ما هي جبنة قريش

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 2:32
ما هي جبنة قريش


ما هي جبنة قريش وما هي أضرار الجبنة القريش وسوف نتحدث عن استخدامات جبنة قريش فوائد الجبنة قريش للجسم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي جبنة قريش

1-تعدّ جبنة القريش واحدة من الأجبان الشعبية منخفضة الثمن، والتي يتم تصنيعها من لبن الجاموس على وجه التحديد، من خلال تخثير هذا اللبن بعد انتزاع الدهن منه، ما ينتج عنه جبنة القريش التي أكثر ما تكون شائعة في مصر.
2-جبنة القريش غنية بالكالسيوم والصوديوم والبروتينات والفيتامينات، بالإضافة لكونها قليلة الدهون، وبالتالي هي خيار مثالي للراغبين بإنقاص أوزانهم، كما تعدّ مثالية لبناء العضلات وأجساد اللاعبين. لا تحتوي هذه الجبنة على دهون مشبعة وبالتالي هي خيار صحي للحصول على الدهون المفيدة وغير الضارة لصحة الجسم.
3-تعدّ جبنة القريش من الأجبان البيضاء الطرية التي يُستخدَم حمض اللاكتيك في تخمير لبنها، وبهذا يعدّ التجبّن حامضيّاً في هذا النوع من الأجبان.

أضرار الجبنة القريش

1-على الرغم من أن تناول الجبنة القريش آمن وصحي، ولكن الإفراط فيه قد يكون ضار بالصحة، وذلك نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم حوالي 696 مجم لكل كوب، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
2-كما يمكن أن يؤدي فرط الكالسيوم إلى آثار سلبية أيضا، حيث توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم أو الألبان، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض “سرطان البروستاتا”.
3-وعلى الرغم من أن مقدار الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم يعتمد على العمر والجنس، ولكن يعد الحد الأعلى الموصى به هو 2500 ملجم من الكالسيوم يوميا، وذلك للبالغين من سن 19 إلى 50 عاما.
4-هذا إلى جانب خلو الجبنة القريش من الألياف، وعادة ما يرتبط النظام الغذائي منخفض الألياف بمشاكل الهضم مثل الإمساك، والبواسير، وأمراض الرتج.

استخدامات جبنة قريش

1-سلطة الجبن القريش
في إناء عميق اهرسي الجبن القريش مع مقدار وفير من زيت الزيتون، قطعي كلًّامن الطماطم والفلفل الرومي أو الألوان والبصل الأخضر إلى مكعبات صغيرة، وابشري الجزر وأضيفيها جميعًا إلى مزيج الجبن وزيت الزيتون وقلبي جيدًا، ويمكنك أيضًا نثر القليل من حبوب حبة البركة على الخليط.
2-سموثي الفاكهة والجبن القريش
في الخلاط الكهربائي، امزجي فاكهة الموسم (موز أو خوخ أو فراولة على سبيل المثال) مع كمية متساوية من الجبن القريش، وأضيفي العسل الأبيض للتحلية حسب الرغبة، ثم اخفقي جميع المكونات وقدميه باردًا.
3-فلفل محشي بالجبن
طبق خفيف وسريع وغير تقليدي، ويصلح للتناول كطبق جانبي على الغداء، وكذلك كعشاء خفيف مع الخبز، خاصة أنه ولا يحتاج وقتًا طويلًا في إعداده.
4-مافن الجبن القريش والطماطم المجففة
مافن خفيف وصحي وسهل الإعداد يصلح لوجبة الإفطار ويحبه الأطفال أيضًا،
5-أومليت بالجبن القريش
طبق سهل وسريع يصلح للإفطار أو العشاء، امزجي البيض مع الجبن القريش المفتت والقليل من الخضروات الورقية المفرومة (بقدونس وشبت وكزبرة) وملح وفلفل، ثم سخني ملعقة زبد في إناء عميق وأضيفي خليط البيض وغطيه، ثم اتركيه على درجة حرارة منخفضة حتى ينضج ثم قلبيه على الوجه الآخر.
6-ساندوتش الجبن بالعسل
اخلطي قطعة من الجبن القريش مع ملعقة من العسل الأبيض وأضيفي القليل من جوز الهند والمكسرات المطحونة، اخلطي المكونات جيدًا باستخدام الهاند بلندر أو الهراسة اليدوية، واستخدميه كحشو للساندوتشات، سيحبها الصغار والكبار أيضًا.

فوائد الجبنة قريش للجسم

1-تحتوي جبنة القريش على مقدارٍ عالٍ من البروتين والكالسيوم والصوديوم والزنك، ونسبٍ قليلة من الدهون والكولسترول والكربوهيدرات.
2-نظراً لاحتواء جبنة القريش على الكالسيوم بمستوىً عالٍ فهي مفيدة في نمو الأطفال، بالإضافة إلى أنّها تفيد المرأة الحامل؛ حيث تمدّها بالكالسيوم الذي يفيد صحة العظام وتقويتها.
3-تحدّ من حدوث السكتات الدماغيّة.
4-تخفّض من الشعور بالقلق والتوتر.
5-تساعد جبنة القريش في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي؛ لأنّها تحتوي على فيتامين د والكالسيوم .
6-تحتوي جبنة القريش على البوتاسيوم الّذي يعمل على اتّزان السوائل في الجسم، ويُنشّط أعصاب العضلات والدماغ، بالإضافة إلى أنّه يعمل على تخفيف تشنّج العضلات ويمنع الجلطات لو تمّ تناوله بشكل منتظم؛ حيث يعمل على انقباض الأوعية، ويقلّل ضغط الدم.
7-تعتبر مفيدةً جداً للنساء الحوامل والجنين، وذلك نسبةً إلى احتوائها على حمض الفوليك الّذي يعمل على نموّ الجنين، والحد من خطر الإصابة بتشوهات الأجنة.
8-تساعد في إنقاص الوزن؛ لذلك فهي مفضّلة لدى الأشخاص الذين يرغبون بإنقاص أوزانهم؛ لأنّها تحتوي على سعرات حرارية قليلة ودهون منخفضة.
9-تعتبر جبنة القريش من الأغذية التي تحظى بالأفضليّة لدى لاعبي رفع الأثقال وكمال الأجسام، وذلك بسبب نسبة البروتين العالي بها، وقلّة الدهون التي تحتوي عليها مقارنةً بالأنواع الأخرى.
10-تعتبر جبنة القريش مهمّةً للنساء خاصّةً بعد انقطاع الدورة الشهريّة؛ فهي تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول والضغط.



532 Views