ما هي الهزة الارضية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:28
ما هي الهزة الارضية


ما هي الهزة الارضية وسوف نتتحدث عن أسباب حدوث الهزات الأرضية ما هي فوائد الزلازل العوامل التي تؤثر على قوة الزلازل مخاطر الزلازل والبراكين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالننا هذا

ما هي الهزة الارضية

1-الزلزال (بالإنجليزية: Earthquacke) هو نفسه الهزة الأرضية، وهو أيّ اهتزاز مفاجئ للأرض ناتج عن مرور الموجات الزلزالية عبر صخور الأرض، وتنتج هذه الموجات الزلزالية عندما يتمّ إطلاق شكل من أشكال الطاقة المخزنة في قشرة الأرض فجأة.
2-تحدث الزلازل غالبًا على طول الصدوع -مناطق ضيقة تتحرك فيها كتل الصخور بالنسبة لبعضها البعض- وتقع خطوط الصدع الرئيسة في العالم على أطراف الصفائح التكتونية الضخمة التي تُشكل قشرة الأرض.

أسباب حدوث الهزات الأرضية

1-إن حدوث الزلازل عادة ما يرتبط بحدوث أنكسار في الصخور التي توجد تحت الأرض فجأة ويؤدي إلى حدوث تصدع ، مما يكون سبب في خروج الكثير من الطاقة ، وخروج الكثير من الطاقة يكون سبب في حدوث موجات زلزالية التي تكون سبب في حدوث هزة أرضية .
2-عندما يحدث أحتكاك ما بين كتلتان من الصخور أو تحدث بين لوحان معًا فإنها تكون سبب في حدوث التصاق بسيط فإنه لا ينزلقون بكل سلاسمة فقط ولكن الصخور تلتصق مع بعضها البعض ، ومع ذلك إلا أنه لا تزال تندفع ضد بعضها البعض وفي نفس الوقت فإنها لا تتحرك .
3-ويستمر هذا الأمر فترة فإنها تكون سبب في أنكسار الصخور بسبب كل الضغط المتراكم الذي يحدث ، وعند حدوث أنكسار في الصخور فإنها تكون سبب في حدوث زلزال ، وخلال حدوث هذا الزلزال وكذلك بعده فإن الألواح أو الكتل الصخرية تبدأ في الحركة وتستمر في ذلك إلى أن تتعثر من جديد ، ويطلق على البقعة التي توجد أسفل الأرض عند حدوث هذا الأنكسار هي بؤرة الزلزال ، ونفس المكان الذي يوجد أعلى الأرض يطلق عليه مركز الزلزال .

فوائد الزلازل

1-الهندسة
لأن الزلازل لا يمكن تجنبها ولا يمكن التنبؤ بها ، فإن العلماء والمهندسين يخلقون طرقًا لجعل الهياكل مقاومة للزلازل وأكثر استقرارًا. أماكن مثل كاليفورنيا ، حيث تحدث الزلازل باستمرار ، لها مباني وهياكل مصممة للبقاء على قيد الحياة بعد الزلازل. يبني المهندسون مباني مقاومة للزلازل عن طريق استخدام مواد أخف وزنا وإنشاء هياكل يمكنها التعامل مع الأحمال الجانبية ، حيث تميل الهياكل الشاهقة إلى “التأثير” خلال الزلازل الكبرى.
2-العملية الطبيعية لدورة الأرض
تحدث الزلازل لأن كوكبنا يحتاج إلى “ضبط” نفسه من أجل الحفاظ على توازنه الصحيح. سواء أحببنا ذلك أم لا ، ستحدث الزلازل لأن الألواح التكتونية تضبط باستمرار وتطلق الضغط. بصرف النظر عن “التصحيح الذاتي” المنتظم ، تسمح الزلازل أيضًا بالمغذيات والمعادن بالانتقال من المحيط إلى سطح الأرض. قال هيو روس ، أحد علماء الفيزياء الفلكية في الجمعية الفلكية الملكية في كندا ، إنه “في حالة عدم وجود زلزال أو نشاط تكتوني ، فإن المواد الغذائية اللازمة للعيش على الأرض ستقوض من القارة وتجمع في المحيطات

العوامل التي تؤثر على قوة الزلازل

1-مقدار درجة الزلزال، أي سعة اهتزاز القشرة الأرضية من ناحية، ومدى تسارعها. العمق البؤري. بعد المكان عن المركز السطحي.
2-طبيعية المنطقة جيولوجيًا ويقصد بذلك نوع التربة، ونوع المباني والمنشآت، وما شابه، فمثلًا إذا تعرضت التربة الرملية للزلزال يزيد خطره جراء احتمالية ذوبان تربة الأساسات، وهذا ينطبق أيضًا على الانزلاق الأرضي في المناطق شديدة الانحدار.
ا3-لموقع، ومن هنا نجد توصيات عديدة للابتعاد عن البناء وإقامة المنشآت على صدوع جيولوجية، لأن أي تحرك مهما كان بسيطًا في قشرة الأرضي على جانبي الصدوع يؤدي لأضرار ملموسة، فتنفصل أجزاء المنشآت في بعض الحالات بفواصل تسمح لكل جزء بالحركة الحرة.

مخاطر الزلازل والبراكين

1-تعد الزلازل والبراكين من أخطر الكوارث البيئية، والتي تتسبب في تهديد حياة البشرية غير الدمار الذي تحققه هذه الكوارث الطبيعية.
2- كما يجب أخذ الحذر لسكان الأماكن التي تحدد داخل الحزام الناري أو المنطقة الخطرة، والتي يهددها الزلازل والبراكين. قد يتسبب لهاتين الظاهرتين أكثر من عامل، فيوجد عوامل باطنية تؤدى إلى هذه الظاهرة وتوجد عوامل خارجية أيضاً.
3-فمن العوامل الباطنية، هي الإنكسارات الأرضية وهى إنها توجد انكسارات بين طبقات الأرض. مما تجعلها في حالة حركة مستمرة، وعند حركتها تقوم الأرض بظاهرة الزلزال وعادتا ما يتبعه بركان. لأن الزلزال يعطى الفرصة إلى فتحات فجوات متصلة إلى باطن الأرض، فتعمل فتح هذه الفجوات على خروج البراكين منها بكل سهولة.
4- كما إن الزلازل يمكنها أن تعمل على ارتفاع أماكن من الأرض، وانخفاض أماكن أخرى كما حدث في إعصار تسونامي المدمر.



301 Views