مبادئ التعلم الفعال

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 15 نوفمبر, 2018 1:22 - آخر تحديث : 9 نوفمبر, 2021 1:39
مبادئ التعلم الفعال


مبادئ التعلم الفعال سنتعرف معاً من خلال جولة ممتعة على اهم مبادئ التعلم الفعال وماهو التعريف الحقيقى لمبادىء التعلم الفعال وماهى اهم اسس التعلم الفعال.

معنى الطريقة:


الطريقة في المجال التربوي هي الكيفية أو الأسلوب الذي يختاره المدرس ليساعد التلاميذ على تحقيق الأهداف التعليمية السلوكية، وهي مجموعة من الإجراءات والممارسات والأنشطة العلمية التي يقوم بها المعلم داخل الفصل بتدريس درس معين يهدف إلى توصيل معلومات وحقائق ومفاهيم للتلاميذ.

مميزات الطريقة الجيدة في التدريس ما يلي


1 تراعي المتعلم ومراحل نموه وميوله.
2 نستند على نظريات التعلم وقوانينه.
3 تراعي خصائص النمو للمتعلمين الجسمية والعقلية.
4 تراعي الأهداف التربوية التي نرجوها من المتعلم.
5 تراعي طبيعة المادة الدراسية وموضوعاته.
وفي ضوء أهمية طرق التدريس، يتضح أن هناك طرقاً عديدة يمكن استخدامها لتسهيل عملية التعلم وهي طرق فردية وطرق جماعية مع الإشارة أنه لا توجد طريقة مثلى للتدريس وربما يقوم المدرس باختيار وتنويع الطريقة المناسبة وفقاً لأهداف الدرس ومستويات التلاميذ ونوعية المحتوى الذي يدرسه الإمكانات المادية والبشرية المتاحة.

مفاهيم وشروط التعلم الفعال


· التبني: الإقبال على التعلم وتبنـيه باعتباره ملكا للمتعلم يستجيب لرغباته ويلبي حاجاته (التملك)
· الانغماس: إحاطة المتعلم بالخبرات والوسائل ومصادر التعلم التي تكون في تناوله، البيئة والمناخ المواتيين للتعلم
· معاينة الأمثلة: معاينة المتعلم لأمثلة وإنجازات ونماذج توضيحية تجسد مايريد تعلمه …
· المحاولات التقريبية:قيام المتعلم بمحاولات تقريبية تتحسن شيئا فشيئا وتلقى استحسانا يقوي ثقته في نفسه ، فيتجدد نشاط وتتحسن محاولاته رويدا رويدا …
· توقعات النجاح: إدراك المتعلم أن المربي يؤمن بقدرته على التعلم والإتقان يعززثقته بقدراته وينمي لديه توقعات إيجابية تفتح أبواب النجاح..
· التعزيز الإيجابي: تشجيع المتعلم وتقبل محاولاته وتعزيزها ينمي الثقة بالنفس ويذلل الصعوبات ويقود إلى النجاح …
· إعطاء الوقت اللازم للتعلم: يتطلب التعلم مدة ضرورية لحصوله على الوجه المطلوب بغض النظر عن تفاوت طول المدة تبعا لطبيعـة التعلم وتنوع الفروق الفردية …
· الانخراط الفعال: ممارسة التعلم والانهماك في أنشطته والإقبال عليه والاندماج

