ما هي فوائد محركات البحث

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 12:01
ما هي فوائد محركات البحث


ما هي فوائد محركات البحث وسوف نتحدث عن تعريف محركات البحث سلبيات محركات البحث أدوات البحث على الإنترنت تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي فوائد محركات البحث

1-تنوع مصادر المعلومات تتميز محركات البحث بتنوع مصادر معلوماتها، وعمومًا فإنها توفر مصادرًا واسعةً منوعةً للعثور على البيانات المراد البحث عنها، وهذا التنوع يُوفر للباحث فرصة استخدام المصدر الذي يُريد البحث من خلاله، كما أنَّ ذلك الأمر يُساعده على استخدام مجموعة منوعة من المصادر المطلوب الحصول عليها، مما يؤدي ذلك لفهم المواضيع بصورة أوضح وأكبر، ومن الممكن الحصول على المعلومات والبيانات من الموسوعات العنكبوتية، أو مواقع الأخبار، أو الأبحاث الخاصة بطلبة وأساتذة الجامعات.
2-التنظيم إنَّ البحث عبر محركات البحث رغم اختلاف أنواعها يُنظم عدد كبير من المعلومات، أي أنَّ البحث عن معلومة معينة على محرك البحث يُظهر قائمة منظمة من العناوين الخاصة بالمواقع الموجودة على صفحة الويب، وهي جميعها معلومات يُراد البحث عنها.
3-الدقة يحصل الإنسان عندما يبحث عن المعلومات التي يريدها عبر محرك بحث على مجموعة من النتائج الدقيقة، ويُنصح بوضع علامات الاقتباس حول نص أو كلمات معينة بهدف إظهار نتائج البحث بدرجة عالية من الدقة، أي الحصول على نتائج بحث تحتوي على نفس الكلمات بالضبط، كما أنَّ محركات البحث الموجودة داخل موقع الويب تسمح للمستخدم البحث عن المعلومات من خلال الموقع العنكبوتي نفسه، وهنا تجدر الإشارة أنَّ ياهو يسمح بتحديد نوع مصادر الشبكة العنكبوتية المراد البحث عنها.
4-الحصول على المعلومات مجانًا توفر محركات البحث مثل جوجل حرية في البحث دون عائد مادي، وعمومًا فإنَّ محركات البحث تربح الأموال من خلال الإعلانات وليس من عبر مستخدميها، أي أنَّ المستخدم لن يدفع أي عائد مادي مهما قام بعمليات بحث مختلفة، وهكذا فإنَّ محركات البحث تُساعد الطلبة والمعلمين والباحثين وغيرهم على إيجاد المعلومات المراد البحث عنها بسهولة، ودون مقابل مادي

تعريف محركات البحث

محرك البحث (بالإنجليزية: Search Engine)‏ هو نظام لاسترجاع المعلومات صمم للمساعدة على البحث عن المعلومات المخزنة على أي نظام حاسوبي تعرض نتائج البحث عادة على شكل قائمة لأماكن تواجد المعلومات ومرتبة وفق معايير معينة. تسمح محركات البحث باختصار مدة البحث والتغلب على مشكلة أحجام البيانات المتصاعدة (إغراق معلوماتي) محرك البحث بحل ثلاث مسائل هي مقارنة الاستعلامات المعبرة عن حاجة المستشير مع المعلومات المخزنة ضمن النظام و تمثيل حاجة المستشير باستعلام يمكن مقارنته مع المعلومات المخزنة ضمن النظام و تقويم النتائج التي يعرضها النظام ومدى تلبيتها لحاجة المستشير.

سلبيات محركات البحث

1-يوجد بعض العيوب لمحركات بحث الدلائل وهي ما يلي:- شكل المحرك غير محبب لدى الكثير
2-عدم التضمين للمواقع بشكل سريع و عند البحث عن أمور غير معروفة، من الممكن أن يتم إيجاد بعض المشاكل في عرض نتائج البحث المطلوب.

أدوات البحث على الإنترنت

1-إن محركات البحث الفردية تقوم باستخدام خوارزميات وعوامل تشغيل متنوعة، ومن أجل ذلك يكون من المحتمل عدم عمل أدوات البحث المتقدم من موقع لموقع آخر غيره، وفضلًا عن هذا فإن الكيفية التي يتم بها الوصول إلى أدوات البحث المتقدم في مواقع الويب لا تكون واضحة في جميع الأوقات، كما أن العديد من محركات البحث تشتمل على الكثير من أدوات البحث الخاصة بالصور، مقاطع الفيديو، الأخبار والمحتويات الأخرى، ومن تلك الأدوات ما يلي اللون يُجبر كافة الصور التي تظهر في النتائج على الحصول على لون مُتطابق مع اللون الذي تم اختياره.
2-الحجم يبحث عن الصور ذات الدقة العالية أو الصور ذات الحجم الصغير، وتحتوي العديد من محركات البحث على البحث المتقدم عن الصور فيعرض صورًا مُتطابقة مع الحجم الدقيق الذي تم اختياره و النوع يقوم بالبحث عن صور GIF، صور شخصية ما، قصاصات فنية، رسومات خطية أو الصور التي تحتوي على الوجه فقط.
المدة تحديد مواقع مقاطع الفيديو ذات المدة القصيرة أو الطويلة، وفي الغالب ما تُحدد تبعًا للوقت، مثل 0-4 دقائق أو أكثر من 20 دقيقة.
3-الجودة إظهار النتائج التي تحتوي على مقاطع الفيديو ذات الجودة العالية فحسب، وبعض المواقع تُتيح اختيار دقة الفيديو الدقيقة، مثل 480 بكسل أو 1080 بكسل وما يزيد عن ذلك الميزة وبها تحتوي النتائج على الميزة التي تم تحديدها، كالترجمة، معلومات الموقع، المحتوى المباشر.
4-المصدر تقوم بإظهار نتائج الفيديو من موقع مُحدد فحسب الوقت عندما يتم البحث عن الكتب في محركات البحث، فيتم إتاحة خيار اختيار القرن الذي تم إنشاؤه فيه.



252 Views