ما هي اهم محركات البحث

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 5:20
ما هي اهم محركات البحث


ما هي اهم محركات البحث و أهمية محركات البحث و محرك بحث Bing و عيوب محركات البحث، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي اهم محركات البحث

Google
أفضل محرك بحث في العالم وهو أيضاً أحد أكثر منتجات Google شهرة، حيث استحوذت Google على ما يقرب من 70 بالمائة من سوق محرك البحث. تتطور التكنولوجيا العملاقة في هذا المحرك دائماً وتتطلع إلى تحسين خوارزمية محرك البحث لتقديم أفضل النتائج للمستخدم النهائي.
Yahoo
هي شركة أمريكية توفر بوابة ويب، محرك بحث Yahoo! والخدمات ذات الصلة، بما في ذلك الدليل والبريد والأخبار والمالية، ومجموعات Yahoo!، والإجابات والإعلانات ورسم الخرائط عبر الإنترنت ومشاركة الفيديو والرياضات ومواقعها على وسائل التواصل الاجتماعي.
Baidu
هو محرك البحث الأكثر استخداماً في الصين. يتم إجراء بحث لتقديم نتائج لمواقع الويب وملفات الصوت والصور. يوفر بعض الخدمات الأخرى بما في ذلك الخرائط والأخبار والتخزين السحابي وغير ذلك الكثير.
AOL
Aol.com أيضاً من أفضل محركات البحث. وهي شركة وسائط جماهيرية عالمية مقرها في نيويورك، تقدم الشركة أيضاً خدمات إعلانية مثل إعلانات AOL وبريد AOL ومنصة AOL.
Ask.com
Aol.com أيضاً من أفضل محركات البحث. وهي شركة وسائط جماهيرية عالمية مقرها في نيويورك، تقدم الشركة أيضاً خدمات إعلانية مثل إعلانات AOL وبريد AOL ومنصة AOL.
Excite
هي بوابة خدمات عبر الإنترنت تقدم خدمات الإنترنت مثل البريد الإلكتروني ومحرك البحث والأخبار والرسائل الفورية وتحديثات الطقس. يوفر لنا هذا أيضاً أحدث الاتجاهات والموضوعات والبحث عن عبارات.
DuckDuckGo
DuckDuckGo هو محرك بحث شائع معروف بحماية خصوصية المستخدمين. على عكس Ask.com، فهم منفتحون تماماً على من يستخدمونه لإنشاء نتائج البحث؛ فقد دخلوا في شراكة مع Yahoo و Bing و Yummly.
Wolfram Alpha
هو محرك بحث معرفي حسابي لا يقدم قائمة بالوثائق أو صفحات الويب كنتائج بحث. تستند النتائج إلى الحقائق والبيانات حول هذا الاستعلام. مهمتهم هي جعل كل المعرفة المنهجية قابلة للحساب ويمكن الوصول إليها على نطاق واسع.
Yandex
محرك البحث الأكثر استخداماً في روسيا. كما يتمتع بحضور كبير في أوكرانيا وكازاخستان وبيلاروسيا وتركيا. يوفر خدمات مثل خرائط Yandex و Yandex Music والمترجم عبر الإنترنت و Yandex Money والعديد من الخدمات الأخرى.
Lycos
تتمتع Lycos بسمعة طيبة في صناعة محركات البحث. المجالات الرئيسية التي يتم تقديمها هي البريد الإلكتروني، واستضافة المواقع، والشبكات الاجتماعية، والمواقع الترفيهية.

