ما هي سلبيات الرضاعة الطبيعية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 10:54
ما هي سلبيات الرضاعة الطبيعية


ما هي سلبيات الرضاعة الطبيعية وسوف نتحدث عن فوائد الرضاعة الطبيعية هل الرضاعة الطبيعية تنحف الأم أضرار الرضاعة الطبيعية على الشعر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي سلبيات الرضاعة الطبيعية

1-قد تشعر بعض الامهات شعور بعدم الراحة اثناء فترة إرضاع طفلهن . و يحدث هذا عند المره الاولى التي تقوم الام بها بأرضاع الطفل ، و قد تعانين من بعض الالتهابات أو تورم او يمكن حتى احتقان الثديين هذا لان ثدي الأم غير متعود على هذه العملية.
2-عندما تبدأ اسنان طفلك بالنمو ، قد تواجهك مشكلة و قد يكون مؤلما جدا لكي. يجب ان تكوني مستعدة لهذا الوضع ، تستطعين ان تلقي النظر على زجاجة إرضاع الطفل بعد ان يقوم بإستخدامها في مرحلة نمو اسنانه ، ستجدين انها متشققه يقوم طفلك بحك لثته .
3-لدى بعض الناس قد يتغير شكل أو مظهر الثدي لديك ، في حين ان لا يحدث هذا للبعض الأخر من النساء .هناك عدد كبير من النساء قالوا ان شكل و لون حلمة الثدي قد تغيرت بعد الولادة و اصبح حجم حلمة الثدي أكبر. أو قد تعاني بعض الناس من ترهل الثدي.
4-قد يستبعد الطفل الأب ، سيقوم الأباء بوضع الحليب في زجاجة الرضاعة ، و لكن هذا الامر يكون بدون جهد ، يقوم الطفل بإستبعاد الطفل لان الرضاعة الطبيعية التي يأخذها الطفل من الأم تقوم بتعزيز العلاقة الحميمية بين الطقل و أمه.
5-قد يتسرب بعض من الحليب من في أوقات غير الرضاعة و قد تسبب للأم بعض الأحراج وتبلل الملابس. عند بدء الطفل بالبكاء يبدء الحليب بالنزول يجب ان تكون الأم مستعده لهكذا أشياء لانها قد تشعر بعدم الراحة و الأحراج.
6-في الأماكن العامة قد تواجه بعض الأمهات صعوبة في الرضاعة الطبيعية للطفل ، و في بعض الأماكن أو في بعض الأوقات قد يحتاجن الى تغطية انفسهن اثناء الرضاعة حتى لو كان المكان حار .
7-كل ما تتناول الأم خلال اليوم ينتقل الى الرضيع ، أي طعام تتناول الأم أو اي دواء تأخذ او حتى اي مسحوق من مساحيق التجميل التي تضعها الأم على بشرتها ، تنتقل الى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية.
8-لا تستطيع الامهات لبس كل ما يحلو لهن ، يجب عليهن ارتداء ملابس و حمالات صدر خاصة لعملية الرضاعة الطبيعية ، هناك بعض حمالات صدر الخاصه الى الامهات المرضعات قد تكون باهضة الثمن. و يجب ان ترتدي الأم القميص أو الفستان ليسهل عليها عملية الرضاعة الطبيعية و لكي لا تصاب بالأحراج ، أصبحت الأن هذه الملابس متوفر في جميع أنحاء العالم و تستطيع أي أم ان تشتريها ، و إذا كانت منشغله في إعمال المنزل و الطفل تستطيع ان تطلبها من مواقع التسوق الالكتروني.

فوائد الرضاعة الطبيعية

1-غني بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل خلال الأشهر الستة الأولى.
2-يحتوي على مجموعة من العوامل التي تحمي الطفل، خاصة من نزلات البرد في أيام الولادة الأولى، في ظل أن الجهاز المناعي ما زال يتطور.
3-يساعد على تطوير العينين والدماغ وأنظمة الجسم الأخرى.
4-تساعد الرضاعة الطبيعية على تطوير الفك.
5-يساعد الطفل على مقاومة العدوى والمرض، حتى في وقت لاحق من الحياة لأن فوائده طويلة الأجل.
6-يقلل من خطر السمنة على المدى البعيد.
7-الأطفال الذين تمتعوا برضاعة طبيعية في طفولتهم يحققون نتائج أفضل في اختبارات الذكاء.

هل الرضاعة الطبيعية تنحف الأم

1-دعينا نتفق في البداية أن نقصان وزنك بعد الولادة يتوقف على عدة عوامل مهمة، أولها هي مقدار الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال الحمل، وكذلك طبيعة جسمك ووزنك قبل الحمل، ومعدل حرق السعرات الحرارية لديكِ. ولكن هل الرضاعة الطبيعية تنحف الأم؟
2- نعم، الرضاعة الطبيعية تساعدك على إنقاص الوزن واستعادة رشاقتك، ولكن بشكل تدريجي وبعدة ضوابط غذائية إذا التزمتِ بها كانت الرضاعة الطبيعية وسيلة فعالة لإنقاص وزنك. كما تساعد الرضاعة الطبيعية على استعادة شكل بطنك مسطحًا مرة أخرى بتسريع عملية عودة الرحم إلى وضعه وحجمه الطبيعي.

أضرار الرضاعة الطبيعية على الشعر

1-يعتبر تساقط الشعر بعد الوضع وخلال الرضاعة من الأمور الطبيعية، التي تمر بها كل أم على الإطلاق. وهذا ناتج عن نقص في مستويات هرمونات محددة في الجسم من أبرزها هرمون البروجيسترون، وأيضًا الأستروجين.
2-كون أن هذه الهرمونات هي المسؤولة عن تقوية بصيلات الشعر، ومنع تساقطه، وحمايته من الجفاف. ويجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة يمكن تجنبها وحلها ببساطة من خلال إتباع إرشادات محددة من أهمها إتباع نظام غذاء متوازن، يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وكذلك البروتين.
3-وأيضًا الاستمرار على مجموعة الفيتامينات التي قد أوصى بها الطبيب، خلال فترة الحمل مثل فيتامين الحديد. مع مراعاة تسريح الشعر بشكل لطيف، واستخدام مشط له أسنان واسعة وشامبو يكثف الشعر.



212 Views