ما هي المعادن في الجسم

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 5:06
ما هي المعادن في الجسم


ما هي المعادن في الجسم نقص المعادن في الجسم وما هي أعراض زيادة المعادن في الجسم وما هي نقص المعادن والاكتئاب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي المعادن في الجسم نقص المعادن

1-المغنيسيوم
المغنيسيوم ضروري للوظائف البيوكيميائية التي تتحكم في العديد من الإجراءات في الجسم، بما في ذلك تقلصات العضلات والنبضات العصبية، كما أنه ضروري للسيطرة على نسبة السكر في الدم، وتنظيم ضغط الدم، والحفاظ على صحة العظام القوية.
وتشمل أعراض نقص المغنيسيوم التعب والضعف والخدر أو الوخز في الذراعين والساقين وتشنجات العضلات وضربات غير طبيعية في القلب.
ويوجد المغنيسيوم في المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات الخضراء الداكنة، ويوجد أيضًا في الزبادي وسمك السلمون والموز والبطاطس.
2-الكالسيوم
يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر الضرورية لصحة العظام والأسنان، ويحتاجه الجسم أيضا للقيام بعملية تخثر الدم ووظيفة الجهاز العصبي ووظيفة العضلات.
ويوجد الكالسيوم بكميات كبيرة في منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي. وإذا لم تكن من الأشخاص الذين يرغبون بتناول الحليب، فهناك الكثير من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم. على سبيل المثال يتواجد في المكسرات والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
3-الكلوريد:
الكلوريد هو عنصر مثير للاهتمام، يحتاجه الجسم لصنع عصارة المعدة ويوجد إلى جانب الصوديوم في السائل المحيط بالخلايا، ويعمل الكلوريد مع الصوديوم للمساعدة في الحفاظ على توازن سوائل الجسم.
يوجد الكلوريد الغذائي في ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) والعديد من الخضروات، بما في ذلك الكرفس والطماطم، ونادرًا ما يكون هناك أي سبب لتناول مكملات الكلوريد.
4-الفسفور
الفوسفور عنصر مهم جدا لنمو العظام ووظيفة غشاء الخلية في الجسم، ويعمل مع فيتامينات “ب” المعقدة لتحويل الأطعمة التي نتناولها إلى طاقة يحتاجها الجسم لتنفيذ جميع الأنشطة اليومية.
ويعتبر نقص الفوسفور غير شائع نسبيًا ويترافق عادةً مع أدوية مثل مكملات كربونات الكالسيوم ومضادات الحموضة، وعادة ما يحدث بالاقتران مع حالة صحية منها على سبيل المثال فرط نشاط الغدة الدرقية وغيرها من الأمراض
5-البوتاسيوم
البوتاسيوم ضروري جدا لوظيفة الجهاز العصبي وتقلص العضلات، ويمكن أن يكون له تأثير عميق على الصحة في حال نقصانه، وتعتبر المستويات المناسبة من البوتاسيوم مهمة جدا في الحفاظ على مستويات طبيعية في ضربات القلب، وقد يؤدي نقص أو زيادة هذا المعدن إلى عدم انتظام ضربات ويهدد الحياة أو فشل الجهاز التنفسي.
ويتواجد البوتاسيوم في السائل داخل خلايا الجسد، لذلك فهو ضروري لتحقيق التوازن الطبيعي للسوائل في جميع أنحاء الجسم، يمكن للبوتاسيوم أن يقاوم تأثير الصوديوم على ضغط الدم.
وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الفواكه والخضروات مثل الموز والبطاطا، وكذلك البقوليات والحليب والمكسرات، واللحوم، ويتواجد في المكملات الغذائية، لكن لا تؤخذ إلا في وصفة طبية.
6-الصوديوم
يعمل الصوديوم مع الكلوريد للحفاظ على توازن السوائل خارج الخلايا ومحيطها، وتناول الصوديوم مهم لتنظيم ضغط الدم، ويعتبر نقص الصوديوم من الحالات النادرة، وفي الواقع، يعد ارتفاع مستويات الصوديوم مشكلة أكثر انتشارًا، واستهلاك الكثير من الصوديوم قد يرفع ضغط الدم لدى بعض الناس.
يوجد الصوديوم مع الكلوريد في ملح الطعام ويوجد بشكل طبيعي بكميات صغيرة في مجموعة متنوعة من الأطعمة، ولكن معظم الصوديوم يأتي من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الملح أو المواد الحافظة المصنوعة من الصوديوم، لذلك تعتبر في بعض الأحيان أطعمة مضرة للصحة.

