ما هي كريات الدم البيضاء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:11
ما هي كريات الدم البيضاء


ما هي كريات الدم البيضاء وعلاج ارتفاع خلايا الدم البيضاء وأنواع خلايا الدم البيضاء وأسباب ارتفاع خلايا الدم البيضاء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي كريات الدم البيضاء

إن خلايا الدم البيضاء هي خلايا الجهاز المناعي التي تحمي الجسم ضد مسببات الأمراض، وعلى الرغم من اختلاف حجومها إلا أنها أكبر أنواع الخلايا الموجودة في الدم، وتتواجد هذه الخلايا في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الجهاز اللمفاوي والدم وتشكل نسبةً أقل من 1% من إجمالي حجم الدم، ويختلف عمر الخلية الواحدة ليتراوح من 18 ساعة إلى عدة سنوات.
ينتج نقي العظم خلايا أو كريات الدم البيضاء باستمرار ويجري تخزينها في الدم والجهاز اللمفاوي. ويبلغ معدل إنتاج الكريات البيضاء في اليوم حوالي 100 مليار خلية في اليوم أي بما يقدر بـ 4000-11000 خلية في كل ميكروليتر من الدم.

أنواع خلايا الدم البيضاء

– خلايا الدم البيضاء الوحيدة وهي مسئولة عن القضاء على البكتيريا، وتتميز بدورة حياة أطول من العديد من خلايا الدم البيضاء الأخرى.
-خلايا الدم البيضاء اللمفاوية وهي تنتج مجموعة من الأجسام المضادة التي تلعب دورًا مهمًا في القضاء على الجراثيم والميكروبات التي يمكن أن تهاجم الجسم والتي قد تؤذي الجسم مثل: البكتيريا والفيروسات.
خلايا الدم البيضاء المتعادلة وهي تعد من الخلايا المتعادلة حيث تمثل الخط الدفاعي الأول عند الإصابة بالعدوى، وهي من أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء وفرة، ومسئولة عن مهاجمة الخلايا المتعادلة للبكتيريا والفطريات وتقضي عليها.
– خلايا الدم القاعدية وهي مسئولة عن تنظيم الاستجابة المناعية من خلال إنتاج بعض العناصر الكيميائية الخاصة كمركب الهستامين ضد الإصابة بأمراض الحساسية، بالإضافة إلى دورها في تنبيه الجسم عند الإصابة بأي من الجراثيم
– خلايا الدم البيضاء الحامضية وهي تساهم في الاستجابة التحسسية للجهاز المناعي، بالإضافة إلى المساهمة في القضاء على الخلايا السرطانية المختلفة والطفيليات.

علاج ارتفاع خلايا الدم البيضاء

-إن العلاج للارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء يتم من خلال عدة خطوات تبدأ بعلاج المرض الذي أدى إلى ارتفاع كريات الدم البيضاء ولابد أن يكون العلاج مناسبا و ملائما لنوع المرض، سواء من خلال الاعتماد على العقاقير أو الأدوية، أو اللجوء إلى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
– إضافة إلى استخدام بعض أنواع الأدوية بناء على وصفة الطبيب، حيث إن الأدوية التي يمكن أن تستخدم في هذه الحالة هي المستحضرات المضادة لارتفاع حمض اليوريك،ومنها الراسبيكيسن، والوبيرنول.
– كما يجب الابتعاد عن الغذاء الذي يحتوي على الدهون المشبعة، والغني بالسكريات المصنعة، والسعرات الحرارية والوجبات السريعة أيضًا، هذا إلى جانب التخفيف من الملح في الطعام قدر الاستطاعة، والإكثار من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية.
– إضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين هاء وفيتامين جيم، ولا نغفل عن الكالسيوم والألياف الغذائية إلى جانب أهمية الدهون غير المشبعة، والتي تتواجد في الخضراوات والفواكه الطازجة، لاسيما العنب والثوم والصويا والمكسرات وكذلك تتواجد في كل من الفلفل والبهارات وزيت الزيتون أيضًا

أسباب ارتفاع خلايا الدم البيضاء

1-اضطرابات الدم أو نخاع العظام قد يسبب نقص كريات الدم البيضاء
تشمل اضطرابات الدم أو نخاع العظم إصابة الفرد بفقر الدم اللاتنسجي، أو فرط نشاط الطحال، أو متلازمة خلل التنسج النخاعي، أو تليف النقي.
2-الأمراض المعدية قد تسبب نقص كريات الدم البيضاء
تشمل الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب نقصاً في عدد كريات الدم البيضاء مرض السل، أو فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز.
3-الأورام والسرطانات والعلاجات المستخدمة لعلاج الأورام قد تسبب نقص كريات الدم البيضاء، قد يتسائل البعض هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان، وما هي علاقة نقص كريات الدم البيضاء والسرطان، وفي الحقيقة يمكن أن تؤدي أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الدم، إلى نقص كريات الدم البيضاء، كما يمكن أن تسبب علاجات السرطان أيضاً نقصاً في عدد كريات الدم البيضاء، بما في ذلك العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي خاصة عند استخدامه على العظام الكبيرة، مثل تلك الموجودة في الساقين والحوض، أو زرع نخاع العظام.
4-اضطرابات المناعة الذاتية قد تسبب نقص كريات الدم البيضاء
يمكن أن تؤدي اضطرابات المناعة الذاتية التي تدمير خلايا الدم البيضاء أو خلايا نخاع العظام، التي تصنع خلايا الدم، مما يؤدي إلى نقص عدد كريات الدم البيضاء، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو الذئبة.
-المشاكل الخلقية قد تسبب نقص كريات الدم البيضاء، حيث أن يمكن أن تؤدي بعض الاضطرابات الخلقية إلى نقصان كريات الدم البيضاء، وخصوصاً نقص كريات الدم البيضاء عند الأطفال، ويجدر الإشارة أن المشاكل الخلقية التي تؤثر على وظيفة نخاع العظام لصنع خلايا الدم نادرة.
5-بعض الأدوية قد تسبب نقص كريات الدم البيضاء، حيث توجد العديد من أنواع الأدوية التي قد تسبب نقص خلايا الدم البيضاء عند الكبار، أو نقص كريات الدم البيضاء عند الاطفال.
6-سوء التغذية قد تسبب نقص كريات الدم البيضاء، حيث قد يكون سبب نقص كريات الدم البيضاء نقصاً في الفيتامينات أو المعادن، مثل النقص في فيتامين ب 12، أو حمض الفوليك، أو النحاس، أو نقص الزنك.



295 Views