ما هي نوع طفايه الحريق المناسبه للمواد السائله البتروليه

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:48
ما هي نوع طفايه الحريق المناسبه للمواد السائله البتروليه


ما هي نوع طفايه الحريق المناسبه للمواد السائله البتروليه وكذلك طرق إطفاء الحريق، كما سنقوم بذكر مكونات أسطوانة طفايات الحريق، وكذلك سنتحدث عن أنواع الحرائق وكيفية إخمادها، كما سنقدم نصائح هامة عامة عند حدوث حريق، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي نوع طفايه الحريق المناسبه للمواد السائله البتروليه

هناك الكثير من انواع طفايات الحريق التي تقوم بالسيطرة على الحريق من هذه الطفايات طفاية الرغوة التي تعتمد على السوائل البترولية حيث تستخدم طفاية الرغوة لإطفاء حرائق الزيوت والبترول، وبناء على ذلك سوف نجيبكم على سؤال ماهو نوع طفاية الحريق المناسبة للمواد السائلة البترولية، وهي طفاية الرغوة.

طرق إطفاء الحريق

1- تبريد الحريق:
ويتم هذا عن طريق القيام بانخفاض درجة حرارة المادة التي تشتعل عن طريق قذفها بالماء الذي يعمل على امتصاص درجة الحرارة للمادة المشتعلة مما يجعلها تنطفئ، وهي أول ضلع من ضلوع المثلث وهو الحرارة التي سيفقدها الحريق مما يؤدي إلى إطفاء النار المشتعلة.
2- خنق الحريق:
يتم خنق الحريق عن طريق منع وصول الأكسجين إليه مما يجعل الاشتعال ينطفئ مع نهاية الأكسجين من حوله ويتم هذا بعدت وسائل ومنها الآتي:
-نقوم بإغلاق منافذ الهواء الموجودة حتي نقلل من نسبة الأكسجين في الجو حتى يقل الاشتعال بالاستمرار إلى أن ينطفئ.
-نقوم بتغطية الحريق أو المادة التي تشتعل بها النار بالرغوة الكيميائية أو أي شئ يتم خنق الهواء به عن المادة المشتعلة.
-نقوم بإحلال أو تبديل الأكسجين بمواد أخرى كمساحيق كيميائية جافة أو بخار ماء أو أبخرة الهالوجينات أو ثاني أكسيد الكربون.
3- تجويع الحريق:
نحاول أن نجوع الحريق ونبعد عنه المواد القابلة للاشتعال، ونقوم بهذا عن طريق الآتي:
-نقوم بنقل وإبعاد المواد القابلة للاشتعال قدر الإمكان عن مكان الحريق.
-نقوم بإزاحة المادة التي تشتعل فيها النيران عن باقي المواد التي قد تنتقل لها النيران.
-نقوم بقدر الإمكان بتقسيم المواد التي تشتعل فيها النيران إلي أجزاء أو مجموعات صغيرة لتصبح مجموعة حرائق صغيرة يمكن السيطرة عليها بسهولة.

مكونات أسطوانة طفايات الحريق

– الأسطوانة مزودة بذراع صغير، يمكنك من خلاله التحكم في كمية الرغوة أو الهواء الذي سينبعث من الطفاية من خلاله.
– ذراع طويل يتدفق منه الغاز ليخرج للمكان المشتعل بها الحريق لإخماده.
– مقياس ضغط يوضح نسبة ضغط الهواء بالأسطوانة.
– قاعدة سميكة تعمل على تثبيت الأسطوانة وتدعيمها.
– دعامة تم تزويدها بالطفاية لسهولة تثبيتها على الحائط أو في السيارة.

أنواع الحرائق وكيفية إخمادها

1- حرائق النوع الأول ( First Type fires):
حرائق من النوع الأول تقوم بحرق المواد الصلبة القابلة للاشتعال كالوقود، ومن الأمثلة على ذلك الأوراق والأخشاب والقماش والمطاط والقمامة والبلاستيك، أما بالنسبة لطفايات الحرائق التي يمكن استخدامها في الحريق من النوع الأول، فهي: (الماء والرغوة اللذان يعدان أفضل وسيلة لإطفاء الحرائق).
2- حرائق النوع الثاني ( Second Type fires):
حرائق من النوع الثاني تقوم بحرق السوائل القابلة للاشتعال والمذيبات والزيوت والبنزين والدهانات وغيرها من المنتجات القائمة على الزيت، أما بالنسبة لطفايات الحريق التي يمكن استخدامها في الحرائق من النوع الثاني، فهي رشاشات المياه أو أبخرة الهالوجينات أو الرغوة أو المساحيق الكيماوية الجافة أو ثاني أكسيد الكربون.
3- حرائق النوع الثالث (Third Type fires):
حرائق من النوع الثالث تقوم بحرق غازات قابلة للاشتعال كالبروبان والبيوتان، وبالنسبة لطفايات الحريق التي يمكن استخدامها في الحرائق من النوع الثالث، فهي الرغوة والمساحيق الكيماوية الجافة التي تستخدم لإخماد حرائق الغازات عندما تتسرب على الأرض عندما تكون في حالة السيولة، ويمكن أيضاً استخدام رشاشات المياه لأغراض تبريد عبوات الغاز.
4- حرائق النوع الرابع (Fourth type fires):
حرائق من النوع الرابع تحترق بفعل المعادن القابلة للاشتعال، والتي قد تشمل الليثيوم والمغنيسيوم والتيتانيوم، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق من النوع الرابع، فهي استخدام المساحيق الكيماوية الجافة أو غاز ثاني أكسيد الكربون أو بودرة التلك أو مسحوق الجرافيت أو الرمل الجاف أو بعض الأنواع الأخرى من المساحيق الكيماوية الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق.
5- حرائق النوع الخامس (Fifth type fires):
حرائق من النوع الخامس تكون ناجمة عن حرق زيوت الطهي أو الدهون والشحوم الموجودة عادة في المطابخ، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق من النوع الخامس، هي: (المواد الكيميائية الرطبة).
6- حرائق النوع السادس (Sixth type fires):
حرائق من النوع السادس هي الحرائق الناجمة عن الكهرباء، فيتم تصنيف أي حريق يتضمن معدات كهربائية على أنه حريق كهربائي، مثل الأسلاك أو أجهزة التحكم أو المحركات أو الآلات أو الأجهزة الكهربائية، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق كهربائي، هي استخدم مواد الإطفاء التي ليست لها خاصية التوصيل الكهربائي وأيضاً عـدم التأثير الضار على التجهيزات وهذه المواد تتضمن المساحيق الكيماوية الجافة وأبخرة الهالوجينات وثاني أكسيد الكربون).

نصائح هامة عامة عند حدوث حريق

– تنبيه الآخرين بوجود الحريق بكافة الوسائل المتاحة.
– فصل التيار الكهربائى.
– عدم محاولة القفز من الطوابق العليا إذا حاصر اللهب أو الدخان الشخص والحرص على فتح النوافذ للحصول على الهواء مع طلب المساعدة من الآخرين.
– إذا كان هناك انتشار كثيف للدخان يتم الحبو على الركبتين واليدين والرأس إلى الأمام بوضع أفقي.
– التنفس في هذا الوضع وعدم رفع الرأس لأعلى مع وضع قطعة قماش مبللة بالماء على الأنف إذا أمكن ذلك.
– مغادرة منطقة الحريق بأسرع ما يمكن، والتوجه إلى مخارج الطوارئ واستخدام السلالم للنزول بدلاً من استعمال المصاعد.
– وتعتبر الأماكن المكشوفة هي الأكثر أماناً.



219 Views