ما هي المادة الموجودة في طفاية الحريق

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 11:13
ما هي المادة الموجودة في طفاية الحريق


ما هي المادة الموجودة في طفاية الحريق وكذلك مكونات طفاية الحريق، كما سنذكر تعريف طفايات الحريق، وكذلك سنوضح خطر طفاية الحريق، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي المادة الموجودة في طفاية الحريق

1- غاز FM-200:
غاز FM-200 (1 ،1 ،1 ،2، 3 ،3 ،3-heptafluoropropane)، مكون من الفلور، و الهيدروجين، عديم الرائحة و اللون ايضا، و لا يعد موصل للكهرباء، ويستخدم لإطفاء الحرائق من خلال مزيج من آليات كيميائية و فيزيائية و لكنها تعمل دون إن تؤثر على الأوكسجين المتوفر في المنطقة، مما يسمح لجميع المتواجدين في منطقة الحريق الرؤية و التنفس بشكل جيد، ومغادرة منطقة الحريق بكل آمان، لهذا السبب يعتمد الجميع على غاز FM-200 لإطفاء الحريق لأنه لا يعدم الرؤية، و ليس له أي رائحة و لا أي دخان سام يسبب أختناق المتواجدين في منطقة الحريق، وهو ايضا مصرح في الأستخدام و خاصة في المناطق المزدحمة، و لا سيما سرعته في إخماد حريق، حيث بعد استخدامه بعشرة ثوان فقط يخمد الحريق.
2- غاز Inergen:
يعد Inergen النظام الغازي، نظام غازي مانع للحرائق، و هو غاز خامل مكون من مواد طبيعية، ويستخدم هذا الغاز لإطفاء الحريق بشكل آمن لا يسبب أي ضرر للأشخاص الموجودين في منطقة الحريق، ولا للممتلكات، و لا أي ضرر بيئي، وغاز INERGEN غاز فريد من نوعه من ناحية مكوناته و استخداماته فهو حاصل على براءة اختراع من ناحية الغازات الآمنة، وهو مثل غاز النيتروحين، و ثاني أكسيد الكربون، و الأرجوان فهي ايضا غازات طبيعية، و موجود في الغلاف الجوي و نتنفسه يوميا.
3- غاز ثاني أكسيد الكربون CO2:
غاز ثاني أكسيد الكربون هو من أكثر الغازات الخامدة، مثل غازات النيون و الأرجوان و غازات النيتروجين، و غازات الهيليوم، هذا من الناحية النظرية، أما من الناحية العلمية فأستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون تكلفته عالية الثمن جدا، لهذا السبب لا يستخدم فقط إلا في حرائق المغنسيوم، والأهم هو لا يمكن أستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون لإطفاء الحرائق إلا في الاماكن المفتوحة لأنه يعرض جميع المتواجدين في منطقة الحريق إلى خطر الاختناق، وعند استخدام غاز ثاني اكسيد الكربون في اطفاء الحرائف فأنه يعمل على خفض الأوكسجين الموجود في الهواء بنسبة 21%إلى نسبة 10%، و هذه العملية تجعل اندلاع أي حريق مستحيل و تسمى هذه العملية، عملية اختناق الحريق.
4- غاز الهالونات:
غاز الهالون هو اختصار لغاز (الهيدروكربون المهلجن)، يستخدم في إطفاء الحرائق من خلال قطع سلسلة التفاعلات الكيميائية التي سببت الحريق، و هو غير موصل للكهرباء، و يعد هذا الغاز عاملا نظيفا لإن لا يترك أي بقايا أو اثار بعد استخدامه، و غاز الهالون مصرح للأستخدام من قبل (FAA) هيئة إدارة الطيران الفيدرالية، و التي تشمل هالون 1211، و هالون 1301 و خليط من هالون 1211 و هالون 1301.

مكونات طفاية الحريق

1- الأسطوانة (Cylinder):
تحتوي على مادة الإطفاء المضغوطة، والتي يتم إطلاقها عند الضغط على ذراع التشغيل.
2- القاذف (Nozzle):
يُسهّل توجيه مادة الإطفاء نحو اللهب.
3- المقبض (Handle):
يُساعد المقبض على حمل الطفاية.
4- ذراع التشغيل (Trigger):
يؤدي الضغط على ذراع التشغيل إلى إطلاق مادة الإطفاء.
5- مسمار الإغلاق (Locking mechanism):
هو عبارة عن مسمار يوضع على ذراع التشغيل لِمنع العبث، أو إطلاق المادة بالخطأ.
6- مؤشر الضغط (Pressure indicator):
يشير إلى وجود الضغط الكافي لتشغيل الطفاية.

