ما هي مميزات الغابة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 2:48
ما هي مميزات الغابة


ما هي مميزات الغابة وسوف نتحدث عن تعريف الغابات الطبيعية تعريف الغابة للاطفال أهمية الغابات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي مميزات الغابة

1-المناخ يبقى كما هو طوال العام.
2-الرطوبة العالية مع معدلات أمطار تتجاوز 2000 ملم سنوياً، كما أنَّ عملية النتح لها دور كبير في هطول كميات كبيرة من الأمطار، هذا يؤدي إلى زيادة الرطوبة.
3-بالنسبة للغطاء النباتي فيها فإنه يمتاز بالتنوع كما يوجد فيها أشجار دائمة الخضرة.
4-أيضاً تمتاز بالتنوع الحيواني والذي ليس له مثيل في أي مكان في العالم.
5-المناخ فيها حار ورطب.
6-وقوع هذه الغابات بين مدار الجدي والسرطان هذا يؤدي إلى انبعاث طاقة شمسية عالية جداً، هذا يجعلها دافئة على مدار العام.
7-الهيكل الذي تتميز به، هيكل المظلة

تعريف الغابات الطبيعية

الغابة (الجمع: غَابَات) هي فضاء مختلف التضاريس من جبال وسهول أو منخفضات. وتتضمّنُ الأشجار أساسًا والشجيرات والأعشاب، والطحالب والفطريات وأنواعًا حيوانية. وتختلف الأشجار في انتشارها، وكثافتها، وحجمها ونوعها حسب المناخ، والتربة، وخطوط العرض، والارتفاع وموارد المياه لا تقتصر الغابات على كونها غطاءً شاسعًا أخضر لكنّ لها مغزىً اقتصاديًا وصناعيًا، كما أنها تمنع تدهور التربة وتآكلها، وتحمي ينابيع المياه، وتحافظ على استقرار الجبال. تساهم الغابة في تنظيم حلقات الماء، وبالنتح تلطف الجو؛ وتضمن هواء نقيًّا بامتصاص co2 وطرح o2 فتقلل من الاحتباس الحراري، تعمل على صدّ الرياح، وحماية التربة من الانجراف، وتوفر الغابات مواطن الكثير من النباتات، والحيوانات التي لا تستطيع العيش إلا فيها. تحول الغابة الطاقة الشمسية إلى طاقة متجددة مكدسة على شكل خشب دون جهد الإنسان. حيث يستعمل الخشب منذ القدم لما له من قيمة اقتصادية. فالجذوع تستعمل لصناعة الأثاث والمنازل، أما الأغصان التي لها قطر حوالي 2 سم تستعمل على شكل فحم وذلك لحاجيّات منزلية كالتدفئة، والطهي، وأفران الخبز التقليدية التي ترافقها انبعاثات غازية أقل من الوقود الأحفوري. الغابة ليست مصدرًا اقتصاديًا فقط بل هي تراث طبيعي في المعالم السياحية، فهي مكان ترفيهي ومقصد للسياح لممارسة عادات وتقاليد تختلف باختلاف الشعوب منها الشواء، والتدفئة، وجني الفطريات، والصيد والاستجمام ؛ وبحكم مشروعية الاحتطاب العقلاني يجوز ممارسة هذه العادات داخل الغابة.

تعريف الغابة للاطفال

تعّرف الغابة بقطعة أرض تنمو فيها عدد من النباتات بين أشجار وشجيّرات وغيرها، كما أن للغابات عدة أنواع منتشرة في مختلف المناطق على سطح الأرض، تواجه الغابات الطبيعية في مختلف الدول من مشاكل تهدد استقرارها؛ ينتج ذلك عن التوسع في العمران والزحف المدني نحو الأرياف، وهو ما يؤثر على البيئة وعلى الطبيعة الكونية التي خلقها الله تعالى، فمن الضروري جدًا العناية بكل من الأشجار والنباتات لتعويض ما ينتج عن عمليات الاستغلال للبقع الخضراء على سطح الأرض، وفيما يأتي بعض أنواع الغابات وهي غابات غيضة ذات أشجار صغيرة Coppice. غابات الأخشاب Timber Forest. غابات نفضية Deciduous Forest. غابات الأشجار عريضة الأوراق Broad leaved.

أهمية الغابات

1-مساعدة البشر على التنفس
تنتج الغابات الأكسجين الذي نحتاجه للعيش وتمتص ثاني أكسيد الكربون الذي نزفره، وتعتبر العوالق النباتية في المحيط أكثر غزارة، حيث توفر نصف أكسجين الأرض، ولكن أيضًا الغابات لا تزال مصدرًا رئيسيًا للهواء الجيد.
2-المحافظة على برودة الأرض
تمتلك الأشجار أيضًا طريقة أخرى للتغلب على الحرارة، فتحتاج النباتات دائمًا إلى ثاني أكسيد الكربون من أجل التمثيل الضوئي، فعندما تمتص ثاني أكسيد الكربون، يصبح الهواء أكثر برودة، لذلك قد تساعد الغابات في مكافحة الاحتباس الحراري.
3-الكثير من الكائنات الحية تعيش في بيئة الغابات
يعيش ما يقرب من نصف الأنواع المعروفة على الأرض من الكائنات الحية في الغابات، فتعمل الحشرات والديدان على تغذية التربة، وينشر النحل والطيور حبوب اللقاح والبذور، ويعيش بها الذئاب والقطط الكبيرة، ويعيش حوالي 300 مليون شخص في الغابات في جميع أنحاء العالم.
4-مكافحة الفيضانات
تعتبر جذور الأشجار هي المخزن الرئيسي للأمطار الغزيرة، خاصة في المناطق المنخفضة مثل سهول الأنهار، فهي تساعد الأرض على امتصاص المزيد من الفيضانات المفاجئة، مما يقلل من تلف التربة وتلف الممتلكات عن طريق إبطاء التدفق.
5-مصدات للرياح
من أهمية الغابات أن أشجارها يمكن أن تكون بمثابة مصدات للرياح، مما يوفر حاجزًا للمحاصيل الحساسة للرياح، وإلى جانب حماية النباتات المختلفة، فإن قلة الرياح تجعل من السهل على النحل تلقيحها.



216 Views