ما هي وظيفة الغدة الزعترية والأمراض التى تصيبها

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2023 10:27
ما هي وظيفة الغدة الزعترية والأمراض التى تصيبها


ما هي وظيفة الغدة الزعترية والأمراض التى تصيبها سوف نتحدث كذلك عن ما وظيفة الغدة الزعترية وما هي اعراض الغدة الزعترية؟ وكيف تقوي الغدة الزعترية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي وظيفة الغدة الزعترية والأمراض التى تصيبها

قد تحفز الغدة الزعترية، وهي جزء من جهاز المناعة يقع في الجزء العلوي من الصدر أسفل عظمة الصدر، إنتاج الأجسام المضادة التي تؤدي إلى ضعف العضلات أو تحافظ عليها.
هناك عدد من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على الغدة الزعترية وتتراوح من الاضطرابات الوراثية إلى السرطانات الأكثر شيوعًا عند كبار السن، ومن أبرز أمراض الغدة الزعترية نذكر ما يأتي:
1-عدم تنسج الغدة الزعترية (Hypoplasia/ Thymic Aplasia)
يُعد اضطراب صحي غير شائع يتميز بانخفاض كبير في وظيفة الغدة الزعترية أو غيابها نتيجة طفرة جينية لأنَّ جزءًا صغيرًا من الكروموسوم مفقودًا.
يعاني الأطفال المصابون بهذه الحالة من نقص مناعي حاد ومخاطر عالية للإصابة بالعدوى.
2-تضخم الغدة الزعترية (Thymic Hyperplasia)
يتمثّل بنمو غير طبيعي للغدة الزعترية وزيادة حجمها بدرجة غير متوقعة بالنسبة لعمر المريض وحالته السريرية، ويرتبط تضخم الغدة باضطرابات المناعة الذاتية بما في ذلك الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.
3-تكيسات الغدة الزعترية (Thymic Cysts)
تعد حالة نادرة وتتمثّل بظهور كتل خلقية أو مكتسبة، وعادة ما توجد الأكياس الزعترية الخلقية في العقدين الأولين من العمر، في حين تظهر الأكياس الزعترية المكتسبة لاحقًا.
4-سرطان الغدة الزعترية (Thymic Carcinoma)
يُعدّ من الأورام الخبيثة، وتكون فيه الخلايا السرطانية لا تُشبه الخلايا الطبيعية في الغدة الزعترية وتنمو بشكل سريع ويمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
5- أورام الغدة الزعترية (Thymoma)
تُشبه فيها الخلايا السرطانية إلى حد كبير الخلايا الطبيعية في الغدة الزعترية وتنمو ببطء شديد، ونادرًا ما تنتشر الأورام خارج الغدة الزعترية.
وترتبط هذه التكيسات بمتلازمة نقص المناعة المكتسب أو التهاب الغدة الزعترية أو الورم الخبيث، مثل السرطان.

أهمية الغدة الزعترية

الغدة الزعترية أو الغدة الصعترية أو غدة التوتة أو الغدة التيموسية‏ هي غدة صماء تقع على القصبة الهوائية أعلى القلب خلف عظمة القص، تكون كبيرة لدى الأطفال وتستمر في الضمور طوال سن المراهقة لان حجمها يتناقص عندما تبدأ الغدد التناسلية بالنضج والإفراز، تفرز هذه الغدة هرمون ثيموسين Thymosin الذي ينظم بناء المناعة في الجسم ويساعد على إنتاج الخلايا اللمفاوية ويشرف على تنظيم المناعة في الجسم ويتم فيها تمايز خلايا T.
الخلايا التائية جزء مهم من الجهاز المناعي الذي يؤثر على المناعة الخلوية، وتنضج هذه الخلايا داخل التيموس، إذ تبدأ الخلايا التائية من سلائف مكوّنة للدم من نقي العظم (أو نخاع العظم)، ويشار لها باسم الخلايا التوتية، تُهاجر هذه الخلايا إلى الغدة الزعترية، لتبدأ فيها عملية النضج، التي تتضمن تأكّد الخلايا من قدرتها على الارتكاس للمستضدات، لكن مع ضمان عدم ارتكاسها لمستضدات أنسجة الجسم، وبمجرد نضج هذه الخلايا ستهاجر من التيموس.
يُبنى مخزون الجسم من الخلايا التائية في وقت مبكر من الحياة، لذلك تتناقص وظيفة الغدة الزعترية عند البالغين، وتضمر لتصل إلى درجة يصعب التعرّف عليها عند كبار السن، وقد ارتبط فقدان وظيفتها المناعية عند كبار السن بحدوث الإنتانات، والسرطانات.
القشر هو المكان الأول الذي تبدأ فيه عملية تطوّر الخلايا التوتية، إذ يُعاد فيه ترتيب مستقبلات جينات الخلايا التائية، وتُنتقى أثناء ذلك الخلايا التي حدث فيها إعادة الترتيب، ويحدث في اللب العمليات الباقية، كالتخلّص من الخلايا التائية ذاتية المناعة.
تفرز الغدة الزعترية أيضًا هرمونات، وسيتوكينات تنظّم نضج الخلايا التائية، بما في ذلك التيمولين، والتيموبويتين، والتيموسينات.
تُطلَق الخلايا التائية التي تجتاز مراحل النضج داخل التيموس إلى الدم لأداء مهامها المناعية الحيوية.

ما هي اعراض الغدة الزعترية؟

-فقدان الشهية.
-الصداع.
-الدوخة أو الدوار.
-السعال.
-ضيق التنفس.
-صعوبة البلع.
-ألم الصدر.
-فقدان الوزن.

كيف تقوي الغدة الزعترية؟

1-العلاج ببروتين إنترلوكين-22 (IL-22)
يساعد هذا البروتين في تنشيط الغدة الزعترية المتضررة نتيجة العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، ومن المهم معرفة أن هناك تجارب ما زالت قيد الدراسة للنظر في استخدام هذا البروتين كعلاج عندما يرفض الجسم عمليات زراعة نخاع العظم.
2-العلاج بالهرمونات
يمكن تنشيط الغدة الزعترية باستخدام هرمون النمو البشري أو يمكن تنشيطها من خلال تثبيط تصنيع الهرمونات الجنسية سواء بطرق جراحية أو كيميائية لتنشيط الغدة الزعترية.
3-العلاج ببروتين إنترلوكين-7 (IL-7)
يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة وزيادة عدد الخلايا التائية، ولكن لم يتم التحقيق بشكل كامل في تأثيره المباشر على تعافي الغدة الزعترية.
4-زراعة الغدة الزعترية
تساعد زراعة الغدة الزعترية في التغلب على غياب الغدة الزعترية الوراثي الذي يسببه متلازمة دي جورج.



96 Views