ما هي مكونات الحاسوب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 12:09
ما هي مكونات الحاسوب


ما هي مكونات الحاسوب وسوف نتحدث عن مكونات الحاسوب المادية مكونات الحاسوب الخارجية ما هو حاسوب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي مكونات الحاسوب

1- اللوحة الأم – Mather Board
أحد أهم الأجزاء ومكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها تتلخص بانها عبارة عن لوحة حديدية توصل كافة الأجزاء ببعضها البعض من خلال لوحة دائرية تسمي اللوحة الأم.
2- ذاكرة تخزين محرك القرص الصلب – Hard Disk
يعد الهارد ديسك أو محرك الحالة الصلبة من أحد مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الرئيسية عبارة عن وحدة تخزين يتم كتابة البيانات الدائمة والمؤقتة عبر رأس مغناطيسي، أى يعني ذلك أنها عكس ذاكرة الوصول العشوائي، حيث باستطاعتها حفظ كافة البيانات حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي عنها.
3- وحدة معالجة الرسومات أو كارت شاشة الفيجا – GPU
من أحد أهم مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها تتلخص بانها تجعل من الممكن لأجهزة الكمبيوتر إنشاء مرئيات عالية الجودة، ويتضح ذلك في العديد من الامور كأنواع ألعاب الفيديو فكلما زاد كارت الشاشة أصبحت تفاصيل الصورة أفضل وأوضح، حيث تكون مسؤولة أيضاً عن تحديث الصورة في الثانية الواحدة والتي تقاس بال HZ فكلما زادت زاد وضوح الشاشة أكثر فأكثر.
4- ذاكرة الوصول العشوائي او الذاكرة المتطايرة “الرامات” – RAM
تعرف ذاكرة الوصول العشوائي (Random Access Memory) أيضا باسم الذاكرة المتطايرة التي تعمل على تخزين كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بمختلف البرامج والعمليات التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر، لذلك يطلق عليها ذلك الاسم “الذاكرة المتطايرة” وذلك لأنها يتم مسحها كل مرة يتطلب بها إعادة تشغيل الحاسوب.
5- من مكونات الحاسوب الأساسية وحدة المعالجة المركزية – CPU
غالبا ما يطلق على وحدة المعالجة المركزية أسم “عقل الكمبيوتر” أو “processor” بالإنجليزية، وسمى هذا الاسم بفضل اتصالها المباشر باللوحة الأم بهدف التواصل مع مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الأخرى بتناغم.

مكونات الحاسوب المادية

1-أجهزة الإدخال تعتبر هذه الأجهزة المسؤولة عن إدخال البيانات إلى حاسوبك، وتحويلها إلى لغة يفهمها الحاسب، على سبيل المثال لوحة المفاتيح والفأرة والماسحة الضوئية.
2-أجهزة الإخراج تُظهر هذه الأجهزة البيانات التي أدخلتها إلى حاسوبك والنتائج التي حصلت عليها بعد معالجتها، تشمل هذه الأجهزة شاشة العرض والطابعة، وغيرها.
3-ذاكرة الوصول العشوائي (RAM وهي الذاكرة المسؤولة عن تخزين البيانات والعمليات ابتي يقوم بها الحاسب بشكل مؤقت.
4- ذاكرة التخزين (Hard تسمح هذه الذاكرة للحاسوب يستطيع تخزين وحفظ البيانات بشكل دائم، تتميز بحجمها الكبير الذي يوفر مساحة لتخزين الكثير من البيانات.

مكونات الحاسوب الخارجية

1-الفأرة، أو لوحة اللمس في حال كان الجهاز لاب توب، وهي من وحدات الإدخال وهي لمسؤولة على تحريك المؤشر والنقر والنقر المزدوج لأداء المهام المختلفة.
2-الصندوق، وهو الجزء الأهم والذي يحتوي على كل القطع الداخلية التي يتكون منها جهاز الحاسوب والمسؤولة عن عمليات المعالجة المختلفة، كما أنه يحتوي على مزود الطاقة الذي يمد الجهاز بالكهرباء اللازمة كي يعمل.
3-لوحة المفاتيح، وهو اللوح الذي يحتوي على المفاتيح التي تستخدم كأزرار إدخال، ولها ترتيب محدد وثابت للحروف والرموز والأرقام.
4-الشاشة، وهي المسؤولة عن عرض النتائح والمعلومات سواءً أكانت صورًا ثابتةً أو متحركةً أو كتابات، وبعض الأجهزة الحديثة تكون الشاشة مزودة بخاصية التحكم عن طريق اللمس.

ما هو حاسوب

1-الحَاسُوب (الانجليزية: Computer) هو آلة إلكترونية تستقبل البيانات وتعالجها إلى معلومات ذات قيمة. كما يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وفي الغالب يكون قادراً على تبادل هذه النَتَائِج والمعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة. تستطيع أسرع الحواسيب اليوم القيام بمئات مليارات العمليات الحسابية والمنطقية في ثوانٍ قليلة. وتشتغل الحواسيب ببرمجيات خاصة تسمى أنظمة التشغيل، ومن دونها يكون الحاسوب قطعة جامدة لا فائدة منها، وتبين أنظمة التشغيل للحاسوب كيفية تنفيذ المهام، كما أنها غالبا ما توفر بيئة للمبرمجين ليطوّروا تطبيقاتهم. وإن تعريف الحواسيب بأنها فقط هي تلك التي تعمل تحت بيئة ويندوز وماكينتوش ولينكس، خطأ شائع بين الناس.
2-تتعدد أنواع الحواسيب من حيث طريقة عملها وحجمها بالإضافة إلى سرعتها، فأوائل الحواسيب الإلكترونية كانت بحجم غرفة كبيرة وتستهلك طاقة مماثلة لما يستهلكه بضعة مئات من الحواسيب الشخصيّة اليوم. كما أن السنوات الأخيرة شهدت انخفاضاً في تكاليف صناعة البنية الصلبة إلى الحد الذي أصبحت معه الحواسيب الشخصية سلعة منتشرة بشكل كبير. كما تنوعت تطبيقات الحواسيب وتوسعت لتشمل مختلف المجالات والأجهزة في وقتنا الحالي، فصنعت الساعة الذكية، وطبقت أنظمة الملاحة الإلكترونية بشكل واسع عن طريق نظام التموضع العالمي وأصبحت برامجه وأجهزته في متناول الجميع، كما أن كثيرًا من رجال الأعمال يهتمون بتطبيقها في أعمالهم التجارية لتقليل الأيدي العاملة وتخفيض تكلفة الإنتاج. وينظر المجتمع إلى الحاسوب الشخصي)(الحاسوب المكتبي) ونظيره المتنقل (الحاسوب المحمول) على أنهما رمزي عصر المعلومات؛ فهما أول ما يتبادر إلى ذهن أي شخص تقريبا عند الحديث عن الحاسوب. ومع هذا فأكثر أشكال الحاسوب استخدامًا اليوم هي الحواسيب المضمّنة وهي الحواسيب المضمنة في أجهزة صغيرة وبسيطة تستخدم عادة للتحكم في أجهزة أخرى، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجدها في آلات شتى مثل الطائرات المقاتلة، والآليين، وآلات التصوير الرقمية إلى لعب الأطفال، وأجهزة التحكم.



243 Views