ما هي علامات مرض السالمونيلا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:43
ما هي علامات مرض السالمونيلا


ما هي علامات مرض السالمونيلا كذلك سنتحدث عن علاج السالمونيلا للأطفال أيضا سنتحدث عن كيف تحدث عدوى السالمونيلا وما هي أعراض السالمونيلا في الدجاج كذلك سنتحدث عن علاج السالمونيلا فى الطيور كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي علامات مرض السالمونيلا

1-ارتفاع درجة حرارة الجسم.
2-غثيان وقيء.
3-اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: إسهال وقد يكون دمويًا أحيانًا.
4-جفاف في الجلد، وفي اللسان، وفي الأغشية المخاطية.
5-الضعف.
6-الدوار.

علاج السالمونيلا للأطفال

1-عادة ما تختفي أعراض الإصابة بعدوى السالمونيلا في غضون عدة أيام دون الحاجة إلى الأدوية المعالجة، لكن قد تستدعي بعض الحالات الشديدة التدخلات الطبية والعلاجية، ويعتمد علاج عدوى السالمونيلا في الدرجة الأولى على إعطاء الطفل كميات كبيرة من السوائل لتعويض السوائل التي يفقدها مع الإسهال، وفي حال كان الإسهال شديدًا ينصح بإدخال الطفل إلى المستشفى لإعطائه سوائل عن طريق الوريد، أو سوائل إضافية عن طريق الفم، بالإضافة إلى إعطاء الطفل أدوية مكافحة للإسهال؛ للمساعدة في تخفيف التقلصات.
2- ولا ينصح بإعطاء الطفل المضادات الحيوية -باستثناء بعض الحالات-؛ كإصابة الأطفال الرضع دون ثلاثة أشهر، أو في حال كان الطفل يعاني من ضعف في جهازه المناعي، بالإضافة إلى حالات وصول بكتيريا السالمونيلا إلى مجرى الدم، وذلك للقضاء عليها قبل وصولها إلى الأعضاء الأخرى؛ كالقلب، والدماغ، والعظام، والتسبب في مضاعفات خطيرة

كيف تحدث عدوى السالمونيلا؟

1-تصاب بالسالمونيلا عن طريق تناول البكتيريا من خلال فمك يمكن أن يكون ذلك عن طريق:
2-تناول اللحوم الملوثة وغير المطبوخة جيدًا (الدجاج الأكثر شيوعًا)
3-تناول البيض الملوث أو غير المطبوخ جيدًا.
4- تناول الأطعمة الملوثة بالسالمونيلا من الأطعمة النيئة (خاصة اللحوم والدواجن والبيض).
5-التعامل مع الحيوانات الأليفة والحيوانات الأخرى واللحوم النيئة ولحوم الحيوانات الأليفة.
6-شرب المياه الملوثة، عادة بالحيوانات أو مياه الصرف الصحي.
7-يمكن أن يحدث الانتشار من شخص لآخر إذا لامست كميات – من البراز – من شخص مريض.
8- قد يحدث هذا الانتشار مباشرة ، أو بشكل غير مباشر عن طريق لمس الأسطح الملوثة مثل الصنابير وأزرار تدفق المرحاض والألعاب والحفاضات.

أعراض السالمونيلا في الدجاج

1-حدوث خلل في الجهاز التنفسي وضعف التنفس من أعراض مرض السالمونيلا في الدجاج. ضعف في نسب الخصوبة لدى الدجاج وكذلك فقس البيض.
2-تعرض الطيور إلى حالة خمول تجعلهم مستقرين في أماكنهم مما يسبب قلق عليهم وإزعاج لدى راعيهم.
3- ارتفاع شديد في درجة الحرارة لديهم عن المعتاد.
4-يلاحظ تغير ملحوظ في الكتاكيت حديثة الولادة في الأسابيع الأولى نتيجة إصابتهم بالعدوى من الأم حتى بعض تحصينهم لضمان صحتهم.
5-من المعرف أن الكتاكيت الصغار يحتاجون إلى جو خاص حتى لا تنتهي حياتهم، فتصيبهم السالمونيلا برعشة حادة لا تتمكن مصادر التدفئة من علاجها. يزامن المرض سكون شديد مع غلق العين لدى الطيور مما يدل على الإجهاد الشديد الذي يصيبهم.
6-إصابة الطيور بعدم توازن في طبيعة البراز حيث يصبح غير متماسك يميزه اللون الأبيض أو لون مشابه للأخضر.
7-يحد المرض من قيام الكلية بوظائفها لدى الدواجن.

علاج السالمونيلا فى الطيور

1- نظرًا لتنوع أنواع السالمونيلا، من الضروري الحصول على تعريف إيجابي لسبب مرض الطائر، ويمكن أن تستغرق الاختبارات المعملية يومًا أو يومين للعودة إلى الطبيب، لكنه عادة ما يبدأ الطائر بتناول مضاد حيوي واسع الطيف.
2- وهناك مجموعة من المضادات الحيوية المتاحة لعلاج الطائرك، وسيحدد الأخصائي النوع الأفضل للحمام، سيوفر هذا علاجًا فوريًا للمرض، وبعد ذلك بمجرد تحديد نوع السالمونيلا، سيُحول الطبيب البيطري الطيور إلى مضاد حيوي أكثر تحديدًا لاستهداف الكائن الحي، ويجب معالجة الأعراض المقلقة الأخرى، مثل الإسهال، للسماح للطائر باستعادة صحته، والدواء الذي يعتمد على الكاولين سيثبت البراز ولن يؤثر على المضاد الحيوي.
3-سيكون من الضروري توفير دعم آخر، مثل توفر الكثير من المياه النظيفة لمنع الجفاف، والحفاظ على دفء الطائر وتقديم طعام مغري لحمله على تناول الطعام جزء من علاج هذه الحالة، بالنسبة إلى الطيور البرية، فإن علاج هذا الكائن يكاد يكون مستحيلاً، كما أن السالمونيلا هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة، إذا كنا نقوم بإطعام الطيور البرية، فإن الحفاظ على نظافة المياه وحاويات التغذية سيساعد.



286 Views