ما هي انواع الشبكة المحلية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 5:21
ما هي انواع الشبكة المحلية


ما هي انواع الشبكة المحلية وانواع الشبكات DSL و الشبكة الواسعة WAN و أنواع شبكات الاتصال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي انواع الشبكة المحلية

-الشبكة المحلية المدارة بواسطة السحابة (بالإنجليزية: Cloud-managed LAN)
تُعد شبكة LAN المدارة بواسطة السحابة هي نوع محدد من شبكة LAN اللاسلكية حيث يتم استخدام منصة سحابية مركزية لإدارة توفير الشبكة ، وفرض السياسات، والتحكم في الوصول، والجوانب الأخرى لأداء الشبكة وأمانها.
-الشبكة الخادمة للعميل (بالإنجليزية: Client-server LAN)
في هذا النوع يتصل خادم واحد بأجهزة متعددة تعرف باسم العملاء، ولا يمكن لأجهزة العميل أن تتفاعل مع بعضها البعض ويتولى الجهاز المركزي أنشطة مثل إدارة حركة مرور الشبكة والتحكم في الوصول إلى الشبكة وما إلى ذلك. وقد يكون نوع LAN هذا أسرع في محيط صغير ولكن عند توسعة المحيط فإنه يضع ضغطًا كبيرًا على الخادم المركزي.
-شبكة نظير لنظير P2P (بالإنجليزية: Peer to peer (P2P) LAN)
في شبكة P2P LAN، لا يوجد خادم مركزي، وتكون جميع الأجهزة المتصلة لديها إمكانية الوصول إلى بعضها البعض، بغض النظر عما إذا كانت خوادم أو عملاء، وتتمثل ميزة P2P LAN في أنه يمكن للأجهزة تبادل البيانات بحرية مع بعضها البعض؛ مما يسهل دفق الوسائط وإرسال الملفات وأداء أنشطة تبادل البيانات المماثلة.
-الشبكة المحلية توكن رينغ (بالإنجليزية: Token Ring LAN)
في هذا النوع يتم ترتيب جميع الأجهزة في حلقة عند توصيلها، ويتم تعيين رمز مميز لكل جهاز متصل بناءً على متطلباته.
– الشبكة المحلية ناقلة الرموز (بالإنجليزية: Token Bus LAN)
في هذا النوع من شبكات (LAN) الخاصة بالحافلة الرمزية، يتم ترتيب العُقد المتصلة في هيكل شبيه بالشجرة، ويتم نقل الرموز المميزة إما إلى اليسار أو إلى اليمين، وعادةً ما يوفر سعة نطاق ترددي أفضل من بيئة الشبكة المحلية ذات الحلقة المميزة.
-الشبكة المحلية السلكية (بالإنجليزية: Wired LAN)
تكون شبكة LAN السلكية هي أكثر أنواع شبكات LAN المستخدمة شيوعًا اليوم، ويتم استخدم الموجات الإلكترونية لنقل البيانات عبر الألياف الضوئية (أو متغيرات الكابلات) بدلاً من الرموز المميزة. تعتبر شبكة LAN السلكية موثوقة للغاية وسريعة جدًا.
– الشبكة المحلية اللاسلكية (بالإنجليزية: Wireless LAN)
تُستخدم شبكة LAN اللاسلكية بشكل شائع في البيئات المنزلية لتوصيل أجهزة الحوسبة والأجهزة القابلة للارتداء والأجهزة الذكية وما إلى ذلك، ويستخدم هذا النوع من الشبكات المحلية التردد اللاسلكي لنقل البيانات؛ مما قد يجعله عرضة لمخاطر أمنية كما أنه يستهلك الكثير من البطارية وقد يُظهر أداءً متقلبًا حسب مكان وجود الجهاز اللاسلكي

أنواع شبكات الاتصال

يطلق مصطلح الشبكة على مجموعة الحواسيب الضخمة أو الصغيرة المرتبطة ببعضها، إذ تتبادل البيانات وتحافظ عليها، ويوجد العديد من أنواع الشبكات التي تختلف عن بعضها من حيث المقاس والنطاق، وسنتناول فيما يلي أبرزها:
-الشبكات اللاسلكية المحلية: وهي تعتمد على استخدام موجات الراديو أو الأشعة تحت الحمراء وتمتد حتى مسافة قصيرة ومن أبرز الأمثلة عليها البلوتوث والواي فاي.
– الشبكات المحلية: وتعتمد على المسافة الفاصلة بين مجموعة من الأجهزة بحيث تكون قريبة من بعضها كما في غرف البيت أو الغرف الصفية في المدرسة، وتعتمد على بروتوكولات إيثرنت وتوكن رينج.
-الشبكات الواسعة: وتشمل أكبر مساحة ممكنة على وجه الأرض التي تشمل مجموعة من الشبكات المحلية المتفرقة جغرافيًا باستخدام جهاز يطلق عليه اسم الموجه، ولا يمكن أن تكون ملك جهة أو منظمة ما.
-الشبكات المدينية: وهي بين الشبكات المحلية والشبكات الواسعة التي تشمل نطاقًا مثل المحافظة أو المدينة.

-الشبكات الشخصية: التي تستخدم للاستعمال الشخصي وحسب مما يعني أنها على نطاق ضيق مثل الهاتف المحمول الذكي أو الجهاز اللوحي أو الحاسوب الشخصي.

الشبكة الواسعة WAN

الشبكة الواسعة WAN هي شبكة كمبيوتر كبيرة تربط مجموعات من أجهزة الكمبيوتر عبر مسافات كبيرة. غالبا ما تستخدم الشركات العالمية شبكات WAN لتوصيل شبكات مكاتبها ؛ عادة ما يكون لكل مكتب شبكة محلية خاصة به LAN ، تتصل هذه الشبكات المحلية عبر شبكة WAN. يتم ربط الاتصالات الطويلة بين هاته الشبكات بعدة طرق مختلفة ، كالخطوط المؤجرة أو شبكات VPN أو أنفاق IP.
من الناحية الفنية ، فإن أي شبكة كبيرة تنتشر عبر منطقة جغرافية واسعة هي WAN. تعتبر الإنترنت شبكة WAN.

انواع الشبكات DSL

-اتصال DSL ينقل المعلومات الرقمية باستخدام خطوط الهاتف المحددة.
-اتصال DSL يمكنك من استخدام الإنترنت وإجراء مكالمات هاتفية في نفس الوقت.
الألياف البصرية
-تعد خدمات الإنترنت عبر الألياف من بين أفضل خيارات النطاق العريض المنزلي المتوفرة في السوق والتي تقدمها شركات مثل Cox وAT&T وMediacom وما إلى ذلك.
-تستخدم إشارات ضوئية لنقل المعلومات مقارنة بخطوط الكابلات التقليدية.



292 Views