ما هي جبنة عكاوي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2021 8:03
ما هي جبنة عكاوي


ما هي جبنة عكاوي وما هي أهم استخدامات جبنة عكاوي وما هو الفرق بين الجبن العكاوي والموزاريلا وما هي فوائد جبنة العكاوي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي جبنة عكاوي

1-تعتبر جبنة العكاوي واحدة من أشهر أنواع الجبن، والتي تستخدم في حشو الكنافة النابلسية، وتحضير العديد من الأطعمة والوصفات الغربية والشرقية، بالإضافة إلى أنها تستخدم في تجهيز وجبات الفطور، وتحضير الكثير من مختلف أنواع السلطات والكيكات والحلويات، بعد نقعها في الماء وتحليتها.
2- انتشر جبن العكاوي بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط، بسبب سلاسة طبيعتها، وملوحة نكهتها، وصناعتها بشكل خاص من الغموس والتمليح، وتم تسميتها بذلك الاسم نسبة لمدينة عكا الواقعة شمال دولة فلسطين، وتعتبر سوريا ولبنان وقبرص هي المناطق الأساسية التي تنتج هذا النوع من الأجبان، وما زالت تصنع حتى الآن في فلسطين التي تعد موطنها الأصلي.
3- وتعتبر جبنة العكاوي من أشهر الأطباق على طاولات الطعام في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه من الممكن أن تأكل مع الفاكهة، أو مع السطات بإضافة القليل من الزيت، كما أنها تقدم مع بعض أنواع الحلويات مثل الكنافة النابلسية المشهورة بذلك النوع من الجبن، وفي العادة يتم نقع تلك الجبنة قبل استخدامها في الماء للتقليل من ملوحتها، وبعد ذلك تخلط مع شراب السكر.

استخدامات جبنة عكاوي

1-يتم استخدام الجبن العكاوي في وجبات الإفطار والعشاء مع كوب من الشاي والخبز.
2-يتم استخدام الجبن العكاوي في الوجبات اليومية.
3-تستخدم الجبن العكاوي أيضًا في حشو المعجنات والفطائر مثل حشو القطائف.
4-يتم استخدام الجبن العكاوي في صناعة الحلويات.
5- تستخدم الجبن العكاوي بشكل كبير في صناعة الحلويات الشرقية مثل اللقيمات والكنافة وحلوى الجبن.
6-يمكن إعداد سندويتشات من الجبن العكاوي مع الخضار مع صنع المناقيش اللذيذة منها.

الفرق بين الجبن العكاوي والموزاريلا

1-يوجد شبه كبير بين الجبن العكاوي والجبنة الموتزريلا في الشكل الخارجي وكلاهما لديه قدرة على تحمل درجة الحرارة العالية ولا تذوب بسهولة، ولكن الجبن الحلوم لديها قدرة عالية على التماسك أكثر من الجبن العكاوي، فالجبن العكاوي تتحول مع استمرار تعرضها للحرارة إلى جبنة مطاطية وممتدة شبيهة بالموتزاريلا لحد كبير على عكس الجبن العكاوي التي تظل متماسكة حتى تأخذ لون ذهبيًا من الخارج.
2- الجبن الموتزريلا لا تنقع أبدا في الماء ويتم تناولها مقلية أو مشوية حسب الرغبة على عكس الجبنة العكاوي، يوجد اختلاف آخر بين العكاوي والموزاريلا وهي أنها الجبن الموتزريلا سعراتها الحرارية أقل من الجبن الموتزريلا، فإذا كنت تتبع نظام غذائي صحي فعليك بالجبن العكاوي مما سبق يتضح أن الفرق بين الجبن الموتزريلا والعكاوي بسيط للغاية.
3-والذي يجمع بينهم بشكل كبير هو قوة النكهة ولذة الطعم، لو كنت ممن لا يحبون تناول الأجبان، فمع تجربتك للجبن الحلوم والعكاوي ستصبح عاشق لهما

فوائد جبنة العكاوي

1-غني بالكالسيوم
يقوي العظام والأسنان الجبن الريفي هو أحد أفضل مصادر الكالسيوم. يقول الخبراء أن الجبن يمكن أن يحقق 8٪ من القيمة اليومية الموصى بها. 100 جرام من الجبن تحتوي على 83 جرامًا من البروتين. تضمن مستويات الكالسيوم الكافية صحة العظام والأسنان وعضلات القلب السليمة وعمل العصب بشكل سلس أيضًا.
2-يعزز فقدان الوزن
الجبن الكثيف بالبروتين يمكن أن يبقيك مشبعًا لفترة طويلة ويحافظ على آلام الجوع. بالإضافة إلى كونه غنيًا بالبروتين، يعد بانير أيضًا مصدرًا غنيًا لحمض اللينوليك المترافق. يساعد هذا الأحماض الدهنية على زيادة عملية حرق الدهون في الجسم. كل مراقبي الوزن، تأكد من تناول بانير الخام للحصول على نتائج فعالة.
3-غني بالبروتين
إذا كان من حليب كامل الدسم فهو غني بالدهون أيضًا، بالإضافة إلى كونه غذاء غني بالبروتين. بخلاف الحديد فإن جميع المعادن الأساسية تقريبًا مثل الكالسيوم والمغنيسيوم موجودان في الجبن. ” 100 جرام من الجبن تحتوي على 11 جرامًا من البروتين. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية يحتوي حليب البقر على أعلى كمية من بروتين الكازين بين أنواع مختلفة من الحليب. لذلك يعد الجبن المستخرج من حليب البقر مصدرًا غنيًا بالبروتين يمكنك تحميله. تسليط الضوء على الجبن هو أنه لا يتطلب أي طهي ويمكن استهلاكه مباشرة. وبالتالي فإن مكعب من جبنة العكاوي الخام مليئ بالبروتين.
4-يحتوي على البوتاسيوم
المعروف بأنه يلعب دورًا رئيسيًا في توازن السوائل في الجسم. تلعب الكليتان دورًا حاسمًا في التحكم في ضغط الدم عن طريق التحكم في كمية السوائل المخزنة في جسمك. الفكرة بسيطة كلما زاد السوائل زاد الضغط. لا يساعد البوتاسيوم في تنظيم توازن السوائل المثالي فحسب بل ينفي أيضًا تأثيرات الكثير من الملح. ومع ذلك يجب على المرء التأكد من أن اللوح ليس مالحًا جدًا. يمكن أن يتسبب الصوديوم الزائد في الجبن في إحداث دمار على صحة قلبك.
كلا من البوتاسيوم والصوديوم كلاهما إلكتروليتات، لكن البوتاسيوم يقوم بموازنة السوائل دون الآثار الجانبية الشائعة للصوديوم. مصدر غني بالفولات حمض الفوليك هو فيتامين ب المركب وهو ضروري للغاية للنساء الحوامل. يساعد حمض الفوليك على نمو الجنين في توقع الأمهات. يلعب الفولات دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء أيضًا.
5-يحافظ على مستويات السكر في الدم
يمكن أن يساعد الجبن في تنظيم مستويات السكر في الدم أيضًا. الجبنة المنزلية مليئة بالمغنيسيوم الذي لا يمكنه فقط التحقق من المسامير المفاجئة فحسب بل يضمن أيضًا صحة أفضل للقلب والجهاز المناعي. كما يساعد المكون العالي من البروتين على إبطاء إطلاق السكر في الدم ويمنع الارتفاع المفاجئ وانخفاض مستويات السكر في الدم. جيد لصحة القلب يمكن لجبن العكاوي أن يفعل العجائب لصحة قلبك أيضًا.



672 Views