ما هي علامات نزيف المعدة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:39 - آخر تحديث : 11 يناير, 2022 8:41
ما هي علامات نزيف المعدة


ما هي علامات نزيف المعدة وهل نزيف المعدة يسبب الوفاة أم لا، كما سنقوم بطرح كيفية علاج نزيف المعدة بالأعشاب، من خلال البابونج والزنجبيل والروزماري وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي علامات نزيف المعدة

تختلف علامات نزيف المعدة باختلاف مكان حدوث النّزيف، وحجم الضّرر الحاصل للوعاء الدمويّ، وسرعة النزيف، ومن الصّعب في كثير من الحالات تشخيص النّزيف الداخليّ، إلّا أنّ هنالك أعراض وعلامات عدّة تُساعد على الاشتباه بحدوثه، منها:
1- وجود دم مع البُراز
ويحصل ذلك تحديداً عند حدوث نزيف داخليّ في الجهاز الهضميّ، ويُشكّل لون الدّم الظاهر عاملاً مُهمّاً لمعرفة مكان النّزيف؛ فإذا كان اللّون أحمر فاتح يعني هذا أنّ النّزيف حصل في الجهاز الهضميّ السُفليّ، أمّا اللّون الأسود أو الدم المخلوط مع البُراز فيُشير إلى النّزيف في الجزء العلويّ منه.
2- حدوث النّزيف المهبليّ
ويأتي على شكل نزيف حيض شديد وغير مُنتظم، أي أنّه يأتي بكمّيات كبيرة وعلى فترات طويلة وفي غير وقته، وكذلك حدوث نزيف من المهبل للنسّاء في سنّ انقطاع الطّمث.
3- الشعور بآلام في البطن
وقد لا يكون هذا العرض مُحدّداً للنّزيف الداخلي، إلّا أنّ الشّعور به وبشكل مُفاجئ دون أيّ سبب معروف يستدعي مُراجعة الطّبيب، خصوصاً إذا كان الشّخص مُعرّضاً للإصابة بالنّزيف الداخليّ.
4- ظهور الدّم مع التقيّؤ
وقد يكون هذا الدّم ذا لون أحمر فاتح أو داكن، أو قد يكون مخلوطاً مع التقيّؤ.
5- إذا كان تطّور النّزيف بطيئاً يُسبّب ذلك ظهور أعراضٍ مُعيّنة
كالشّعور بالتّعب الشّديد، أو ضعف العضلات، أو شحوب البشرة، أو حتّى صعوبة التنفّس. السّعال الدمويّ: ويكون هذا بظهور الدّم على شكل خيوط مع البلغم، أو بخروج دم ذي لون أحمر فاتح، أو كلون الصّدأ عند السّعال، ويُعتبر ذلك عَرَضاً غير شائع للنّزيف الداخليّ كونه قد ينشأ من أسباب أُخرى عديدة أكثر شيوعاً.
6- خروج الدم مع البول
ويحدث في العديد من الحالات بكميّات قليلة لا تُرى إلّا بواسطة المجهر، وقد يدلّ هذا الأمر على حدوث ضرر في الكِليتين، أو المثانة، أو في أي جُزء من المسالك البوليّة.
7- الشّعور بآلام في المفاصل
ويحصل هذا الشّعور تحديداً عند المُصابين بالنّزيف الداخليّ الذين يُعانون مسبقاً من اضطرابات في عمليّة تخثّر الدم، أو أولئك الذين يتناولون الأدوية المُضادّة للتخثّر، وينشأ هذا الألم من الضّغط الحاصل من تجمّع الدّم في المفاصل أو حولها.
8- حدوث متلازمة الحيّز
ففي بعض الحالات قد يحدث النّزيف داخل العضلات ممّا يُسبّب انتفاخها، وبذلك يرتفع الضّغط في العضلة قاطعاً إمداد الدّم إليها، ومُحدثاً ضرراً للأعصاب المُغذّية لها، وتحدث هذه المُتلازمة عادةً نتيجةً للتعرّض إلى كسور في العظم أو جروح في العضلات، ويشعر المريض عندها بالخَدَر، وصعوبة تحريك العضلة المُصابة.
9- الدّخول في حالة الصّدمة
والمعروفة طبيّاً بمصطلح (Shock)، وتُعتبر هذه الحالة من أهمّ الأعراض التي تحصل مع النّزيف الداخليّ الشّديد، وتنتج في العادة من الهبوط الحاصل في الدورة الدمويّة بفعل النّزيف.
10- أمّا الأعراض المُترتّبة على الدّخول في هذه الحالة فهي
زيادة عدد ضربات القلب، وهبوط ضغط الدم، وزيادة التعرّق، واضطراب الحالة العقليّة للمريض، وتزداد هذه الأعراض سوءاً إذا ما استمرّ النّزيف، حصول نزيف في الرّأس وله أعراض عدّة؛ كألم الرّأس، والشّعور بضعف عام في الجسم، وحدوث مشاكل في الرّؤية أو النّطق، واختلال الحالة العقليّة.

