ما هي فوائد حمض الفوليك للشعر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:07
ما هي فوائد حمض الفوليك للشعر


ما هي فوائد حمض الفوليك للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تجربتي مع حمض الفوليك للشعر و الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك ثم الختام نصائح عند استخدام حمض الفوليك للشعر تابعوا السطور القادمة.

ما هي فوائد حمض الفوليك للشعر

-يساعد تناول الزنك مع حمض الفوليك على منع تساقط الشعر وتعزيز نموّه، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ تلك المكملات.
-يحفز حمض الفوليك إنتاج صبغة الميلانين في الشعر المسؤولة عن لون الشعر.
– يزيد الحصول على الجرعة المناسبة من حمض الفوليك على إنتاج كريات الدم الحمراء، وبالتالي ضخ الأكسجين لبصيلات الشعر وتأخير ظهور الشيب.
– يساهم حمض الفوليك في تنشيط نمو بصيلات الشعر، وبالتالي الحصول على شعر أقوى وأكثر كثافة.
– يساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر، وبالأخصّ عند المرأة الحامل الذي يتساقط شعرها بشكل واضح.
– يُحفّز نمو الشعر عند الرجال والنساء ويجعله أكثر طولاً وكثافة، فحمض الفوليك يسرّع عملية إنتاج الخلايا السليمة وانقسامها فيؤدي ذلك إلى تحسين نمو الشعر.
– يمنع ظهور الشيب بالشعر، فيقول خبراء الصحّة أنّ نقص حمض الفوليك يؤدي إلى ظهور شيب الشعر وينصح بتعويضه لتجنّب الشيب.
– يساعد على علاج داء الثعلبة، كما تبيّن أن الاستهلاك المنتظم لحمض الفوليك يعمل على علاج الصلع الوراثي عند الرجال بشكل فعّال جداً.
-يجعل الشعر أكثر لمعاناً وحيوية، وذلك لاحتوائه على الدهون والفيتامينات الضرورية لتحسين نوعية الشعر.
– يساعد تناول البيوتين مع حمض الفوليك على زيادة سرعة نمو الشعر، حيث تبدأ النتائج بالظهور بعد بضع أشهرٍ من الاستعمال، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ أي مكملات غذائية منهما.

تجربتي مع حمض الفوليك للشعر

– التجربة الأولى: كنت أعانى من تساقط شديد فى شعرى ولم أكن أعلم أننى أعانى من نقص فى حمض الفوليك فى جسمى فنصحنى الطبيب بتناول حبوب حمض الفوليك للشعر لتغذية شعرى وبالفعل بعد تناول حبوب حمض الفوليك للشعر أصبح شعرى كثيفا وتوقف عن التساقط.
– التجربة الثانية: نصحتنى صديقتى بتناول حبوب حمض الفوليك للشعر للتخلص من الشعر الأبيض الذى يظهر دائمًا فى شعرى وبالفعل بعد تجربة حبوب حمض الفوليك للشعر اختفى الشعر الأبيض المتواجد فى شعري.
-التجربة الثالثة: بعد تجربة حبوب حمض الفوليك للشعر أصبحت أشعر باضطراب شديد فى المعدة فتوجهت لزيارة الطبيب وأخبرنى بالتقليل من تناول حبوب حمض الفوليك للشعر.
– التجربة الرابعة: بعد انتشار حبوب حمض الفوليك للشعر قررت تجربتها لكنى مع مرور الوقت أصبحت أشعر بضيق فى التنفس فقررت التوقف عن تناولها.

الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

بعد أن وضحنا فيما سبق كيفية استخدام حبوب حمض الفوليك للشعر يجب أن نوضح أهم العناصر الطبيعية التي يتواجد بها حمض الفوليك في الأطعمة المختلفة ومنها ما يلي:
-الخضروات
توجد في الخضروات الورقية مثل الخس أو السبانخ أو الخضروات الخضراء الورقية بشكل عام مقدار عالي من حمض الفوليك ولذلك تعتبر حل مثالي لكي تحصلي على حمض الفوليك طبيعيًا من الأطعمة.
-البذور الطبيعية
تعتبر البذور أحد الأطعمة التي تتواجد بها حمض الفوليك بشكل كبير ولذلك يمكنك الاستعانة بها في الحصول على حمض الفويلك بضمها إلى النظام الغذائي اليومي حتى تحصلي على الجرعات اليومية من حمض الفوليك اللازم لنمو الشعر ومن أفضل أنواع البذور التي يتواجد بها قدر عالي من حمض الفوليك هي السمسم وبذر الكتان واليقطين وغيرها.
-البقول بأنواعها
البقوليات أحد أفضل العناصر الطبيعية التي يتواجد بها قدر عالي من حمض الفوليك اللازم لنمو صحة الإنسان بشكل عام وعلى ذلك يمكنك إضافة البقوليات للنظام الغذائي الذي تتبعينه مما يمنحك الكمية الكافية من حمض الفوليك المناسبة لنمو الشعر بشكل كبير.
-بعض أنواع الفواكه
الفواكه من أهم العناصر التي يتواجد بها حمض الفوليك ومن أهم الفواكه التي تحتوي على الفوليك الأحماض مثل البرتقال والليمون والجريب فروت وغيرها ولذلك يمكنك تضمين هذه العناصر إلى نظامك الغذائي المعتاد للحصول على فوائد حمض الفوليك من مصادره الطبيعية بالإضافة إلى استعمال مكملات الفوليك لعلاج الشعر وحمايته من التلف.

طريقة استخدام حمض الفوليك للشعر

-أولًا تؤخذ حبوب حمض الفوليك للشعر عن طريق الفم مرة واحدة يومياً تحت إشراف الطبيب بانتظام للحصول على أقصى معدل من فوائده. ولا يجب تناول أكثر من الجرعة المقررة لك ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول حبوب حمض الفوليك.
-ثانيًا قومي بشراء شريط من حمض الفوليك من الصيدلية والذي لا يتعدى سعره الخمسة جنيهات ثم قومي بطحنه وضيفيه إلى عبوة الشامبو الخاصة بكِ أو ضعيها في عبوة الشامبو بدون طحن ثم قومي برجها جيداً لكي يذوب حتى يمتزج مع مكونات الشامبو واتركيه لمدة أربعة وعشرون ساعة أي لمدة ليلة كاملة. ثم قومي باستخدامها في اليوم التالي ومن الأفضل أن تكرري عملية غسل الشعر مرتين أسبوعياً على الأكثر وأثناء غسيل شعرك قومي بتدليك فروة الرأس بالشامبو جيداً بأطراف أصابعك من الجذور وحتى الأطراف ثم اتركي الشامبو على شعرك لمدة خمس دقائق حتى تتغلف كل بصيلات الشعر من الجذور وحتى الأطراف ولكي تعطي الفوليك أسيد وقته الكافي حتى يتفاعل مع شعرك ويغذيه ويقويه ثم قومي بشطفه.

نصائح عند استخدام حمض الفوليك للشعر

-في حين أن حمض الفوليك هو جزء لا يتجزأ من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لصنع خلايا جديدة، فإن هذا المغذي قد لا يعالج نمو الشعر وحده، بل عليك استخدام معالجات أخرى.
-وإذا كنت تفقد كميات كبيرة من الشعر ولديك بقع صلعاء، قد يشير ذلك إلى مشكلة طبية مثل الحاصة أو خلل هرموني، وهذه الحالات لا يمكن علاجها بحمض الفوليك، إذ يفضل عندها استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.



244 Views