ما وظيفة كريات الدم الحمراء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 7:49
ما وظيفة كريات الدم الحمراء


ما وظيفة كريات الدم الحمراء وعلاج اضطرابات الكريات الحمراء والوقاية منها وتعريف كريات الدم الحمراء وعمر خلايا الدم الحمراء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما وظيفة كريات الدم الحمراء

-تُعد الوظيفة الرئيسية لكريات الدم الحمراء هي نقل الأكسجين المهم إلى جميع أجزاء الجسم، ونقل الأكسجين إلى كل خلية في أجهزة الجسم.
-تقوم كريات الدم الحمراء بنقل الأكسجين عبر الدورة الدمويّة الكبرى، لأن هذه الكريات تضمن مادة الهيموجلوبين.
– تحتوي كريات الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهذه المادة تكون بروتينيّةٌ. كما تقوم بالاندماج مع الأكسجين داخل الرئتيّن من أجل عمل مركب يُسمى أكسي هيموجلوبين.
-تعمل كريات الدم الحمراء على حمل مركب أكسي هيموجلوبين، وتقوم بتوزيعه إلى كل خلية في جسم الإنسان.
-تقوم كريات الدم الحمراء على توصيل كافة الاحتياجات للخلية، وعن طريق هذه العملية تستفاد كل خلية على الأكسجين اللازم لها من أجل إجراء الوظائف الحيويّة.
-تُعد كريات الدم الحمراء حلقة وصل، حيث عقب عملية انقسام مركب أكسي هيموجلوبين وينفصل الأكسجين.
– كذلك ينتج عن ذلك اتحاد الهيموجلوبين يتحد مع ثاني أكسيد الكربون أو مع الفضلات الأخرى، تقوم كريات الدم الحمراء بتخلص من هذه النواتج.
-تحمل كريات الدم الحمراء غاز ثاني أكسيد الكربون، بسبب ما تفرزه من إنزيم كاربونيك أنهيدريز وتنقل هذا الغاز إلى الرئتين لتخلص منه.
-تقوم كريات الدم الحمراء بنقل الفضلات الناتجة إلى الكليتين أو الغدد العرقية، وكذلك الكبد من أجل التخلص من هذه الفضلات.
– تساعد كريات الدم الحمراء على ضبط المستوى الخاص بحموضة الدم، لأن هذه الكريات تعمل على تنظيم وبقاء التوازن القاعدي للدم

تعريف كريات الدم الحمراء

– خلايا الدم الحمراء هي خلايا صغيرة جدًا لا ترى بالعين المجردة وهي مصممة بطريقة مميز لتنتقل عبر الأوعية الدموية الدقيقة. هي نوع من أنواع خلايا الدم، وهي تعتبر الوسيلة الرئيسية لتوصيل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.
-تأخذ كريات الدم الأكسجين الي الرئتين وتحرره في الأنسجة أثناء مرورها في الشعيرات الدموية. هي موجودة في جميع أنواع الثدييات ولكنها تختلف حسب التركيب، وهي تكون عند الإنسان على شكل قرص مقعر خال من النواة وتحتوي كل خليه‏ على ‏صبغة.
-يبلغ عدد كريات الدم الحمراء في الإنسان البالغ حوالي 4 الي 5 مليون كريه، وتتكون في نخاع العظام وتتجدد كل أربع أشهر والخلايا القديمة تتدمر في الكبد.

عمر خلايا الدم الحمراء

تعتبر خلايا الدم الحمراء عنصر مهم في الدم، بحيث تعيش خلايا الدم الحمراء في جسم الشخص البالغ ودورته الدموية سليمة فترة ما بين 100-200 يوم، وتبقى في جسم الطفل فترة أقل من 80-90 يوم.
يعتبر الدم في جسم الإنسان نهر الحياة ووظيفته نقل المواد المختلفة التي يجب نقلها من جزء إلى آخر في الجسم، وواحد من مكونات الدم في جسم الإنسان هي خلايا الدم الحمراء ووظيفتها الأساسية هي نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم مقابل ثاني أكسيد الكربون، الذي يحملونه إلى الرئتين ليتم طرده.
بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء التي تشكل نسبته 45٪ من الدم، يتكون دم الإنسان من أقل من 1٪ خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، و ما يتبقى وهو ما نسبته 55٪ ترجع للبلازما.
وتتشكل خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام الأحمر، وتسمى الخلايا الجذعية في نخاع العظم الأحمر خلايا الدم، إنها تؤدي إلى ظهور كل العناصر المكونة في الدم.
إذا التزمت الخلية الجذعية بالتحول إلى خلية تسمى خلايا البروريثروبلاست، فسوف تتطور إلى خلية دم حمراء جديدة.
يستغرق تكوين خلايا الدم الحمراء حوالي يومين، ويصنع الجسم حوالي مليوني خلية دم حمراء كل ثانية.

علاج اضطرابات الكريات الحمراء والوقاية منها

علاج اضطرابات الكريات الحمراء يعتمد إلى حد كبير على تشخيص وشدة الاضطراب، العلاج هو:
-تناول الفيتامينات
-تناول حمية متوازنة
-علاج الامراض الصحية السابقة
-نقل الدم
يمكن الحفاظ على مستويات صحية للكريات الحمراء في الدم عن طريق تناول حمية متوازنة غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد، حمض الفوليك، وفيتامين ب12، وهذه الحمية تتضمن:
-اللحوم الحمراء
-الاسماك
-الخضروات الورقية مثل السبانخ
-العدس والفول والبازلاء
-المكسرات والتوت المجفف



284 Views