ما هي زهرة الذهب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 9:13
ما هي زهرة الذهب


ما هي زهرة الذهب نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل خصائص أقحوان زهرة الذهب ومعنى زهرة الأقحوان وزراعة زهرة الأقحوان.

ما هي زهرة الذهب


زهرة الذهب هي نفسها الزهرة المعروفة باسم أقحوان زهرة الذهب يعود موطن هذه الزهرة إلى جنوب شرق أوروبا، وانتشرت في الوقت الحالي على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشماليّة، وأستراليا، وهي تعمر لفترة قصيرة وتزهر بين شهرين تموز وتشرين الأول، ولها رائحة قوية ومريرة، كما أنّ لها أوراقاً مرتبة بشكلٍ دائري باللونين الأصفر والأخضر، وتنمو على جانبي ساق النبتة بالتناوب، وهي تدور إلى الأسفل مع شعر خفيف، والزهور صفراء اللون والصغيرة تشبه زهرة الأقحوان والتي تكون منسقة في عنقود ومتراصة ومسطحة القمة، وهي تنتمي لعائلة الأقحوان ولديها تاريخ مثير للاهتمام، حيث تمّ استخدامها لعدة قرون في معالجة الصداع، والتهاب المفاصل، ومشاكل المخاض والولادة، واستخدمها الأطباء اليونانيون القدماء لتخفيف الالتهاب وعلاج آلام الدورة الشهرية، كما تم استخدامها في علاج الحمى لكنّها لم تكن ذات فعالية كبيرة، وتستخدم الآن لمنع الصداع النصفي لفعاليتها في علاجه، وهي معروفة أيضاً بعدة أسماء منها الكينين البري.

زراعة زهرة الأقحوان

-زهور الأقحوان هي زهور أنيقة وخلابة، وهي من الزهور المفضلة للزراعة في حدائق المنزل، وذلك لتعدد ألوانها وأِشكالها وسهولة زراعتها والعناية بها، وعلى الرغم من أنها تزهر في أواخر الصيف وفي الخريف ولكن يجب زراعتها في الهواء الطلق في فصل الربيع، وتعتبر زهور الأٌقحوان من النباتات المعمرة التي لا تمتوت خلال الشتاء، وستعود بكل تأكيد لتزهر في الربيع مرة أخرى، ومن المهم أن تتعرض زهور الأقحوان إلى أِشعة الشمس لمدة لا تقل عن خمس ساعات، ومن الأفضل وضع القليل من السماد على التربة قبل زراعتها لتحسين جودة لتربة وتصريفها.
-من المهم أن تكون المسافة بين كل زهرة أقحوان وزهرة أخرى حوالي 15 إلى 24 بوصة، ومن المفضل تجنب زراعتها بشكل كثيف ومتقارب وذلك لمنع إصابتها في الفطريات وتجنب عدم إزهارها بشكل جيد، ويجب ري زهور الأقحوان مرة أسبوعيًا بما يكفي لترطيب أعلى ستة بوصات من التربة فقط.
-تحب حشرات العث التغذي على الجانب السفلي من الأوراق، ولذلك يجب تفقدها باستمرار ورش هذه الأفات مباشرة بمبيد حشرات مناسب لقتلها، ويفضل إزالة وقطع الأوراق المصاب على الفور، وفي حال ذبول أو موت إحدى الأزهار فإنه يجب على المزارع قطعها مباشرة حتى لا تمنع تكون البذور.

