ما هي النيازك

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:35
ما هي النيازك


ما هي النيازك وسوف نتحدث عن ما هو الشهب فوائد النيازك معلومات عن النيازك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي النيازك

1-النيازك كتل من الصخور أو الحديد تدور حول الشمس تمامًا كما تدور الكواكب و الكويكبات والمذنبات. توجد المذنبات بكثرة في النظام الشمسي ، وخاصة الصغيرة منها والتي تُدعى بالمذنبات الصغيرة جدًا. تدور الّنيازك حول الشمس بين الكواكب الداخلية (التي تتميز بكونها ذات طبيعة صخرية)، وكذلك بين الكواكب الغازية العملاقة (التي تُسمى بالكواكب الخارجية). توجد النّيازك على حافة النظام الشمسي؛ بين منطقتين تُدعيان حزام كويبر وسحابة أورت. تتحرك النّيازك المختلفة حول الشمس بسرعات مختلفة وفي مدارات مختلفة. تتحرك أسرع النيازك في النظام الشمسي بسرعة تصل لحوالي 42 كم في الثانية.
2-تشكّلت العديد من النيازك من اصطدام الكويكبات التي تدور حول الشمس بين مدار المريخ ومدار المشتري في منطقة تسمى حزام الكويكبات. عند اصطدام الكويكبات ببعضها البعض، تتحول إلى قطعٍ محطمة صغيرة تُسمى بالنيازك. ويمكن لقوة تصادم الكويكب أن تُغير مسار النّيازك -وأحيانًا الكويكبات نفسها- بعيدًا عن مدارها الأصلي؛ ما يعطي إمكانية وضع النيزك على مسار يتصادم فيه مع كوكب أو قمر.
3-تتشكّل النيازك الأخرى من الحُطام الذي ينفصل عن المذنبات أثناء رحلتها في الفضاء. عند اقتراب المُذنب من الشمس ، فإن الجزء المركزي من المذنب -والذي دائمًا ما يُوصف ككرة من الثلج القذر- يقذف الغاز والغبار. كذلك قد يحتوي ذيل المذنب على المئات أو حتى الآلاف من النّيازك. تدور النيازك المتشكلة من المذنب عادة في مجموعات يُطلق عليها (سيل النيازك – Meteoroid stream). في حين أننا نجد نسبة قليلة جدًا من النّيازك تتشكّل من قطع صخرية تنفصل عن القمر والمريخ بعد أن تأسر الأجرام السماوية (الكويكبات في كثير من الأحيان أو نيازك أخرى) على أسطحها.

ما هو الشهب

1- هو الشعلة من النار، وهو جرم سماوي يسبح فِي الفضاء فَإِذا دخل فِي جو الأَرْض اشتعل وَصَارَ رَمَادا. وذلك في المتكور الأوسط ومعظمها يتراوح ارتفاعه ما بين 75 كيلومتر و100 كيلومتر.
2-تحدث الرؤية نتيجة احتكاك الهواء الذي يتولد عنه ارتفاع درجة حرارة النيزك، الأمر الذي يجعل النيزك يتوهج وينشأ عنه ذيل مضيء من الغازات وجسيمات النيزك المنصهرة. وتشتمل الغازات على مواد نيزكية متبخرة وغازات من الغلاف الجوي والتي ترتفع حراراتها بشدة عندما يمر النيزك من خلال الغلاف الجوي. وجدير بالذكر أن معظم الشهب تستمر مدة توهجها لما يقرب من الثانية.
3-ومن الممكن أن تحدث الشهب أيضًا في شكل وابل عندما تمر الأرض عبر مجموعة من الكتل الحجرية المتخلفة عن أحد المذنبات، ومن الممكن أن يحدث الشهاب أيضًا كشهاب وحيد (شهاب لا يترافق مع وابل الشهب أو سيلها المتكرر بانتظام) دون أن يرتبط حدوث ذلك بسبب معين. ولكن تتم رؤية الشهب بوضوح شديد عندما تحدث في شكل وابل شهبي.

فوائد النيازك

1- يستخدم بشكلٍ رئيسي لاكتشاف ودراسة تاريخ النظام الشمسي الذي يعود لقبل حوالي 4.6 ميار سنة، ويتم هذا الأمر من خلال دراسة النيازك، لأنها تمكنهم من معرفة تفاصيل عملية تطور النظام الشمسي للشمس والكواكب، وكيف ستؤثر النيازك على النظام في المستقبل.
2-يساعد في معرفة أصول النظام الشمسي وتحديد عمره الذي توصل إليه العلماء على أنه 4.568 مليار سنة، إذ تحتوي بعض النيازك البدائية على أول مادة صلبة تكون منها النظام الشمسي، إضافةً إلى توفيرها لأدلة تظهر نسب العناصر الموجودة في النظام الشمسي.
3- ينقي الماء وقد تم استخدامه في العصور القديمة بسبب قدرته على مقاومة البكتيريا والفيروسات، وبناءً على دراسة أجريت عام 2018 أشارت إلى أنه يمكنه تصفية المياه عن طريق إزالة الملوثات والمواد العضوية مثل المبيدات الحشرية، وقد استنتجت دراسة أخرى قد أُجريت عام 2017 أيضًا أن الكربون الموجود في بعض أنواع حجر النيزك يمكنه إزالة المركبات المشعة من الماء.

معلومات عن النيازك

1- تحتوي النيازك على بعض المواد والمعادن الأصلية التي تُعد أساسًا في تشكيل الكواكب، وتشكيل سطح الكرة الأرضية والقمر منذ مليارات السنين.
2-يمكن من خلال دراسة وتحليل تركيزات العناصر ونظائرها في النيازك التعرف على أعمار والتراكيب الكميائية لمختلف مكونات النظام الشمسي.
3-يُمكن التعرف من خلال دراسة النيازك وتحليلها على الظروف والعمليات الأولية في تاريخ النظام الشمسي والتي توضح العديد من الحقائق، إذ أن بعض النيازك تحتوي على حبيبات وذرات غبار النجوم التي أُنتجت قبل تكون النظام الشمسي وبالتالي تُساهم في دراسة طُرق تكوين النجوم وتطورها.
4-من أهم العوامل التي يتم دراستها للنيزك العمر، والبنية الداخلية، ودرجات الحرارة الداخلية والخارجية وغيرها الكثير.
5-يمكن أن يكون للنيازك دور مُهم وفعّال في توفير العناصر والمركبات الأساسية لبدء الحياة على وجه الأرض ومنها الأحماض الكربوكسيلية، وحمض الأسيتيك، وحمض الفورميك، بالإضافة لدورها الأساسي لانقراض الديناصورات قبل 65 مليون وسنة وبدء حقبة جديدة على الأرض.



292 Views