هل نزيف المعدة يسبب الوفاة

نعم، يمكن القول أن نزيف المعدة وخاصةً الحاد قد يؤدي إلى الوفاة، ولكن يعتمد ذلك على وجود أحداث وعوامل أخرى تزيد من احتمالية خطر الوفاة.
وبعد أن أجبنا على سؤالكم هل نزيف المعدة يسبب الوفاة؟ فلنتحدث عن عوامل الخطر التي تزيد نسبة الوفاة، والتي تشمل ما يأتي:
1-عدم السيطرة على النزيف أو فشل المحاولات العلاجية في السيطرة على حالة المريض.
2- فقدان كميات كبيرة من الدم، والتي تؤدي إلى حدوث مشكلات كثيرة مثل:
-انخفاض حجم الدم.
-انخفاض ضغط الدم.
-انخفاض معدل ضربات القلب.
3- انخفاض كمية تدفق الدم الواصلة إلى الأعضاء وخاصة القلب والكلى، والتي قد تؤدي إلى احتشاء عضلة القلب والفشل الكلوي الحاد.
4- خطر الإصابة بتعفن الدم (Sepsis)، والذي قد يتسبب بتلف العديد من الأعضاء، مثل: القلب، والرئة، والكبد، والكلى.
تأخر الحصول على العلاج الطبي المبكر والعاجل.

علاج نزيف المعدة بالأعشاب

يوجد الكثير من الأعشاب التي تقوم بعلاج نزيف المعدة ومن هذه الأعشاب التالي:
1- البابونج
يعتبر أحد أرق الأعشاب، وبالتالي اكثرها أمانا ويتسم هذا العشب بفوائده المضادة للتشنج وللالتهابات، وتبين الأبحاث فوائده المهدئة الطبيعية، إذ يمكنه تهدئة الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي لتخفيف انتفاخ البطن، وحرقة المعدة وعدم سلاسة الهضم الناجمة عن التوتر أو القلق.
وأظهرت الأبحاث العلمية أيضا أن المستخلصات المائية من الكاموميل إذا أخذت عن طريق الفم تظهر فوائد حامية للمعدة، ضد قرحة الجهاز الهضمي، تتضح بين الأجزاء التي عولجت وتلك التي لم تعالج.
2- زنجبيل
ما يجعل الزنجبيل فريدا من نوعه بين العلاجات العشبية للمعدة هو قدرته على علاج الغثيان والقيء، ويعد الزنجبيل المبشور الطازج هو الأفضل لمنع غثيان الصباح، دون التسبب في النعاس مثل الأدوية الأخرى وبصرف النظر عن الغثيان والقيء، يمكن أيضا لشاي الزنجبيل أن يقاوم الانتفاخ المتعلق بالغازات والألم.
3- الروزماري
يعتقد أن هذه الشجيرة العطرة مفيدة للمعدة والهضم بشكل عام، كما أنها تعزز هضما أفضل وأقوى، من خلال إزالة السموم من الكبد وتحفيز إنتاج الصفراء. وبالإضافة إلى فائدتها كفاتح للشهية، تساعد الروزماري أيضا على تخفيف عسر الهضم، و انتفاخ البطن.



313 Views