خصائص أقحوان زهرة الذهب

معظم النباتات من جنس الأقحوان هي من الأعشاب المعمرة أو من الشجيرات، والعديد من هذه النباتات لها أوراقٌ عطريّةٌ تتناوب على طول الساق، وبعضها تحتوي على أزهارٍ بشكل القرص أو الأشعة عند رؤوس الأزهار، بينما يفتقر البعض الآخر إلى أزهار الشعاع أو الأقراص، والأنواع المزروعة والهجينة عادةً ما تكون لها رؤوس زهورٍ كبيرةٍ، وتلك الأنواع البريّة أصغر بكثير، ويمكن ذكر بعض الخصائص والاستخدامات عن أقحوان زهرة الذهب وهي كالآتي:
1-تعدُّ زهور الشعاع زهورًا غير كاملةً، حيث إنّها لا تمتلك سوى الأعضاء التناسليّة الأنثويّة، بينما زهور القرص زهور مثاليية، حيث أنها تمتلك أعضاءً ذكريّةً وأنثويّةً.
2-يتمُّ استخدام زهور الأقحوان الصفراء أو البيضاء عن طريق غليه لصنع الشاي في بعض أنحاء آسيا.
3-صناعة نبيذ الأرز بنكهة أزهار الأقحوان في كوريا.
4-تمَّ زراعة الأقحوان لأول مرةٍ في الصين كعشبٍ مزهرٍ يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وبحلولِ عام 1630م تمَّ تسجيل أكثر من 500 صنفًا، وبحلول عام 2014 م تمَّ تسجيل أكثر من 200000 صنفًا في العالم و 7000 صنفًا في الصين.
5-بدأت زراعة الأقحوان في اليابان خلال أوائل القرن الثامن عشر إلى آواخر القرن الثاني عشر، وتمَّ استخدام العديد من الأشكال الزهور والألوان والأصناف، وحيث يقام مهرجانًا يسمى بيوم الأقحوان وهو يعدُّ واحدٌ من خمسة مهرجاناتٍ مقدسةٍ قديمةٍ.
6-تعدُّ أزهارً مهمة من الناحية الاقتصاديّة كمصدرٍ طبيعيٍّ للمبيدات الحشريّة.
7-خلال دراسة ناسا للهواء النقي ثبت أنَّ نباتات الأقحوان تقلل من تلوث الهواء الداخلي.
8-حصلَ أكثرُ من 140 نوعًا من زهور الأُقحوان على جائزة الجمعيّة البستانيّة الملكيّة لتقدير الحدائق وكان في عام 2017 م.
9-تتألف أزهار الأقحوان من العديد من الزهور الفرديّة، حيث كلُّ واحدةٌ قادرةٌ على إنتاج البذور.
10-دخل الأقحوان في علم البستنة الأمريكي في عام 1798 م عندما استورد العقيد جون ستيفنز مجموعةٌ من الأنواع المزروعة والتي تعرف باسم ” الأرجواني الداكن ” من إنجلترا.
11-أقحوان زهرة الذهب المزروعة حديثًا هي الأكثر جمالًا مقارنةً باللأقحوان البريّ، وتوجد رؤوس الزهور بأشكالٍ مختلفةٍ، مثل الكريات أو الأزرار.
12-توجدُ أزهار الأُقحوان بألوانٍ عديدةٍ منها الأبيض، الأرجواني والأحمر.
12-يتمُّ استخدام أوراق الأقحوان في المطبخ الصيني عن طريق طهيه على البخار أو سلقه، وتستخدم كالخضراوات، كما يتمُّ إضافة زهوره على أطباق المرق، أو حساء الوجبات الخفيفة لتعزيز الرائحة.
14-تعدُّ أزهارً مهمة من الناحية الاقتصاديّة كمصدرٍ طبيعيٍّ للمبيدات الحشريّة.
15-خلال دراسة ناسا للهواء النقي ثبت أنَّ نباتات الأقحوان تقلل من تلوث الهواء الداخلي.

معنى زهرة الأقحوان

تختلف معاني زهرة الأقحوان في لغة الزهور بحسب موقعها حول العالم، ففي دول شرق أسيا تعني زهرة الأقحوان ولادة الحياة الجديدة، ولذلك فهي تعتبر من الهدايا المميزة لمناسبات أعياد الميلاد، وفي المقابل وفي دول أوروبا يعبر الأقحوان عن التعاطف، وفي أمريكا تعتبر الأقحوان زهرة تشير إلى الشرف والإحترام ويمكن أن يختلف معنى زهر الأقحوان بحسب لونه، فالأقحوان الأحمر يعني الحب والشغف، والأقحوان الأصفر يرمز إلى الحزن أو الشعور بالوحدة، وأما الأقحوان الأبيض فيعني الولاء والحب الغير مشروط، ويعتبر الأقحوان بألوانه جميعها رمزًا للسعادة، الحب وطول العمر، ويمثل هدية مثالية في جميع المناسبات، وتعني كلمة الأقحوان باليونانية زهرة الذهب.



396 Views