ما هي خصائص الماده

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 8:56
ما هي خصائص الماده


ما هي خصائص الماده نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الخواص الفيزيائية للمادة وحالات المادة.

ما هي خصائص الماده

1-الخصائص الكهربائيّة، الناقليّة الكهربائيّة، والسماحيّة، وثابت العازل، وشدّة العزل، والثوابت الكهروضغطيّة.
2- الخصائص الميكانيكيّة، معامل يونج، والمرونة، ومقاومة الشدّة، ومقاومة الانضغاط، ومقاومة القصّ، ومقاومة الخضوع، وقابليّة الطرق، والانفعال عند الانهيار، والمتانة، وشدّة تحمّل الصدمة، وقابليّة اللحام، والكثافة، واللزوجة، وسرعة الانفجار، والرجوعيّة.
3-الخصائص المغناطيسيّة، المغناطيسيّة المسايرة، والمغناطيسيّة المعاكسة، والمغناطيسيّة الحديديّة، والمغناطيسيّة الحديديّة المضادة. الخصائص الضوئيّة، انكسار الضوء، وانعكاس الضوء، وسرعة الضوء، والتداخل، وحيود الضوء.
4-الخصائص الحراريّة، الموصل الحراري، ومعامل الانتشار، والانبعاثيّة، ومعامل التمدّد الحراري، والحرارة النوعيّة، وحرارة التبخّر، وحرارة الانصهار، والاشتعال، وضغط البخار، ودرجة الحرارة الحرجة، ونقطة الانصهار، ودرجة حرارة الاشتعال الذاتي.
5- الخصائص الصوتيّة، انكسار الصوت، وامتصاص الصوت، وانعكاس الصوت، وسرعة الصوت. الخصائص الإشعاعيّة، عمر النصف، وأشعّة بيتا، والأشعّة السينيّة، أشعّة جاما، واشعاع شيرينكوف.

الخواص الفيزيائية للمادة

الخواص الفيزيائية للمادة هي من الأمور التي يمكن ملاحظتها ووصفها وقياسها من خلال أجهزة معينة أو من خلال ملاحظتها عن طريق عمل تجارب معينة، ومن أشهر الخواص الفيزيائية التي تمتاز بها المواد عن بعضها البعض، كما يلي:
1- الموصلية الحرارية:
يمكننا ملاحظة هذه الخاصية في الكثير من المواد، فلو وضعنا قطعة من الحديد وقطعة من الخشب في الشمس أو على مصدر حراري مثل التدفئة لوجدنا أن قطعة الحديد ستسخن بشكل أسرع وبمقدار أكبر بكثير من قطعة الخشب، فمن خلال هذه الخاصية يمكننا التفريق بين المواد العازلة حرارياً أو الموصلة، واستخدامها في العديد من المجالات مثل عزل جدران المنزل لكي لا تصل البرودة أو الحرارة العالية الى داخل المنزل.
2- القدرة على توصيل التيار الكهربائي:
وذلك يتم من خلال توصيل المواد المختلفة سواء كانت تتكون من عنصر واحد أو أكثر، أو إذا كانت تتكون من مركبات مع مصدر كهربائي وأسلاك، وبالتالي يمكننا معرفة قدرة هذه المادة على توصيل التيار الكهربائي، حيث تم تصنيف المواد إلى عازلة موصلة أو شبه موصلة، فساهم هذا التصنيف على ترتيب العناصر في الجدول الدوري إلى مجموعات مقسمة حسب قدرة المادة وكفاءتها في توصيل التيار الكهربائي.
3- إشعاع المادة:
من خلال هذه الخاصية نستطيع معرفة المواد المشعة ونوع الأشعة الصادرة عنها، ومعرفة عمر النصف لها وسلسلة التفاعل الخاصة فيها، ومعرفة أهم استخدامات هذه المواد وذلك حسب قدرتها على الإشعاع وقوة إشعاعها.

أهمية خواص المادة

تستخدم خواص المادة من أجل التمييز بين المواد، فمثلاً يمكن التمييز بين الأشخاص من خلال وجوههم، وأصواتهم، وحمضهم النوويّ، وغيرها الكثير من الأمور، وبشكل مماثل يمكن التمييز بين المواد من خلال الخصائص التي تملكها، وهناك نوعان رئيسيان من الخصائص التي ترتبط بالمادة وهما الخصائص الفيزيائيّة والخصائص الكيميائيّة، فالخصائص الفيزيائية تتعلق باللون، والرائحة، والكثافة، ودرجة الغليان، ودرجة الانصهار، ودرجة التجمّد واللزوجة للمادة، بالإضافة إلى قابلية المادة للانجذاب نحو المغناطيس، أمّا الخصائص الكيميائيّة فتتمثّل في كلّ من درجة حرارة الاحتراق للمادة، وقابليتها للتفاعل مع الماء، والرقم الهيدروجيني (PH)، ومقدار القوة الكهربائية، حيث تعتبر جميع هذه الخصائص ثابتة لنفس المادة ولا تتغيّر، وكلّما زادت القدرة على تحديد الخواص التي تتكوّن منها المادة، كلّما زادت القدرة على تحديدها وتشكيلها.

