ما هي الوسائل التكنولوجيا

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2022 11:28
ما هي الوسائل التكنولوجيا


ما هي الوسائل التكنولوجيا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أنواع التكنولوجيا في التعليم ومفهوم وسائل التكنولوجيا الحديثة ثم الختام أضرار التكنولوجيا تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

ما هي الوسائل التكنولوجيا

توجد مجموعة مختلفة ومتنوعة من وسائل تكنولوجيا عديدة وهي على النحو التالي:
– تكنولوجيا وسائل النقل:
وسائل النقل بمختلفِ أشكالها (البرية والبحرية والجوية) تعتمد على وجودِ التكنولوجيا عامةً، وقد ساهم ذلك بما يلي تطوير أنظمة النقل البحري.
و انطلاق القطارات الكهربائية والتقدم في مجال الطيران والملاحة الجوية.
– تكنولوجيا الطب:
وُظِفت التكنولوجيا الحديثة في مجال الطب من خلال ابتكار أجهزة طبية حديثة تسهل تشخيص الأمراض وعلاجها وتقديم أفضل الخدمات الصحية، فظهرت أجهزة السونار والتصوير الإشعاعي وأجهزة التنفس، وأخيرًا أصبح من الممكن إجراء العمليات الجراحية بالاعتمادِ على الأجهزة المخصصة لذلك، وتبرز بما يلي ظهور التكنولوجيا الطبية الحيوية.و تخطيط القلب.و تشخيص الأمراض.و التصوير الإشعاعي.و الجراحة بالمنظار.و إجراء العمليات الجراحية سواء كانت دقيقة أو بسيطة أو معقدة.
-تكنولوجيا الاتصالات
وتتمثل بما يلي الدردشة الكتابيةو وسائل التواصل الاجتماعي.و البريد الإلكتروني.و الاجتماعات المرئية.
– الذكاء الاصطناعي
هو فرع من فروع الحاسب، وتستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في محاكاة القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، وإكساب الآلة قدرة على التعلم واستنتاج رودو فعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة، وتعتبر محركات البحث جوجل ، و خاصية التعرف على الوجه في الهواتف الذكية من أشهر نماذج الذكاء الاصطناعي.
– تكنولوجيا الفضاء
هي التكنولوجيا المختصة بدخول الأجسام واسترجاعها من الفضاء، ومن أشهر أمثلة تكنولوجيا الفضاء، التنبؤ الجوي والاستشعار عن بعد، والتلفزيون الفضائي، و وسائل الاتصالات بعيدة المدى تعتمد بشكل كبير على الهياكل الأساسية الفضائية.
– تكنولوجيا الأسلحة:
توجهت أنظار الدول إلى تسخير التكنولوجيا الحديثة في تطوير الأسلحة عامةً وصناعتها بأفضل حلّة، وذلك بغية الحفاظ على أمن الدول.
– تكنولوجيا الحاسب الآلي والهواتف الذكية:
النوع الأبرز والأهم بين أنواع التكنولوجيا الحديثة على الإطلاق، وذلك لاعتماد التكنولوجيا بشكل عام عليها في تلبية متطلبات الأفراد؛ فلا يمكن للتكنولوجيا أن تُطبّق دون وجود الأجهزة التقنية بمختلف أشكالها.
– تكنولوجيا الإنترنت:
شبكة الإنترنت عنصر رئيسي في إنجاح التكنولوجيا المقترنة بالهواتف الذكية والحواسب الآلية عامةً، إذ تسهل الطرق في الوصول إلى الهدف والمعلومة بأبسط الطرق، وتعتبر خدمة في متناول أيدي كافة الأفراد تقريبًا، وقد لعبت شبكة الإنترنت دورًا عظيمًا في نشر العلم بأقصى سرعة ودرجة ممكنة في كافة المجالات.
– تكنولوجيا الترفيه
تستخدم تكنولوجيا الترفيه في إنشاء العاب الفيديو،وتطوير الأنظمة الموسيقية، وتكنولوجيا الترفيه تشمل كلا من الفيديو والصوت والرسوم المتحركة وتصوير المشاهد ومحاكاة الكمبيوتر والبيئات التفاعلية وأكثر من ذلك بكثير.

