ما هي الموسوعات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2022 1:52
ما هي الموسوعات


كما سنتحدث كذلك عن ما هي الموسوعات وما هي أشهر الموسوعات وتعريف الموسوعات الإلكترونية و اهمية الموسوعات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي الموسوعات

الموسوعة أو دائرة المعارف هي مؤلف يحتوي على معلومات عامة حول موضوعات المَعرفة الإنسانية أو المُتخصصة في موضوع معين، ويَغلب على معلوماتها الاختصار، وتعتمد على دقة التنظيم بحسب الترتيب الهجائي ليسهُل على المستفيد الرجوع إليها بأقل جهد. وتعتمد الموسوعات الجَيدة على عدد من الكُتاب (المحررين)، كلٌ يكتب في مجال تخصصه. ومن أشهر تلك الموسوعات الموسوعة البريطانية. وتتخصص بعض الموسوعات في نواحٍ مختلفة من المعرفة مثل الموسوعة الجغرافية أو موسوعة تاريخ مصر القديم أو موسوعات فلكية وغيرها.
وتهتم الدول المُتقدمة بالموسوعات ويلجأ الناس إلى الموسوعات في جميع أنحاء العالم للتزود بالمعرفة، ولذلك من المُهم إجادة اللغات الرئيسة للمعرفة في زمننا المُعاصر مثل:اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، وفي بعض الفروع اللغة العربية.

ما هي أشهر الموسوعات؟

1-موسوعة ويكيبيديا
تعتبر موسوعة ويكيبيديا واحدة من أشهر وأهم الموسوعات العربية التي تكتسب قدراً كبيراً من الشهرة والصيت على مستوى العالم بأكمله، فلقد تأسست هذه الموسوعة الثمينة في اليوم التاسع من شهر يوليو لعام 2003 م، لتنطلق منذ ذلك الحين في اصدار أكبر قدر ممكن من المقالات والموضوعات الثرية في جميع النواحي والمجالات الحياتية بلا استثناء، ذلك الأمر الذي مكنها بالفعل من أن تنمو وتطور بشكل سريع لتصبح واحدة من أهم المواقع والموسوعات الرقمية المتواجدة على شبكات الإنترنت بشكل عام، ولعل من أهم المزايا التي توفرها موسوعة ويكيبيديا لقرائها ومستخدميها هي امكانية التحرير فيها دون أي تسجيل مسبق، وذلك يأتي أيضاً علاوة على امكانية استغلالها في عدد كبير من الاهداف التجارية وفقاً لقواعد وتراخيص الموسوعة نفسها.
2-موسوعة المعرفة
تعتبر موسوعة المعرفة واحدة من أشهر وأهم الموسوعات العربية المتواجدة على المستوى العالمي، والتي يرجع تاريخ ظهورها وتأسيسها لأول مرة في السادس عشر من شهر فبراير لعام 2007م على يد “نائل الشافعي”، ولقد استطاعت هذه الموسوعة خلال أقل من عامين فقط بأن تصنع لنفسها صيتاً واسعاً بين بقية المواقع والموسوعات الأخرى، وذلك قد يرجع في المقام الأول نظراً لإحتوائها على كم هائل وكبير من المعلومات الدقيقة في جميع النواحي الحياتية المختلفة، وذلك يأتي أيضاً علاوة على امتلاكها على معرض صور ثمين يضم أكثر من حوال 60.000 صورة على التقريب، كل هذه المميزات السابقة تأتي جنباً إلى جنب مع اتاحتها فرصة تحميل أكثر من 25.000 ألف كتاب عربي دون تواجد أي حقوق للملكية.
3-موقع ويكيمابيا
يعتبر موقع ويكيمابيا الشهير واحداً من أهم المواقع الالكترونية الشهيرة التي تم إنشاؤها في عام 2006 م على يد كلٍّ من “أليكساندر كورياكين” و “إفجيني سافيليف”، حيث أنه يأتي بمثابة مصدر متكامل للخرائط على شبكات الويب والإنترنت، والذي يتيح بدوره عدداً كبيراً ومتنوعاً من الخدمات الثمينة التي يتمثل أهمها في دمج خرائط جوجل مع نظام الويكي المعتمد، مما يساهم بدوره في اتاحة الفرصة المتكاملة لكافي مستخدمي الشبكات العنكبوتية في مشاركة وإضافة المعلومات على سطح الكرة الارضية بأكملها.

تعريف الموسوعات الإلكترونية

الموسوعات على الإنترنت هي فضاءات معرفية عامة ومتخصصة، تتناول مختلف جوانب العلوم الإنسانية المتمثله في الإنسان والفضاء والأرض والطبيعة والعلوم والتكنولوجيا والأماكن والمعتقدات والفنون والمجتمع والأدب والسياسة والتاريخ، و تتوافر فيها المعلومات أمام الجميع، وتتغير الأمور فيها بسرعة كبيرة من حيث التجديد والإضافة، وتتيح قواعد المعرفة عبر الإنترنت للجميع وصولاً سريعاً للمعلومات، بغض النظر عن مكان اتّصالهم بالإنترنت.
ومثل مطلع العام (2001) بداية جديدة للموسوعات الإلكترونية من ناحية جمع المحتوى المعرفي للموسوعات والكتب المرجعية التي نشرت عبر التاريخ، بعد أن أضيفت إليها وصلات إلكترونية للدخول إلى محرك جوجل للبحث من أجل الاستزادة حول المواضيع التي يتم البحث عنها.
وتزود الموسوعات الإلكترونية الباحث او المطلع بالعيدد من الوسائل البصرية والتوضيحية المهمة من الصور والفيديوهات والجداول، الأمر الذي جعلها تعرف بالموسوعات الجامعة التي تغطي المعارف المفصلة في مختلف أفرع العلم والثقافة والأدب.
وطغت الموسوعات الإلكترونية على شعبية الموسوعات الورقية، التي شهدت انتشار واسع منذ مطلع القرن 19 في أوروبا والولايات المتحدة الإمريكية، وتعتبر موسوعة ويكيبيديا أولى الموسوعات الألكترونية العالمية.

اهمية الموسوعات

تعد الموسوعات أهم مصدر للاجابة على اسئلة والحقائق. مصدر تزود القارئ بالخلفيات الأولية للمعلومات أثناء البحث. مصدر لارشاد القارئ الذى يريد الاستزادة من المعلومات بواسطة الببليوغرافات التى تقدمها في نهاية مقالاتها مما يساعد القارئ على ايجاد معلومات اضافية في مجال موضوعى معين.



273 Views