ما هي فائدة الرام في الكمبيوتر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 9:01
ما هي فائدة الرام في الكمبيوتر


ما هي فائدة الرام في الكمبيوتر وسوف نتحددث عن ما هو الرام في اللابتوب فائدة الرامات في الموبايل انواع الرام في الكمبيوتر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي فائدة الرام في الكمبيوتر

الرام هي المنطقة التي يتم تخزين البيانات بها ، فبمجرد تشغيل اللعبة علي جهازك فيتم تخزين وتشغيل البيانات من الرام مباشرة، فالرام يستخدم كبديل للهارد حيث انه اسرع بالتأكيد في تخزين البيانات والملفات المؤقتة. وبذلك فيكون حجم وسرعة الرام عاملين هامين جداً بالنسبة للالعاب، ويؤثرون في تشغيل الالعاب وفي جرافيك الالعاب علي جهازك ايضاً ومدي سرعة وعمل اللعبة بشكل جيد وايضاً سرعة اقلاع اللعبة. فحجم الرام يساعد في تخزين المزيد من الملفات المؤقتة للالعاب وسرعة الرام تساعد في سرعة تخزينها وقراءتها مرة اخري داخل اللعبة وبذلك لا يحدث تهنيج.

ما هو الرام في اللابتوب

ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random Access Memory)‏ وتختصر RAM وتعرف بذاكرة القراءة والكتابة، وهذا نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، إذ أن المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنه، فإذا أعيد مثلاً تشغيل الحاسوب فقدت المعلومات. يعتبر هذا النوع من الذاكرات مهم في تعيين أداء البرامج، فهو يعين كم من المساحة تستطيع البرامج استغلالها للتشغيل، لذلك يحرص المحترفون (خصوصاً من يتركز عملهم على برامج معقدة كالتصميم باستخدام برامج متقدمة مثل الفوتوشوب وثري دي ماكس وغيرها. على توفير أفضل الأنواع منها، ويحرصون أيضاً على زيادتها لأنها المسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة.

فائدة الرامات في الموبايل

تعمل ذاكرة الوصول العشوائي على تعدد المهام على الهاتف، فعندما يقوم المستخدم بتشغيل لعبة على الهاتف وفي نفس الوقت يُريد الرد على الإتصالات الواردة وفي كل مرة يُريد العودة إلى اللعبة التي كان يلعبها مجدداً هنا يأتي دور الرامات، فطالما كانت اللعبة في ذاكرة الوصول العشوائي يمكن العودة لها مجدداً دون الحاجة إلى تحميل اللعبة من جديد وهذا قد يستغرق وقتاً أطول يُزعج المستخدم، وهذا هو المعنى من تعدد المهام لذلك كانت ذاكرة الوصول العشوائي في الهواتف الجوالة ثورة تكنولوجية كبيرة في عالم الهواتف الجوالة لإنها تعمل على سلاسة تجربة الهاتف الجوال، وبهذا نكون قد أجبنا عن السؤال الذي سبق طرحه عن وظيفة الرامات في الموبايل.

انواع الرام في الكمبيوتر

1- رامات SD-RAM
هي اختصار للجملة Single Data Rate Random Access Memory والتي تعني ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي . و هذا النوع يقوم بنقل البيانات بسرعة مقبولة نوعاً ما، لكنه في المقابل يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة مقارنة بالأنواع الأخرى لأنه يقوم بنقل بت مرة واحدة عند ارتفاع النبضة ثم يعود ليرفع بتاً آخراً بارتفاع النبضة .. وهكذا، وكلما زادت الوحدات أدى ذلك إلى زيادة سرعة المعالجة . وسرعة نقل البيانات فيها إما أن تكون 66 أو 100 واقصى سرعة وصلت لها هي 133 ميجا هرتز .
2- رامات DDR
وهي اختصار لـ Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access Memory أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي . هذا النوع يؤدي ضعف أداء النوع الأول، فهي تعطي 2 بت في الثانية الواحدة بمعنى أنها تنقل بتاً لدى ارتفاع النبضة وآخراً عند انخفاضها . ويتميز هذا النوع عن سابقه بان لديه عرض نطاق مضاعف وهذا يمكنه من نقل كمية مضاعفة من المعلومات في الثانية قياسا للــ SD-RAM. كما أنه يستخدم قدراً أقل من الطاقة يبلغ 2.5فولت.
3- رامات DDR2
وكما في سابقتها DDR خلايا الـ DDR2 تقوم بتبادل المعطيات على الجبهتين الصاعدة والهابطة لنبضة الساعة ولكن الفرق الرئيسي بين النوعين أنه في DDR2 التردد أعلى بمرتين لذا فإنه من الممكن نقل أربع كلمات رقمية خلال دورة الساعة للخلايا الداخلية ولذلك فإن الـ DDR2 يمكن أن تعمل بفاعلية أكبر بمرتين من DDR دون زيادة تردد عمل الخلايا الداخلية ميزة أخرى لذاكرة DDR2 هي توفيرها للطاقة حيث أنها تعمل بجهد 1.8 فولت مقارنة مع DDR التي تعمل بجهد 2.5 فولت و تمتاز ايضا عن DDR بزيادة عدد الموصلات PINS حيث انها تعمل ب 240 موصل PIN مقارنة ب DDR التى تعمل ب 184 موصل .
4-رامات DDR3
وتأتى بسعة إرسال bandwidth بعمق 8 بت مقارنة ب DDR2 4 بت و DDR 2 بت وتأتى DDR3 بمعدل استهلاك كهربائى اقل بنسبة 30% عن DDR2 . حيث تأتى تعمل بجهد 1.5 فولت مقارنة مع DDR2 التى تعمل بجهد 1.8 فولت و DDR التى تعمل بجد 2.5 فولت …و تعمل DDR3 ب 240 موصل PIN مثلها مثل DDR2 … الاختلاف الوحيد هو موقع الشقِّ الرئيسي .



234 Views