أنواع التكنولوجيا في التعليم

– ألواح الكتابة التفاعلية الرقمية
عبارة عن شاشات عرض كبيرة تتصل بالكومبيوتر أو بجهاز العرض، ويعرض سطح المكتب للكمبيوتر على لوح الكتابة الرقمي ويمكن التحكم به عن طريق قلم خاص باللوحة، أو عن طريق الإصبع، أو أجهزة أخرى.
– السبورات الذكية
من أنواع التقنيات الحديثة في التعليم- السبورات الحديثة وتعد من أشهر تقنيات التعلم الحديثة المستخدمة في المدارس، وهي أجهزة حاسب آلى بشاشات كبيرة فائقة الوضوح يتم التحكم بها عن طريق اللمس،وقد سببت ثورة في وسائل وتقنيات التعليم، وتستخدم في الفصول الدراسية، أو الاجتماعات والمؤتمرات والندوات، ويتمكن المستخدم عن طريقها من حفـظ وتخزين وطباعة وإرسال المحتوى الذي تم عرضه للآخرين عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم من الحضور كما أنهـــا تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس وكذلك برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته للتعلم.
– الأجهزة اللوحية (التابلت)
من أهم مميزات الأجهزة اللوحية هي سهولة نقلها و استخدامها فى اى مكان، وسهولة الاحتفاظ بالعديد من مصادر التعلم التفاعلية والكتب الإلكترونية. وتتميز أيضًا بصغر الحجم؛ فهي تتراوح بين حجم اللاب توب وحجم الهاتف المحمول. و لها شاشة أكبر من تلك في الهواتف الذكية، مما يجعل القراءة سهلة من على الأجهزة اللوحية وكذلك يسهل تصفح الانترنت والنقر على الروابط حيث أن القراءة وتصفح المواقع قد تكون صعبة من على الهواتف الذكية وذلك لصغر شاشتها، وفي نفس الوقت الأجهزة اللوحية ليست كبيرة مثل اللاب توب ولذلك يسهل حملها أينما ذهبت، ولذلك فهى تعد أهم أنواع التقنيات الحديثة في التعليم وواحدة من أهم أدوات التعلم.
– أجهزة الإسقاط الرقمية Digital projectors
تعرض الصور من شاشة تقليدية على شاشة أو جدار، وهي الشكل المثالي والأكثر استخداماً لتقديم العروض في الاجتماعات، عندما يحتاج العديد من الناس رؤية الشاشة في نفس الوقت. وتتميز هذه الأجهزة بأنها قابلة للحمل، وأقل تكلفة من الشاشة ذات الحجم المماثل، لكن يمكن للصور المعروضة أن تكون صعبة المشاهدة في الغرف المضيئة، لذلك تستخدم بشكل أفضل في الغرف المظلمة أو مع الستائر.

مفهوم وسائل التكنولوجيا الحديثة

مصطلح يطلق على التقنية (الأجهزة الإلكترونية) القائمة على الكفاءة والسرعة العالية في تنفيذ المهام التي يحتاج إليها المستخدم، فيصبح قادرًا على الوصول إلى أهدافه بمختلف الطرق بأسرع وقت وبأعلى درجات الكفاءة، كما أنها طريقة مثالية للوصول إلى المصدر الموثوق للحصول على الخدمة أو المعلومة القيّمة، هذا ويدرج تحت مصطلح التكنولوجيا الحديثة مجموعة من التقنيات والأجهزة الإلكترونية التي يستلزم وجودها لتسهيل حياة الأفراد في مختلف مجالات الحياة، فمن الملاحظ أنه هذه التكنولوجيا قد اجتاحت كافة القطاعات كالصحة والتعليم والطب والأسلحة والنقل والسياحة وغيرها الكثير.

أضرار التكنولوجيا

هُناك العديد من الأضرار للتكنولوجيا في حال استخدمت بشكل خاطئ، ومن ضمن هذه الأضرار ما يأتي:
-التلوث
أدّى الاستخدام المُفرط للتكنولوجيا إلى زيادة النفايات في البيئة، الأمر الذي أدّى إلى التلوث، إذ إنّ زيادة عدد المركبات، وما ينتج عنها من انبعاثات يُعدّ أحد الأسباب الرئيسيّة في تلوث الهواء، كما أنّ الاستخدام المفرط للمبيدات الحشريّة الزراعيّة أدّى إلى تآكل التربة.
-هدر الوقت
ساهمت التكنولوجيا في إضاعة الوقت والطاقة بأعمال غير منتجة، فعلى سبيل المثال، أتاحت التكنولوجيا للأشخاص التصفح على الإنترنت؛ للحصول على المعلومات المطلوبة، لكن بعض الأشخاص يدمنون الأنشطة المتنوعة المتاحة على الإنترنت؛ كاللعب، والتصفح، وغيرها من مُهدِرات الوقت.
-التبعية المفرطة
ساهم الاعتماد المُفرط على التكنولوجيا في جميع المهام إلى الشعور بالعجز، وعدم القدرة على الإنجاز في حال عدم توفر الوسائل الحديثة.
-التأثير على الصحة
تساهم التقنيات الحديثة في التأثير على الصحة، إذ إنّ الضوضاء الناتجة عن أصوات المركبات والمصانع تؤثر على الحواس السمعيّة عند الإنسان، كما أنّ الاستخدام المُفرط للهواتف المحمولة يؤدي إلى مشاكل صحيّة متعددة؛ كالتوتر، والإجهاد، وغيرها من المشاكل.



269 Views