ما هي عاصمة بنغلادش

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 1:57
ما هي عاصمة بنغلادش


ما هي عاصمة بنغلادش كذلك سنتحدث عدد سكان بنغلادش أيضا سنذكر مساحة بنغلادش وما هي خريطة بنغلادش وما هي اهم دول بنغلادش كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي عاصمة بنغلادش

1-تعد دعا هي عاصمة بنغلادش و تقع شمال نهر بوريجانجا مباشرة، وهي قناة لنهر دالسواري، في الجزء الجنوبي الأوسط من البلاد. دكا هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في بنغلادش وهي واحدة من أكبر المدن الكبرى في جنوب آسيا.
2-يقال إن اسم دكا يشير إلى شجرة الضك، التي كانت شائعة في المنطقة، أو إلى دكيشواري (الإلهة المخفية)، التي يقع ضريحها في الجزء الغربي من المدينة. على الرغم من أن تاريخ المدينة يمكن تتبعه إلى الألفية الأولى بعد الميلاد، إلا أن المدينة لم ترتفع إلى مكانة بارزة حتى القرن السابع عشر، عندما كانت عاصمة لسلالة المغول المسلمة في مقاطعة البنغال. كانت مركزًا للتجارة البحرية المزدهرة، وجذبت التجار الإنجليز، والفرنسيين، والأرمن، والبرتغاليين، والهولنديين.

عدد سكان بنغلادش

أشارت الإحصائيات العالمية إلى أن عدد سكان بنجلادش 2020 قد بلغ بالضبط (164,815,400) نسمة، ولقد أشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن عدد سكان بنجلاديش في منتصف عام 2020 تحديدًا كان 164,689,383 نسمة، وهذا يُعني أن عدد سكان دولة بنجلاديش يُعادل 2.11 % من إجمالي عدد السكان بالعالم، غير أن الدولة تأتي في المرتبة رقم 9 من حيث عدد السكان على مستوى العالم، ونسبة السكان في الحضر بالدولة قد بلغت 39.4 % أي ما يُعادل 64,814,953 نسمة، أما متوسط الأعمار للسكان بالدولة فهو يبلغ 27 عام تقريبًا

مساحة بنغلادش

تبلغ مساحة دولة بنغلاديش حوالي 144.000 كيلو متر مربع وهي الدولة رقم 94 على مستوى العالم من حيث المساحة، الأمر الذي يجعل الكثافة السكانية شيئاً جديرا

خريطة بنغلادش

1-خريطة سياحية
يظهر من خلال الخريطة السياحية لدولة بنغلاديش بالتفصيل دوائر العرض و خطوط الطول التي تقع فيما بينها البلاد و التي يظهر من خلالها أيضا ً كافة المطارات الموجودة فيها و التي يستطيع من خلالها الزوار سواء الهبوط فيها أثناء قدومهم من الخارج أو حتى استغلالها اثناء إقامتهم في البلاد من خلال الانتقال بين المحافظات البعيدة عن طريق الخطوط الجوية المحلية في بنغلاديش ، كما يظهر من خلال الخريطة كافة خطوط الطرق الرئيسية الموجودة في المحافظات و كافة السكك الحديدية الموجودة فيها و الإشارة إلي الأنهار العذبة في البلاد من خلال الشرائط الزرقاء المرسومة على الخريطة و تظهر أيضا ً الحدود الدولية للبلاد من خلال الخطوط الصفراء الموجودة على الخريطة و يُشار إلي الطُرق السريعة من خلال الخطوط الحمراء المرسومة عليها.
2-خريطة طبيعية
تمتاز دولة بنغلاديش بالتنوع الجُغرافي على أنحاء أراضيها و يرجع ذلك إلي إختلاف أقاليمها التي تتنوع و تختلف حسب موقعها حيث يظهر من خلال الخريطة الأراضي السهلية ذات المساحات الواسعة التي تقع في الإقليم الجنوبي مع ظهور بعض المناطق و الأراضي الرملية في الساحل الشمالي للبلاد و الذي يحتوي أيضا ً على بعض المُرتفعات الجبلية العملاقة و السلاسل الجبلية التي تتسم بصلابة تكوينها ، كما يظهر من خلال الخريطة وجود الكثير من المجاري المائية و الأفرع النيلية التي يعتمد سكان البلاد عليها في الحصول على المياة العذبة مع مساهتمها أيضاً في تكوين بعض البحيرات المائية.

اهم دول بنغلادش

1-سيلهيت


تقع سيلهيت على طول ضفاف نهر سورما. باعتبارها واحدة من أكثر الأماكن ثراء وميسرة في بنغلاديش ، يجذب سيلهيت تدفق مستمر من الزوار القادمين للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة في المدينة بما في ذلك التلال والأنهار والبحيرات وحدائق الشاي والغابات المطيرة وشلالات المياه التي تحيط بالمناطق الحضرية الممتعة.
2-راجشاهي


أصبح راجشاهي الآن أكثر مركزًا للتعليم والسياحة ، ولكن في اليوم السابق ، كان مركزًا هامًا لإنتاج الحرير ، تم بيعه في جميع أنحاء العالم. لا يزال الزوار يأتون إلى راجشاهي ، حيث يتوجهون إلى العديد من الأسواق الحكومية لشراء أقمشة حريرية جميلة اليوم. مناخ راجشاهي مثالي أيضاً لزراعة أنواع معينة من الفواكه ، وهذا يعني أن الزوار يمكنهم الاستمتاع بالمانجو العطرية والليشيه أثناء سفرهم حول المدينة.
3-خولنا


خولنا هي ثالث أكبر مدينة في بنغلاديش ، وتقع بالقرب من شيتاغونغ ودكا وتوفر الوصول إلى Sundarbans الشهيرة ؛ أكبر غابات المانغروف في العالم ؛ منزل جميل النمر البنغالية الملكية. تمتلك خولنا أيضًا أحد أقدم موانئ البلاد التي يمكن للمسافرين زيارتها أيضًا.
4-ميمينسينغ


Mymensingh هي مدينة مذهلة مع 200 سنة من التاريخ والثقافة السياسية. يقع Mymensingh على ضفاف نهر براهمابوتا ، ويقدم مجموعة من المواقع الثقافية والتاريخية والطبيعية ذات الأهمية ، وبعض المواقع الرائعة للنزهات أيضًا. يمكن للزوار التجول في حدائق الأوركيد أو الفراولة ، والتوجه إلى حديقة المغامرات في Gajani ، وزيارة Jalchhatra oe التاريخية التي تتمتع بركوب قارب على النهر. كما أن المدينة هي المكان الذي يتم فيه صنع Nakshikantha الشهير يدوياً ، وهو هدوء بنغالي.



608 Views