أهمية محركات البحث

-توفير وقتك وجهدك
يوفر محرك البحث عليك الكثير من الوقت والجهد عند استخدام شبكة الويب، فعندما ترغب في البحث عن معلومة ما يدويًا سيتطلب ذلك منك وقتًا طويلًا جدًا، لأنه يلزمك دخول وتصفح كل موقع من الموقع على حدة، ناهيك عن دخول كل قسم من أقسامها في سبيل إيجاد ما تبحث عنه. بينما محركات البحث يمكنها توفير تلك المعلومة في غضون دقائق وربما ثوانٍ، ولن توصلك لنتيجة واحدة بل لعشرات وأحيانًا مئات النتائج، وهو ما يتيح لك فرصة مقارنة المعلومات مع بعضها بعضًا للحصول على الأفضل بينها.
– مجانية
لن تضطّرك لدفع المال الغالبية العظمى من محركات البحث توفر خدماتها لك مجانًا دون أن تضطر لدفع أي رسوم، لكنها تكسب المال من الإعلانات التي تظهر لك في أثناء إجراء عمليات البحث خاصتك، أما عن محركات البحث التي تضطرك إلى دفع رسوم معينة، فهي مواقع بحث متخصصة، مثل موقع ليكسيس نيكس الخاص بالبحث عن المعلومات القانونية والعلمية المتخصصة.
-سهولة وصولك للمعلومة
تبحث محركات البحث عن المعلومة التي ترغب بالحصول عليها في العديد من المواقع، ومن ثم تعرضها لك في قائمة تتضمن المعلومات والمواقع المطابقة حسب صلتها بدالة البحث في غضون مدة لا تتجاوز الدقائق المعدودة.
-ملائمة البحث لاحتياجاتك
محركات البحث ملائمة لجميع فئات المجتمع العمرية والاجتماعية والثقافية، فجميعها تتيح خيارات بحث بسيطة وأخرى متقدمة، لذا فهي تأخذ بعين الاعتبار مجموعة متنوعة من العوامل، مثل تكرار الكلمات ذات الصلة والروابط في المواقع الأخرى. ثم تفرز صفحة النتائج تبعًا لصلتها بمعايير البحث ضمن ترتيب تنازلي، وكلما نزلت لأسفل صفحة البحث تصبح مواقع الويب المعروضة ومعلوماتها أقل صلة ببحثك.
-شاملة
لكل ما يمكنك البحث عنه محركات البحث تفحص الويب بالكامل وتحتفظ ببيانات شاملة لكل صفحة تفهرسها، ونظرًا لأن شركات البحث تحتفظ بالكثير من البيانات، فإنها تساعدك في العثور على مواقع غامضة لا تعرفها، ومن المرجح أنها تمنحك نتائج بحث أكثر بكثير من المعلومات التي تبحث عنها وتريد الحصول عليها.
-توفير خيارات البحث
المتقدم يمكنك استخدام خيارات بحث متقدمة في محركات البحث وذلك لتحسين النتائج التي تطلبها، كما يمكنك استبعاد بعض النتائج التي قد تظهر لك عن طريق استخدام إشارة الطرح (-) قبل الكلمة التي لا تريدها، في حين يمكنك البحث عن كلمة معينة عن طريق وضعها بين علامات اقتباس( )، إذ تساعدك مثل هذه الخيارات في تحسين عمليات البحث خاصتك وجعلها أكثر مرونة.

محرك بحث Bing

محرك البحث بينغ Bing هو محرّك بحث تديره شركة Microsoft، وهي القائمة على إدارته وقد تمّ إطلاقه كمحرّك بديل لـ Live وموقع search MSN و Windows Live. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ محرك البحث بينغ Bing يتمّ استخدامه اليوم كمحرك بحث بديل لـ Yahoo. وتم تطوير محرك البحث بينغ Bing عبر ASP.Net وقد تمّ الكشف عنه من خلال “ستيف بالمر” المدير التّنفيذي لشركة Microsoft. في عام 2009 بتاريخ 28/أيّار. يقدّم محرّك البحث بِينغ العديد من المميزات، التي تتضمن خدمات الفيديو والصّور وخرائط البحث ومنتجات الويب كافّة. كما يقدّم ميّزات الفلاتر المتقدّمة، التي يمكن من خلالها تحسين نتائج البحث بما في ذلك البحث عن الفيديوهات والصّور. بالإضافة إلى ذلك، فهو يتضمن ميزة الإجابة الفورية، والقواميس والحسابات والرياضة والمال وتتبّع الطّيران، وغيرها من الخدمات.

عيوب محركات البحث

-أصبح العديد من الناس يعتمدون على محركات البحث بشكل مبالغ فيه من أجل الحصول على المعلومات، مما قد يؤثر على اتخاذ القرارات في العديد من الأمور.
-قد يقودك البحث إلى الدخول إلى مواقع أو صفحات ليس لها علاقة بمضمون البحث ولكنها تحتوي على جزء من الكلمة المفتاحية فقط.
-أصبحت محركات البحث تنتشر مثل الفيروس، وأصبح الكثيرون يهملون المعلومات الموجود داخل الكتب والدخول على الإنترنت من أجل الحصول عليها بسهولة.
-أصبحت هذه المتصفحات تنشر الأخبار الشخصية للكثير من الناس والمشاهير بشكل يقيد من خصوصية الكثيرون ويقتحم حياتهم.
-قد تجد بعض المشاكل في البحث عن بعض المواضيع الغير مألوفة أو المبهمة، كما قد تظهر بعض النتائج الغير مجدية أو ذات الجودة الضعيفة.



243 Views