نقص المعادن في الجسم

١-نتوءات بيضاء أو حمراء
التقرن الشعري هو حالة جلدية شائعة وغير ضارة تتسبب في حدوث نتوءات حمراء أو بيضاء على الخدين أو الذراعين أو الفخذين أو الأرداف، وهي خشنة تجعل البشرة تبدو كورق الصنفرة، وقد لوحظ ظهورها لدى الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً فقيراً بفيتامينات A و C.
٢-تقرحات الفم
تعد قرح الفم من الأعراض التي تنذر وبشكل مباشر بنقص الفيتامينات والمعادن. غالباً ما تحدث تقرحات الفم عن نقص في فيتامينات الحديد أو ب. التهاب الشفة الزاوي هو حالة تؤدي إلى تشقق زوايا الفم أو انشقاقها أو نزفها، وهو ما يحدث بسبب كثرة اللعاب أو الجفاف. ولكن، يمكن أن يحدث أيضاً بسبب عدم كفاية استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب. الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة للحديد تشمل الدواجن واللحوم والأسماك والبقوليات والخضراوات الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، ويجب أن تكون جزءاً من روتين نظامك الغذائي اليومي.
٣-القشرة وتقصف وتساقط الشعر
تعد قشرة الرأس من أبرز العلامات التي تشير إلى نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم، وقد يكون انخفاض مستويات الزنك في الدم وفيتامين A، وفيتامين B3 وفيتامين B2 وفيتامين B6 وراء ظهورها.
ويمكن أن يتسبب نقص الفيتامينات أيضاً في تقصف الشعر والأظافر، ويعتبر تساقط الشعر أحد أكثر أعراض نقص الفيتامينات شيوعاً. يعاني الكثير من الناس من تساقط الشعر حتى قبل بلوغهم سن الخمسين.
ومن الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة للنياسين والريبوفلافين والبيريدوكسين هي الحبوب الكاملة والدواجن واللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان واللحوم العضوية والبقوليات والخضراوات والمكسرات والبذور، ويجب تضمينها في نظامك الغذائي.

أعراض زيادة المعادن في الجسم

أعراض زيادة المعدن في الدم :
١-تشنجات العضلات.
٣-فقدان الشهية
٣-الشعور بحرقان الأعصابز
٤-التنميل.
٥-الكدمات الكبيرة.
أعراض زيادة المعدن الغذائي :
١-ألام العظام أو ضعف العظام.
٢-ظهور تقوس غير طبيعي في العمود الفقري.
٣-ظهور ألام الرقبة والظهر.
٤-الكسور نتيجة الصدمات البسيطة.

نقص المعادن والاكتئاب

١-فيتامين ب3
يؤدي نقص فيتامين ب3 إلى مرض البلاغرا (Pellagra) الذي يعد كل من الاضطراب النفسي والخرف إحدى علاماته، كما يؤدي إلى القلق وبطء النمو العقلي والاكتئاب أحيانًا.
٢-فيتامين د
إن فيتامين د من أهم الفيتامينات اللازمة للنمو والحفاظ على مستوى الكالسيوم في الدم والعظام.
وقد يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة خطر الاكتئاب، لذا فهو من عدة فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب.
فبحسب دراسة أجريت عام 2017 بينت بأن الأشخاص الذين يقل مستوى فيتامين د عندهم إلى دون 50 نانومول/ لتر فإنهم أكثر عرضة لخطر الاكتئاب مقارنة بالأشخاص الذين ترتفع مستويات فيتامين د عندهم للمستوى الطبيعي.
٣-فيتامين ب5
إن نقص فيتامين ب5 نادر الحدوث، لكن في حال نقصه فإنه يؤدي إلى التعب العام، والاكتئاب، والأرق، وتهيج الجلد، وخدران وتنميل الأطراف.
٤-فيتامين ب1
إن فيتامين ب1 من الفيتامينات المهمة لصحة ونشاط الدماغ، ويؤدي النقص الحاد إلى مرض البري بري (Beriberi Disease) الذي يؤثر سلبًا على عمل الدماغ.
كما قد تظهر علامات الاكتئاب على الأشخاص الذين يعانون من النقص الحاد في فيتامين ب1.



390 Views