تعريف المادّة

-تُعرّف المادّة على أنّها كل شيء له كتلة وحجم معيّن ويشْغَل حيزاً من الفراغ الموجود، وتشمل على جميع الأشياء التي تخطُر في بال الإنسان؛ كالكرسي والكتاب وغيرها من الأشياء التي يمكن لمسها، ولا تقتصر المادّة على هذه الأشياء، بل تتعدّى إلى أكثر من ذلك لتشمل المواد غير الملموسة؛ كالهواء الذي يتمّ تنفّسه من قبل الكائنات الحية، بالإضافة إلى الكواكب والنجوم على اختلافها.
-وتحتوي المادّة على جسيمات صغيرة ذات حجم دقيق تُعرف بالذرّات؛ حيثُ تحتوي هذه الذرات على جُسيمات تُسمّى بروتونات، ونيترونات، وإلكترونات. يتمّ من خلال علم الكيمياء دراسة التركيب الخاصّ بالمادّة، ودراسة الكيفيّة التي يتمّ من خلالها معرفة الترابط مع بعضها البعض من أجل تكوين الموادّ المختلفة.
-وإنَّ البروتونات والنيترونات والإلكترونات تتكوَّن من الفرميونات، ويُوجَد تصنيفين من الأخيرة، وهي الكوارك، والليبتون؛ حيث إنّهما لا تُعتبران نوع من أنواع المادّة والموادّ المضادّة هي أيضاً نوع من أنواع المادّة، حتّى وإن كانت جُزيئاتُهما تَمْحق المادّة الطبيعيّة عند تلامسهم.

حالات المادة

1- الحالة الغازيّة
توجد مساحة كبيرة بين جزيئات المادة في الحالة الغازيّة (بالإنجليزية: Gases)، وتمتلك كميةً كبيرة من الطاقة الحركيّة، حيث تنتشر بشكل غير محدود عندما تكون حرةً، أما إذا كانت محجوزةً في وعاء ما أو مكان مغلق، فإنّ جزيئات الغاز تتوسّع حتى تملأ االوعاء الموجودة فيه ويتمّ ضغط الغاز عن طريق تصغير حجم الوعاء الذي يحتويه، مما يؤدي إلى تقليل المسافة بين جزيئاته، وبالتالي ازدياد الضغط الناتج عن تصادم الذرات معاً، أو عن طريق زيادة درجة الحرارة المؤدية إلى زيادة الضغط، في حال ثبات حجم الوعاء، كما تمتلك جزيئات الغاز طاقةً حركيّةً كافية للتغلب على قوى الترابط بين الجزيئات التي تربط المواد
الصلبة والسوائل معاً، ونتيجةً لذلك لا يمتلك الغاز حجماً واضحاً، ولا شكلاً محدداً.
2-الحالة السائلة
تمتلك المواد في الحالة السائلة حجماً محدداً، ولكنّ شكلها لا يكون ثابتاً، إذ إنّها تأخذ شكل الوعاء الذي يحتويها، ومن الأمثلة على المواد في الحالة السائلة الماء، والنفط ويمكن أن تتشكّل المواد السائلة عن طريق تبريد الغازات، كما هو الحال مع بخار الماء؛ وذلك بسبب تباطؤ سرعة جزيئات الغاز الناتج عن برودتها، إضافةً لفقدها طاقتها، كما يمكن أن تتغيّر حالة المادة من الصلبة إلى السائلة عندما يتمّ تسخينها، ومن الأمثلة على ذلك الحمم المنصهرة، والتي تكون في الأصل صخوراً صلبةً تحولت إلى الحالة السائلة نتيجة تعرضها لدرجات عالية من الحرارة.
3-الحالة الصلبة
تتميّز الحالة الصلبة للمادة بأنّها ذات شكل وحجم محدّدين، ويعود ذلك إلى ترابط الجزيئات المُكونة للمادة مع بعضها البعض بشكل قوي ووثيق، والتي تحمل حركةً بطيئة، وعادةً ما تكون المواد الصلبة ذات شكل بلورّي ومن الأمثلة على المواد الصلبة البلوريّة السكر، وملح الطعام، والألماس، والعديد من المعادن الأخرى، كما تشمل المواد في الحالة الصلبة أمثلة أخرى، مثل الصخور، والأخشاب عند درجة حرارة الغرفة، ويمكن أن تتشكّل المواد الصلبة عند تبريد المواد السائلة، أو الغازيّة، ويعتبر الجليد من الأمثلة على المواد التي تحوّلت من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة بالتبريد.



634 Views