ما هي خصائص الأشنات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:35
ما هي خصائص الأشنات


ما هي خصائص الأشنات سوف نتحدث كذلك عن فوائد الاشنات وعلى ماذا تتغذى الاشنات وكيف تتكاثر الاشنات؟ ووضح ما هي الأشنات؟ ولماذا لا تحتوي الاشنات على جذور؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي خصائص الأشنات

1-يوجد العديد من المعلومات التي تندرج تحت الإجابة عن سؤال ما هي الأشنات، وتقع الأشنات تحت وصف النباتات اللاوعائية وهي كائن حي فريد من نوعه.
2-وتعدّ البيئات الرطبة مثالية لنمو الأشنات، كما يمكن الاستفادة من الأشنات في المجال الطبي عند إنتاج علاج مرض السل حيث تم اعتماد الأحماض التي تنتجها الأشنات في علاج هذا المرض منذ عصور قديمة، وتعيش الأشنات لسنوات طويلة في مستعمرات ذات نمو بطيء.
3-ولا يوجد تمايز في بنية جسم الأشنات مثل جذور النباتات والأوراق الجذعية والبراعم، ومع وجود علاقة تكافلية بينها وبين الطحالب والبكتيريا الزرقاء إلا أنها تختلف في الظروف المعيشية التي تناسب نموها.
4-وتمتلك بنية جسم ضعيفة وغير قادرة على البقاء وحدها لمدة طويلة دون مساعدة كائن آخر، ولا تستطيع الأشنات العيش عند وجود نسب تلوث عالية في الهواء.

فوائد الاشنات

-صالحة للاستخدام، كما تزيد من معدلات خصوبة التربة.
-تعتبر الاشنات من أهم المصادر للعديد من المركبات الكيميائية وتستخدم في صناعة الأدوية والصابون.
-لها دوراً كبيراً وملموساً في توازن النظام والناموس البيئي.
– تقوم بالاشنات بتفتيت الكثير من أنواع الصخور وتحويلها لتربة.

على ماذا تتغذى الاشنات

-تكون العلاقة بينهما في تكافل حيث يقوم الطحلب بعملية البناء الضوئي ويقوم الفطر بامتصاص الماء والأملاح وبذلك يتحقق التوازن في تحصيل الغذاء بين الطرفين.
-تأخذ الشيبية الشكل الخارجي للفطر الشريك لذلك تسمى بناء على نوع الفطر.
-فهي تنمو فقط عندما ترطب بوساطة النَّدى أو المطر. وعندما تمتص الأشنة الرطبة ضوء الشمس فإن القسم الطحلبي يُنتج السكر بوساطة التركيب الضوئي.
-ينمو العديد من مجموعة أشْنَة كروستوز 0,3ملم فقط سنويًا.
وتمر غالبية السكَّر إلى الفطر الذي يستعمله غذاء له.
– وهكذا يمكن للكائن العضوي أن ينمو. والأُشنة الجافة لا تنمو، غير أنها تستطيع البقاء حية في درجات الحرارة القصوى التي تقتل الأُشنة الرطبة.
تُضيف غالبية الأشْنَة حوالي 3ملم سنويا إلى نصف قطرها، لكن القليل من أنواعها ينمو بسرعة أكبر بحوالي عشر مرات.
-ويمكن أن يكون عمر هذه الأشْنَة أربعة آلاف عام في المناطق القطبية الشمالية.

كيف تتكاثر الاشنات؟

في الحقيقة تتكاثر معظم الأشنات لاجنسياً، وذلك عن طريق الإنتشار على سطح صخرة أو شجرة، ويحافظ هذا النوع الخاص من التكاثر على تعداد الأشنات وسيطرتها على سطح بيئي، ويكون هذا التكاثر عن طريق فصل بعض القطع والأجزاء من الأشنات، ويمكن نقل هذه القطع بعيداً عن الأشنة الأم، وذلك عن طريق الرياح أو الحيوانات أو الماء.

وضح ما هي الأشنات؟

الأشنات هي كائنات مكونة من فطر وطحلب (شريكين) يعيشان معيشة تكافلية ولا يمكن لأحدهما ان يعيش بمفرده .
كما أنها تكون عبارة عن كائنات تعايشية تتكون من ترافق بين الطحالب الخضراء المجهرية أو الجراثيم الزرقاء cyanobacteria وفطريات خيطية.
تعتبر الأشنات من أكثر المخلوقات الحية التي تتحمل درجات الجفاف والبرد فهي توجد في مناطق قلما تجد فيها أنواع من الكائنات غيرها.
الفطر يكون في الأسفل فيقوم بتحليل الصخور بواسطة إنزيماته ويستخلص الماء والأملاح المعدنية بينما يقوم الطحلب والذي يكون في الأعلى يقوم بعملية البناء الضوئي ومن ثم يصنع الغذاء لعطي منه للفطر.
فالطحلب له القدرة على القيام بعملية البناء الضوئي وإنتاج المواد العضوية اللازمة للفطر والفطر يفتت السطوح التي يعيش عليها بواسطة أنزيماته ويمتص الماء والأملاح ليمد بها الطحلب أي أنه لا يمكن لأحدهما أن يعيش بمفرده.

لماذا لا تحتوي الاشنات على جذور؟

لما كانت الأُشنة خالية من الجذور، فهي تنمو فقط عندما ترطب بوساطة النَّدى أو المطر.
وعندما تمتص الأشنة الرطبة ضوء الشمس فإن القسم الطحلبي يُنتج السكر بوساطة التركيب الضوئي.
تفرز الخيوط الفطرية في الأشنات إنزيمات هاضمة، وتمتص المواد الغذائية؛ لذا فهي تبدو كأنها أشباه جذور.



244 Views