تعريف طفايات الحريق

طفاية الحريق هي عبارة عن أداة أسطوانية الشكل، وتحتوي على مادة قابلة للتفاعل حتى تتمكن من إخماده، وتعرف أيضاً بأنها علبة معدنية على شكل أسطواني، وتخزن فيها مواد تطفئ الحريق المشتعل، وتتكون من ذراع للتشغيل، ومفتاح أمان من أجل المحافظة على المادة الموجودة داخلها، كما أنها تحتوي على خرطوم لنقل المادة من مخزن الطفايـــة إلى فوهتها، ويستغرق خروج المواد الموجودة بين 10 – 15 ثانية.

خطر طفاية الحريق

– العديد من انواع طفايات الحريق تنبعث منها غبار ناعم، الأكثر شيوعًا هو النوع الكيميائي الجاف متعدد الأغراض المستخدم في حرائق الفئة A و B و C، يحتوي على فوسفات أحادي الأمونيوم، والذي يخرج كمسحوق أصفر، يساعد اللون الأصفر في تمييزه عن طفايات الحريق غير متعددة الأغراض، تستخدم طفايات الحريق الكيميائية الجافة العادية فقط في حرائق الفئة B و C، يحتوي على بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، والذي يخرج عادة كمسحوق أبيض.
– استنشاق فوسفات الأمونيوم الأحادي وبيكربونات الصوديوم يمكن أن يسبب تهيجًا خفيفًا في الأنف و الحلق و الرئتين، مما يؤدي إلى أعراض مثل ضيق التنفس و السعال.
– الدوخة و الصداع ممكنان أيضا.
– عادة ما تتحسن هذه الأعراض بسرعة مع الهواء النقي.
– عادة ما يزول التهيج البسيط و المستمر بعد استخدام البخار مثل حمام البخار.
– قد يعاني الأشخاص المصابون بأمراض الرئة مثل الربو، أو أولئك الذين يتم رشهم عن قصد من مسافة قريبة، من آثار تنفسية أكثر حدة و قد يحتاجون إلى رعاية طبية و منطقة مكشوفة.
– يمكن أن يسبب التنفس أو البلع المتعمد أعراضًا خطيرة مثل الالتهاب الرئوي و النوبات و عدم انتظام ضربات القلب و الفشل الكلوي.
– من أكبر مخاطر طفايات الحريق استنشاق مسحوق الإطفاء.
– إنه مزعج للغاية للأغشية المخاطية و قد يسبب صعوبات في التنفس إذا تم استنشاقه بكميات كبيرة بما يكفي.
– عادة، في حالة نشوب حريق صغير حيث ستستخدم مطفأة حريق مشتركة، لن يكون هناك مسحوق كافٍ للتنفس ومع ذلك، إذا حدث هذا، يجب أن تذهب إلى المستشفى.
– يمكن أن يغطي الغبار الجزء الداخلي من رئتيك، مما قد يمنع الأكسجين من الوصول إلى باقي أجزاء الجسم.
– تم توثيق السمية الحادة للفوسفات بعد تناول المستحضرات المحتوية على الفوسفات في وقت سابق.
– ومع ذلك، نادرًا ما تم الإبلاغ عن سمية الفوسفات الحادة بسبب استنشاق فوسفات الأمونيوم الأحادي (MAP).
– يصف هذا التقرير السمية الجهازية الناتجة عن فرط فوسفات الدم (11.0 ملجم / ديسيلتر) ونقص كلس الدم (الكالسيوم المتأين) بعد الاستنشاق المتعمد لـ MAP، وهو مسحوق كيميائي جاف موجود في طفايات الحريق.
– في رجل يبلغ من العمر 25 عامًا مع وظيفة كلوية طبيعية تعرض ل 4 نوبات من تسرع القلب البطيني متعدد الأشكال النابض تتطلب إجمالي الكالسيوم 3.6 ملجم / ديسيلتر) و نقص مغنسيوم الدم (1.2 ملجم / ديسيلتر) و نوبات صرع و إزالة الرجفان.
– نظرًا لسهولة الوصول إلى طفايات الحريق و إمكانية استخدامها في الانتحار أو القتل، يجب أن يكون الأطباء و الممارسون العامون العاملون في غرف الطوارئ على دراية بذلك.
– أدى التعرف المبكر على إزالة الفوسفات من خلال غسيل الكلى و الرعاية الداعمة إلى منع هذه الحالة من الإصابة باعتلال الكلية الحاد بالفوسفات و مضاعفات أخرى.
– ليست كل مساحيق طفايات الحريق متشابهة، يجب أن تكون غير سامة لتكون آمنة للاستخدام في المنزل و في السيارة، لكن اعلم أن المسحوق يمكن أن يهيج الجلد و العينين.
– تجنب الاستنشاق و تجنب بصرامة ابتلاع كميات المسحوق.
– إذا كنت تشك في وجود مخاطر خاصة بانتهاء صلاحية طفاية الحريق، فابدأ واتصل بمركز مكافحة السموم المحلي أو غرفة الطوارئ.
يمكنهم تقديم المشورة لك بشأن ما يجب القيام به في أي موقف.



590 Views