ما هي بذور الكينوا

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 8:39
ما هي بذور الكينوا


ما هي بذور الكينوا كما سنتحدث كذلك عن ما هي بذور الكينوا و فوائد حبوب الكينوا وهل الكينوا هي البرغل وأضرار الكينوا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي بذور الكينوا

تأتي بذور الكينوا من نبات الكينوا، وهي ليست من الحبوب أو الحبوب الكاملة كالشعير والشوفان، بل إنها بذور مستخرجة من الأعشاب وليست نباتات، وعلى الرغم من أن طريقة تناولها تشبه الحبوب الكاملة، إلا أن الوصف العاميّ لها أنها من الحبوب الكاملة، بذور الكينوا عبارة عن كاربوهيدرات خالية من الغلوتين، وتحتوي على البروتين الكامل، أي أنها تحتوي على الأحماض الأمينية التسعة، تعتبر بذور الكينوا من أفضل المصادر للألياف وفيتامينات B والحديد، وأفضل العناصر الغذائية التي تقدمها بذور الكينوا هي مستويات البروتين، فهي خيارٌ غني بالبروتين قليل الدسم، وهي أيضًا خيارٌ جيّد لنظام صحي خالي من الغلوتين.

فوائد حبوب الكينوا

1-الحفاظ على صحة القلب
الكينوا لها دور في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، ما يحمي القلب من التعرض للجلطات، بالإضافة إلى أن حبوب الكينوا تساعد على تنظيم ضربات القلب، والحفاظ على صحة الأوعية الدموية.
2-إنقاص الوزن
الكينوا تحتوي على الألياف الصحية والكربوهيدرات، والتي لها دور في زيادة الشعور بالشبع، ما يقلل من تناول كميات الطعام، بالإضافة إلى أن حبوب الكينوا تساعد على حرق الدهون المتراكمة بالجسم، ما يساهم في إنقاص الوزن الزائد.
3-تقوية العظام
حبوب الكينوا تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، ما يساعد على الحماية من الإصابة بمرض هشاشة العظام، وتساعد على بناء العضلات والعظام بشكل جيد.
4-الحماية من السرطان
تساعد حبوب الكينوا على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، حيث إنها تحتوي على مضادات الأكسدة، ما يساعد على حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة.
5-مصدر للمعادن
حبوب الكينوا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة منها الماغنسيوم والزنك والنحاس والحديد والفسفور، وأيضا تحتوي على الكربوهيدرات والألياف ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك، وجميع هذه العناصر مفيدة للصحة بشكل كبير.
تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

هل الكينوا هي البرغل

الكينوا ليس برغل! الفرق بينهم هو التالي:
1-الفيتامينات والمعادن:
عند المقارنة في هذا السياق، نجد ان الكينوا تحتوي نسبة فيتامينات و معادن أكثر بقليل من البرغل ولكن في النهاية كلاهما لديهما القيمة الغذائية نفسها تقريبا.
2-الفوائد الغذائية:
يحتوي الكينوا نسبة أكبر من المغذيات الكبيرة macronutrient و الصغيرة micronutrient، حيث ان تناول كوبين من البرغل يعادل في قيمته الغذائية كوب واحد من الكينوا.
3-نوع الحبوب:
الكينوا هي عبارة عن بذور يرجع أصلها إلى جبال الأنديز وشعوب الإنكا هي أول من قامت بزراعتها للمرة الاولى من التاريخ، أما البرغل فهو القمح المجروش قبل طهيه و هو أحد أشهر المأكولات الشعبية في مختلف البلاد العربية.
4-الالياف الغذائية:
يحتوي كوب واحد من الكينوا 5 غرام من الألياف الغذائية ، بينما يحتوي كوب البرغل الواحد 12 غرام من الألياف الغذائية.
5-السعرات الحرارية:
الكوب الواحد المطبوخ من الكينوا يحتوي 222 سعرة حرارية وهي تقريبا ضعف النسبة الموجودة في البرغل لان كوب البرغل الواحد المطبوخ يحتوي 112 سعرة حرارية.

أضرار الكينوا

1-تؤدي الكينوا إلى بعض أعراض الحساسية مثل الالتهابات الجلدية والسعال وضيق التنفس.
2-تحتوي الكينوا على مادة تدعى Saponins وهو طلاء طبيعي يغلف السطح، ويتسبب هذا المركب تهيجًا كبيرًا في المعدة، لذلك يجب أن تغسل حبوب الكينوا جيدًا وتنقع لمدة لا تقل عن نصف ساعة وشطفها قبل طهيها.
3-تحتوي الكينوا كذلك على مادة تدعى Oxalates وتؤدي هذه المادة إلى تكوين الحصوات بالكلى لو تم تناولها بكثرة وبدون نقعها قبل طهيها.
4-تحتوي الكينوا على مادة تدعى Phytates ويسبب وجودها تقليل قدرة الجسم على امتصاص المعادن المهمة مثل الزنك والحديد.
5-تتسبب الكينوا في ظهور أعراض للحساسية، خاصة للأفراد المصابين بالفعل بالحساسية، وذلك بسبب مادة السابونين التي تحتوي عليها الكينوا.
6-حيث تؤدي الكينوا لسوء حالتهم، ونوبات ضيق النفس.
تؤدي الكينوا إلى ضيق التنفس وآلام الصدر والصفير.
7-الإفراط في تناول الكينوا يؤدي إلى الإصابة بسرعة ضربات القلب، وعدم انتظام هذه الضربات كذلك، ما يؤثر على التنفس بالتبعية.
يحذر الأطباء المختصين بأمراض الربو وحساسية الصدر من الكينوا.



311 Views