادئ التعليم في مصر


مبادئ التعليم في مصر كثيرة ومتنوعة ولكل طريقة استراتيجية خاصة سوف نوضحها لحضراتكم من خلال طرحنا هذا مبادئ التعليم في مصر.

نشأة التعليم الحديث في مصر:


كان التعليم فى مصر بعد الفتح العربى الاسلامى عام 640 يقوم على نظام الكتاتيب ومدارس المساجد، وكان التعليم الذى يتم فى الكتاتيب والمساجد تعليما شعبيا قام به الأفراد الذين انشأوا الكتاتيب لقاء رسوم زهيدة، كما اوقف بعض الأغنياء الأوقاف المختلفة للصرف على هذه الكتاتيب وكان التعليم الذى يتم فى الكتاتيب بسيطا مركزا اغلبة فى حفظ القرآن وتعلم بعض القراءة والكتابة، اما الحساب فغالبا ما كان يعلم عند قبانى القرية وانتشرت هذه الكتاتيب والمدارس الملحقة بالمساجد فى فترة ازدهار مصر الاسلامية حتى جاء الفتح العثمانى لمصر فتدهورت أمور البلاد وتدهور التعليم بالذات تدهورا شديدا وذلك اثر قيام الحكام العثمانيين باغلاق كثير من الكتاتيب كما انحط التعليم فى الأزهر الذى كان قد انشئ كمؤسسة تعليمية فى مصر وكانت تدرس فيه إلى جانب العلوم الدينية كانت تدرس فيه مختلف العلوم مثل الرياضيات والفلك والطب.

تطوير التعليم فى مصر


لقد جعل الله العلم فريضة على كل مسلم وهو ايضآ عبادة فهو طريق للجنة ايضآ فمن سلك طريق يلتمس به علمآ سهل الله له طريقه .فلذلك نحن نشجع العلم للجميع لكي بعم الخير على الجميع في الدنيا والآخرة . سوف نقدم لكم اليوم تطوير التعليم في مصر .

الطرق وخطوات المقترحة لتطوير التعليم في مصر هو :


1- جعل التعليم شبه إقليمي يناسب كل إقليم من أقاليم مصر بصورة مباشرة أو غير مباشرة وذلك عن طريق توجيه المناهج التي هي موحدة في كل الأقاليم .. لكي تكون مكثفة في إقليم عن الأخر تبعاً لاحتياجاته والمواد الخام والصناعات السائدة فيه وطبيعة الاستعداد الذهني والنفسي لأبناء هذه الأقاليم .
2- يتم محاولة التطوير بمحاولة توفيق أوضاع المدارس على حالها بصورة تدريجية بخطة خمسية مصاحبة لتطوير المناهج ويمكن أن يستغل الفراغ الناتج عن عودة السنة السادسة من التعليم الاساسى لإنهاء المرحلة الأخيرة من التطوير .
3- تطوير مرحلة التعليم الأساسي وربطها بالتعليم الثانوي المهني عن طريق مادة المجال الصناعي وإفساح المجال لزيادة حصص هذه المادة وتنوع أنشطتها وجعل هذه الأنشطة محددة لنوع التعليم الثانوي المهني الذي سيلتحق به الطالب بعد المرحلة الإعدادية .
4- تكليف المختصون بدراسة الأمر دراسة متأنية على أن يشترك في هذه الدراسة أساتذة الجامعات – موجهون بالتعليم والمدرسون المحتكون احتكاكاً مباشراً بالعملية التعليمية واستشارة بعض الطلاب الخريجين وأيضاً رجال الأعمال والصناعة حيث أنهم سوف يكون له دور كبير في تدريب هؤلاء الطلاب أثناء دراستهم بتوفير أماكن لهم في المصانع والشركات المختلفة للتدريب لكي يكون الدارس محتكاً تماماً بآليات السوق قبل تخرجه ومبنياً على أساس علمي سليم . وجعل هذا في صورة ساعات معتمدة أسبوعية.

مبادئ التعليم :


من المبادئ الاساسية التي لا بد من تضمنها في اي برنامج تدريبي لكي يكون التدريب اكثر فعالية وهذه المبادئ كالتالي :
اولاً : المشاركة :
يعكس هذا المبدأ ضرورة إتاحة الفرص للعاملين المتدربين للمشاركة في البرامج بشكل مباشر من خلال تبادل المعلومات او العمل على مهام محددة ضمن البرنامج .
إن مبدأ المشاركة يعكس التفاعل والمشاركة في الأفكار بين المدرب والمتدرب وعدم التركيز على دور المدرب فقط في التلقين ودور المتدرب في الاستلام .
ثانياً : المناقلة :
اي تطبيق ونقل ما يتعلمة العامل او المتدرب لاىالواقع الفعلي إذ ان التطبيق العملي يؤدي إلى تقليل الاخطاء . ومن الممكن ان يتم التطبيق لما يتدرب عليه العامل إما بشكل تدريجي او بشكل كلي وشامل فقد يكسب العامل اكثر من مهارة ضمن البرنامج التدريبي ، ولذلك يتم نقل هذه المهارات المتعددة إما بشكل كامل او يتم تطبيق كل مهارة في اوقات مختلفة مثال على ذلك اكتساب العامل لمهارتي البرمجة ( تصميم البرامج ) على الحاسوب كتصميم برنامج الرواتب والأجور ومهاراة صناعية القرارات الإدارية .
ثالثاً : التعزيز :
اي تحفيز السلوك المرغوب فيه وقمع السلوكيات غير مرغوب فيها ، وهذا يتم من خلال تهيئة الحوافز الإيجابية والسلبية امام المتدربين في البرنامج التدريبي .
رابعاً : التغذية العكسية ( الرجعية ) :
تعد التغذية الراجعية او المعلومات حول اداء العاملين المتدربين ذات أهيمة كبيرة في كل مرحلة من مراحل التعلم ، إذ تساعد العاملين في تصحيح أخطائهم .



658 Views