طرق التدريس الفعال


طرق التدريس الفعالة
تختلف قابلية التعليم من طفلٍ إلى آخر؛ إذ لا يمكن إيصال المعلومة خلال الدرس بالطريقة نفسها إلى كل الأطفال، ولا بدَّ من وجود استراتيجياتٍ وطرقٍ فعالةٍ في التدريس لإيصالها بعدلٍ لكل الطلاب، ومن هذه الطرق ما يلي:
العمل ضمن مجموعات
يعتبر دمج الطلاب في مجموعاتٍ صغيرةٍ من الطرق التي أظهرت فعاليتها في التدريس من خلال المشاركة المتساوية بين الطلاب وتعبيرهم عن أفكارهم وآرائهم عن الموضوع المطروح، ويمكن أن تتضمّن المجموعة الواحدة خمس طلاب أو أقل.
التنويع في المناهج
أظهرت الدراسات أنَّ استخدام مناهج وطرقَ مختلفةٍ لإيصال المعلومات لكل طالبٍ هي من أعدل الطرق وأكثرها إنصافاً في التعليم، كما أظهرت الدراسات بأنَّ طريقة توصيل المعلومة أهم من المعلومة نفسها عند التعليم.
إشراك الطلاب وطرح الأسئلة
طرح الأسئلة وإعطاء الوقت الكافي للطلاب للتفكير فيها والإجابة عنها طريقةٌ فعالةٌ في التعزيز من شاركة الطلاب في الصف وإبقائهم نشطين، بالإضافة إلى الاستماع والإنصات إليهم من دون مقاطعة، وإيصال المعلومة من خلال الأسئلة الدائمة خلال الحصة للتأكد من أنَّهم فهموا المعلومات التي قدّمت لهم، بالإضافة إلى توجيه الأسئلة إلى الطلاب الذين لا يرفعون أيديهم عن السؤال، ويمكن إتباع هذه الطريقة من خلال كتابة أسماء الطلاب كلهم فوق عصي صغيرةٍ، ثمَّ وضعها في كوب وسحب العصي بشكلٍ عشوائيّ لزيادة الإنتباه في الحصة.
استخدام الوسائل التعليمية
تعتبر الوسائل التعليمية وممارسة الأنشطة التعليمية من طرق التعليم التي توصل المعلومات بطريقةٍ أكثرَ إثارةً للطالب، وتساعد في حفظه للمعلومة وتذكرها بشكلٍ أفضل من طرق التعليم الأخرى؛ إذ لا يشعر الطالب بالملل، ويوسّع نطاق للتعليم لأنها توفّر لهم طرقاً ومعلوماتٍ جديدةٍ لحل ومعالجة الدروس.

طرق حل الواجبات المنزلية


تهدف الواجبات المنزلية إلى إعطاء الطفل المساحة الكافية لإتقان مهارة الحل والتعلم بشكلٍ يصبح تلقائياً وعادياً بالنسبة له، ويمكن للأهل مساعدة أطفالهم في حلها بطرقٍ فعالةٍ بخطواتٍ بسيطةٍ، هي:
-تخصيص الوقت المناسب، وتقسيمها حسب قدرة الطفل.
-توفير المكان المناسب للدراسة مثل مكتب أو على طاولة المطبخ.
-جعل الطفل يحل واجباته لوحده؛ إذ تعتبر هذه الطريقة تمهيداً للطفل ليصبح قادراً على حل المسائل، ويفكر باستقلالية.
-تقسيم الواجبات إلى عدة أقسام بحسب سن الطفل وقدرته على الاستيعاب.
-تقديم المساعدة والدعم للطفل أثناء الدراسة؛ وهذه الخطوة تساعد الطفل على تنمية مهارة طلب المساعدة من الآخرين.

إستكشاف مبادئ الإنخراط الفعال وتطبيقها


مبادئ الانخراط الفعال
1. التقدير والإعجاب والمودة والثقة المتبادلة
وجود علاقة تربوية سليمة بين المتعلم والمعلم أساسها التقديروالإعجاب والمودة والاحترام والثقة المتبادلة …
2. الثقـة بالنفـس
إحساس المتعلم بالثقة في النفس واقتناعه بقدرته على التعلم والإتقان تيجة إحساسه بثقة المربي فيه…
3. الاقتناع بأهمية التعلم
الاقتناع بأهمية التعلم وفائدته لاستجابته لحاجات المتعلم ينمي الإقبال عليه ويدعم الانخراط في عملياته ما دام المتعلم مقتنعا بأن الجهود المبذولة سوف تعود عليه بفوائد تنفعه في الحياة…
4. الشعـور بالأمـن
اطمئنان المتعلم إلى أن المعلم سيحميه من كل ارتباك أو حرج أو سخرية فلا يجب تعريضه لمالاحظات زملائه ولا لانتقاداتهم التي تخرج عن نطاق التعلم.



753 Views