ما هي خصائص الشبكه

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 1:02
ما هي خصائص الشبكه


ما هي خصائص الشبكه و سلبيات الشبكة السلكية ومعايير الشبكات اللاسلكية ومفاهيم مرتبطة بشبكة الاتصال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي خصائص الشبكه

-مشاركة الملفات من خلال شبكة الإنترنت، تمتاز عملية مشاركة الملفات كالصور والملفات الموسيقية والوثائق من حاسوب وآخر من خلال الإنترنت بمرونة بالمقارنة بالطرق التقليدية.
-مشاركة الطابعة وأجهزة ملحقة أخرى بالحاسوب، حيث يتم توفير شبكة لاسلكية واحدة في البيت ذلك يجعله أسهل فيمكن لكل الحواسب التي توجد في البيت من استعمال طابعة واحدة.
-المساهمة في إجراء الاتصالات الهاتفية عن طريق ما يطلق عليه VoIP فيمكن لسكان البيت أن يقوموا بإجراء الاتصالات من خلال شبكة الإنترنت، كما يوفر تكاليف الاتصالات الاعتيادية.
-ممارسة ألعاب الحاسوب فتمتاز الألعاب في أنها تمكنك من اللعب بها بواسطة شبكة الإنترنت، حيث يتنافس اللاعبون بالرغم من تواجدهم في مواقع مختلفة.
-تمتاز بالمرونة والسهولة حيث تتوافر خدمات الشبكة، فيمكنك الاتصال بها عن طريق الحواسيب والأجهزة المتنقلة على شبكة الإنترنت من خلال أي موقع في المنزل دون الحاجة للبقاء متصلا بالأسلاك.
-إمكانية التخلص من شكل أسلاك الإنترنت غير المناسب.
-يمكن للأجهزة أن تبقى متصلة بالشبكة من قبل الشبكة اللاسلكية من خلال التجوال بدون الحاجة إلى الاتصال من خلاب الأسلاك، نقاط الوصول تعمل على تكبير الإشارات Wi-Fi signals.
-يتم استخدام الكابلات لتوصيل الأجهزة بواسطة الشبكة السلكية كالكمبيوتر المحمول أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية، تتميز الشبكة السلكية ببعض المميزات بالمقارنة بالشبكة اللاسلكية، تمثل ميزة من أهم المميزات في ربط الجهاز بموجه.
-يتم استخدام كابلات متصلة في أحد الطرفين بمنفذ Ethernet على موجه الشبكة بواسطة الشبكات السلكية الأكثر انتشارا وفي الطرف الآخر كمبيوتر آخر أو أي جهاز آخر.
-يُعتقد أن الشبكات السلكية هي الأكثر أمنًا وكذلك سريعة بصورة أكبر من الشبكات اللاسلكية، ولكن التطورات المستمرة لتكنولوجيا الشبكة اللاسلكية كمعيار شبكة Wi-Fi 6 من الممكن أن تؤدي إلى تقليل اختلافات السرعة والأمان بين الشبكات السلكية واللاسلكية.

سلبيات الشبكة السلكية

-اعمال صيانة
إذا كان لديك هيكل شبكة صغير ، فلا داعي لخادم. ومع ذلك ، مع إضافة المزيد من الأجهزة إلى الشبكة ، يلزم وجود خادم للتعامل مع الاتصال وأعباء العمل.
عندما تتطلب شبكة سلكية خادمًا ، فمن الممكن أن يكون لصيانتها تكلفة أعلى.
-عدم القدرة على الحركة
الشبكة السلكية هي اتصال مادي يعمل مثل الحبل. هذا يعني أن مدى وصول الكبل هو ما يحدد المسافة التي يمكن أن تقطعها الأجهزة المتصلة بالشبكة.
يتطلب استخدام جهاز في موقع مختلف كبلات ومفاتيح إضافية لتوصيل الجهاز بالشبكة.
-التركيب
قد يستغرق إعداد الشبكات السلكية وقتًا أطول لأنها تتطلب المزيد من المكونات لإكمال التثبيت.
-باستخدام الكابلات
العيب الحقيقي في الشبكات السلكية هو الكابلات المادية. يُفضل اختيار شبكة لاسلكية إذا كانت تسبب عدم ارتياح لعيون الكابل.
من ناحية أخرى ، فإن تمرير الكابلات عبر الجدران ليس مهمة سريعة ويجب إدارة الكابلات بشكل صحيح لتجنب التدهور.

معايير الشبكات اللاسلكية

تتكون معايير الشبكات اللاسلكية من التقنيات التالية بدءاً من الأقدم إلى الأحدث: (تجدها مبينة على الجهاز من الخلف)
– المعيار 802.11: يعد هذا المعيار نادر الوجود اليوم، وكان يعمل على محولات الشبكة القديمة.
وسرعته بطيئة تصل إلى 2Mbps كحد أقصى ومجال أعظمي بحدود 15قدماً. ويستعمل مجالاً ترددياً قدره 2.4 GHz وفيه ميزات بالمعايير الحالية وهي الأمان والتشفير.
– المعيار 802.11a : ويأخذ اللاحقة a كتوسيع للمعيار الأساسي 802.11، ويستخدم مجالاً ترددياً للبث مقداره 5GHz، وهذا يعني أنه أقل تعرضاً للتداخل من التي تستخدم المجال الترددي نفسه، كما يقدم سرعة أكثر بكثير تصل إلى 54Mbps، مع أن السرعة الفعلية لا تتجاوز 25Mbps في شروط النقل الطبيعية، ومع أن مجالها النظري الأعظم هو 150 قدماً.
– المعيار 802.11b: يدعم المعيار سرعات تصل إلى 11Mbps مع سرعة فعلية بين 4-5 Mbps، وتصل إلى مجال أعظمي 300 قدم.
-المعيار 802.11g: يدعم المعيار سرعات تصل إلى 54Mbps مع المجال الواسع نفسه لمعيار 802.11b وهو 300 قدم.
– المعيار 802.11n: يدعم هذا المعيار سرعات تصل إلى 200Mbps مع مجال التغطية حتى 150 قدماً ومزايا الأمان والتوافقية المعروفة.

مفاهيم مرتبطة بشبكة الاتصال

من المصطلحات المختلفة المستخدمة في بنية الشبكة اللاسلكية:
-المحطة (STA): قد تكون المحطة جهاز حاسوب، أو حاسوبًا محمولًا، أو جهاز “PDA”، أو هاتفاً أو جهازاً آخر لديه القدرة على التدخل في الوسط اللاسلكي.
-نقطة الوصول (AP): تسمى أحياناً بمحطة القاعدة (BS)، وهي جهاز يسمح لأجهزة لاسلكية بالاتصال بشبكة سلكية باستخدام “Wi-Fi” أو المعايير ذات الصلة.
-مجموعة الخدمات الأساسية (BSS): تتكون من نقطة وصول مرتبطة مع جميع المحطات (STAs) المقترنة بها، يعمل (AP) بشكل أساسي على التحكم في (STAs) داخل الـ(BSS).
– مجموعة الخدمات الممتدة (ESS): تتكون من مجموعة واحدة أو أكثر من الخدمات الأساسية المترابطة في مجموعات (BSSs) التي تظهر على أنّها (BSS) واحدة بالنسبة لطبقة التحكم بالربط المنطقي عند أي محطة مرتبطة بواحدة من تلك الـ(BSSs)



420 Views