ما هي ذبابة العين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:36
ما هي ذبابة العين


ما هي ذبابة العين وكذلك علاج ذبابة العين في المنزل، كما سنوضح أسباب ذبابة العين، وكذلك سنتحدث عن علاج الذبابة الطائرة في العين، كما سنطرح أسباب جفاف العين، وكل هذا منم خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هي ذبابة العين

ذبابة العين هي ترسبات سائلة تتجمع في الجسم الزجاجي لكرة العين، فتجعل الشخص يرى خيالات صغيرة جداً وشفافة بأشكال وأحجام متفاوتة، ويصاب الأشخاص بهذه الظاهرة للعديد من الأسباب، ونتيجة لعوامل مختلفة، مثل: وجود أمراض واضطرابات معينة في أعضاء وأعصاب الجسم وأنسجته. عادةً ما تكون ذبابة العين موجودةً عند صغار السن، حيث تكون في بدايتها، ولكن بعد أن يصبح الشخص كبيراً في العمر تبدأ هذه الرواسب بالظهور على شكل شوائب وأشكال واضحة جداً، حيث تظهر على شكل خيوط وبقع صغيرة الحجم، يراها الإنسان عندما ينظر بعينه للأمام، ثم تبدأ بالنزول والطفو في أسفلها، وهي لا تدل على خطورة إذا كانت قليلة، ولكن عندما تتزايد بشكلٍ ملحوظ يجب التدخل الطبي السريع لحل المشكلة.الشوائب التي تترسب في الجسم الزجاجي هي بروتينات مترسبة؛ ولكون سائل العين هلامياً فكلما زاد تركيزه على هذه الأشكال اختفت من أمامه، أو سارت في اتجاه آخر، فلكما تحركت العين تحرك هذا السائل فيها، وقد تصبح هذه الأشكال واضحة أكثر عندما ينظر المصاب لشيء أزرق اللون، كالسماء وهي خالية من الغيوم، أو عند النظر إلى أجسام لونها فاتح؛ والسبب في ذلك هو أنّ الضوء واللون الصافي يجعل من حدقة العين أكثر ضيقاً، فتصبح الرؤية أكثر وضوحاً وتركيزاً، وتصبح هذه الشوائب واضحة أكثر.

علاج ذبابة العين في المنزل

– يمكنك تناول 12 كوب من الماء بشكل يومي حتى تتخلص من الذبابة الطائرة.
– إذا قمت بتركيز عينك إلى شيء ما لمدة خمس دقائق على الأقل، فسوف تستطيع حينها أن تتخلص من تلك الخطوط العنكبوتية التي تسمى بالذبابة الطائرة.
– يمكنك تطبيق كمادات مياه دافئة على العين، حيث يساعد ذلك في التخلص من منها أيضًا.

أسباب ذبابة العين

1- التقدم في العمر:
يعتبر التقدم في السن من أبرز عوامل الإصابة بالذبابة الطائرة، وتحديدًا من 50 سنة إلى 70 سنة، تتكون البقع الصغيرة من الكولاجين وتملأ المنطقة الخلفية من العين التي تسمى السائل الزجاجي، حيث تقوم ذرات الكولاجين بالإتحاد مع السائل الزجاجي لينتج عن ذلك تكون البقع السوداء في مقلة العين، وتسبب تغيير واضح في رؤية العين للأضواء.
2- التهاب قزحية العين:
عند الإصابة بالتهاب قزحية العين، قد يصاب جزء من الأنسجة التي تحيط بالجسم الزجاجي للعين، والواقعة بين الشبكية والجزء الأبيض بالعين، وهو ما ينتج عنه احمرار العين وظهور الذبابة الطائرة.
3- نزيف العين:
يحدث نزيف العين عادة نتيجة ظهور كرات الدم الحمراء في الجزء الجلاتيني الذي يتحول لونه من اللون الرمادي إلى اللون الأحمر.
4- تمزق أو انفصال الشبكية:
الإصابة بانفصال أو تمزق شبكية العين، يعد من أسباب الإصابة بالذبابة الطائرة خاصة عند انفصال الشبكية عن الجسم الزجاجي للعين.

علاج الذبابة الطائرة في العين

الذبابة الطائرة التي تظهر مبكراَ لا تتطلب العلاج الطبي أما إذا كانت تؤثر على مجال الرؤية الخاص بك وتمنع رؤيتك فإن طبيبك قد ينصحك بإجراء عملية جراحية تسمى استئصال الزجاجية وهو إجراء بسيط حيث يتم إزالة الجسم الزجاجي و بالتالي التخلص من هذا العرض المزعج الذي يؤثر على مجال رؤيتك، وهذه العملية بسيطة لكن مثل أي جراحة لابد من أن تنطوي على بعض المضاعفات (النادرة الحدوث) مثل إنفصال الشبكية أو إصابتك بـ الكتاركت.

أسباب جفاف العين

1- وجود مشكلة في وظيفة الدموع:
حيث أن الدموع هي مفتاح الوقاية من جفاف العين، فعندما يتأثر أحد مكونات الدموع بالمشكلة، يمكن أن تلحق الضرر بصحة العين، وتشير المواقع الطبية إلى أن الدموع تحتوي على الماء الذي تنتجه الغدد الدمعية، ويساعد تتبخر الدموع وتقلل من احتكاك الجفن، وأي عيوب في هذه الدهون يمكن أن تسبب التهاب الجفون وجفاف العين.
2- عدم الرمش:
يمكن أن يتسبب عدم الرمش في جفاف العين مما قد يتسبب في عدم رمش العين بشكل طبيعي عند التركيز على أشياء معينة، ومن أسباب عدم الرمش عند الجلوس أمام الكمبيوتر والتلفزيون لفترة طويلة أو قيادة السيارة.
3- انخفاض حساسية القرنية:
حيث تحتوي القرنية على ألياف عصبية حسية وهي المسؤولة عن نقل المعلومات الحسية إلى جذع الدماغ، وتعزيز الغدد الدمعية والجفون، ويؤدي تقليل حساسية القرنية إلى انخفاض إفراز الدموع، مما يؤدي بدوره إلى حدوث جفاف العين.
4- العدسات اللاصقة:
يمكن أن يؤثر الاستخدام المفرط للعدسات اللاصقة على القرنية لأنه يقلل من تدفق الدموع إلى القرنية ويقل الأكسجين الذي يصل إلى القرنية مما يؤدي إلى جفاف العين.
5- نوع الدواء:
هناك العديد من الأدوية والعقاقير التي يمكن أن تسبب جفاف العين، بما في ذلك مضادات الهيستامين ومدرات البول ومضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل وبعض المسكنات والحبوب المنومة.
6- التغيرات الهرمونية:
تعتبر التغيرات الهرمونية عند النساء، خاصة بعد انقطاع الطمث، أحد أسباب جفاف العين، وذلك لأن التغيرات في الإستروجين والبروجيستيرون تؤثر على الغدد الدهنية في الجفون.
7- أسباب بيئية:
قد يكون جفاف العين بسبب التعرض لبعض العوامل البيئية، بما في ذلك الهواء الجاف والرياح القوية، والتعرض للغبار، والمهام التي تتطلب تركيزًا طويلًا ومستمرًا وهي أحد أسباب جفاف العين هو نقص أوميغا 3 وأحد الفيتامينات.



204 Views